دعوات للإحتجاج في الشوارع وقافلة نحو تينغير من أجل “شهيدة التهميش”

admin
آخر الأخبارمحلية
admin14 أبريل 2017
دعوات للإحتجاج في الشوارع وقافلة نحو تينغير من أجل “شهيدة التهميش”

دعا نشطاء حقويون وجمعويون ومدنيون إلى النزول للشوارع من أجل الاحتجاج ضد الإهمال والتهميش والذي يقولون إنه كان سببا في وفاة الطفلة “إيديا”، التي أصبحت تعرف بشهيدة التهميش بالمغرب العميق”.

وفي هذا السياق دعا نشطاء إلى التظاهر بساحة مارشال بالدار البيضاء يوم السبت 15 أبريل الجاري وتنظيم وقفة احتجاجية أخرى أمام مقر البرلمان بالرباط يوم الأحد 16 من نفس الشهر.

واعتبر الداعون لهذه الاحتجاجات بحسب منشور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، أن “إيديا طفلة لا تتجاوز السنتين تنحدر من إقليم تنغير، ماتت بعد أن استنفذ معها الأطباء في فاس كل جهدهم في الإنعاش”، مضيفين أن ” إيديا لم تمت في سوريا ولا في فلسطين، إيديا ماتت لأن مسقط رأسها هو تنغير..”

وأكد أصحاب ذات النداء أن ” إيديا ماتت لأنها قطعت مسافة تنغير الرشيدية – فاس كي تحظى بحقها في العلاج، إيديا ماتت لأن وطنها لا يؤمن حق الاستشفاء في جهتها، إيديا ماتت لأن سيارة الإسعاف التي نقلتها لا تستحق حتى نقل الجثث المتحللة، إيديا ماتت لأن وطنها تافه وإيديا كانت تستحق الحياة، إيديا ناجت كل من في المستشفى كي تبقى على قيد الحياة، لكنها ماتت لأننا لا نستحق بسمة إيديا”.

من جهته قال أحمد الدحماني، عضو لجنة التدبير الوطنية لحركة “أمل”، “إن حركتهم تدعو مناضليها ومناضلتها بمجموع التنظيمات المدنية والاجتماعية والاحتجاجية إلى الالتحاق بكافة الأشكال الاحتجاجية والترافعية حول قضية الشهيدة إيديا وجعلها قضية مجموع المناطق المعزولة والمهمشة، وقضية مجابهة التوزيع غير العادل للثروات والامتيازات اللوجيستيكية والحق في الولوج العادل للخدمات الأساسية والبنيات التحتية”.

كما أكد الدحماني ، أنه سيتم تنظيم قافلة من مختلف مدن المغرب نحو تنغير ، يوم السبت 15 أبريل الجاري، وأن المشاركين فيها سيجتمع جزء منهم بمدينة الراشدية وجزء آخر بورزازات قبل الالتقاء في تنغير”.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.