شباب من بوذنيب يستفيدون من دورة تكوينية في فن الكتابة المسرحية

admin
2017-03-21T23:41:24+01:00
جهوية
admin21 مارس 2017
شباب من بوذنيب يستفيدون من دورة تكوينية في فن الكتابة المسرحية

تخليدا ليوم المسرح العالمي نظمت جمعية  الجيل الجديد للتنمية ىبوذنيب  دورة تكوينية في فن الكتابة  المسرحية وذلك يوم الاحد 19 مارس 2017  بدار الشباب بوذنيب ، أطرها الفاعل الجمعوي  والمخرج المسرحي عبد السلام عمري .

   الدورة تأتي في إطار برنامج الشباب والمسرح الأمل الجديد  تحت شعار : نحو تأصيل ثقافة مسرحية بمدينة بوذنيب  – الموسم الثاني – وعرفت استفادت  20 مشارك ومشاركة من تلاميذ وطلبة.

  انطلقت الدورة بقراءة في تاريخ الكتابة المسرحية عبر العصور والازمنة، بعد ذلك تطرق المنشط  الى أهم الصفات الدهنية والنفسية والعملية التي ينبغي أن يتوفر عليها الكاتب المسرحي ، ثم انتقل إلى مفهوم الدراما- الكتابة الدرامية (تعريفها – العناصر الاساسية لبناء مسرحية ، وأجزاء تطوير الكتابة المسرحية )

 كما عرفت الدورة ورشة تطبيقية  ما جاء في الشق النظري بوضع  كرونولوجيا  لمشروع نص مسرحي وفق ضوابط الكتابة الدرامية .

 وعن أهداف الدورة تقول رئيسة جمعية الجيل الجديد للتنمية ، أن مثل هذه التظاهرات الثقافية ترمي الجمعية من ورائها إلى تكوين الشباب في مجالات الفنون المسرحية من اجل تطوير قدراتهم ومهارتهم الإبداعية كضرورة حتمية للتحسين والرقي بأساليب الاشتغال من جهة ، ومن جهة اخرى تفعيلا للمشروع الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  الذي استفادت منه الجمعية في مجال المسرح.

   المؤطر عبد السلام عمري بدوره عبر على ان اللقاء التكويني والإبداعي الذي عاشه  مع مجموعة من الشباب المسرحي في مدينة بوذنيب يشكل بالنسبة إليه  تجربة مثمرة وغنية، تجربة تعبر عن رغبة قوية من المستفيدين لتطوير الوعي بفعل الكتابة، لقاء يجمع بين التأمل والتفكير في رهانات الكتابة المسرحية، وأيضا  مرحلة لفهم واكتساب اهم المبادئ لكتابة نص مسرحي  والغاية منها إنتاج نصوص إبداعية تترجم أسئلة ذاتية وجماعية للحظة الآنية.

نشير إلى أن الجمعية تسعى في إطار هذا البرنامج  إلى تشجيع الشباب على التمرس والانجاز انطلاقا من تنظيم مسابقة في الكتابة المسرحية وتتويج ثلاث فائزين في حفل خاص .

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.