مطرح عشوائي للنفايات يغضب ساكنة تنغير

admin
آخر الأخبار
admin9 مارس 2017
مطرح عشوائي للنفايات يغضب ساكنة تنغير

تعيش ساكنة أحياء: حلول، تماسينت، افانور، الكان، الخاضعة للنفوذ الترابي لبلدية تنغير، واقعا بيئيا خطيرا، نتيجة تواجد مطرح عشوائي للنفايات على بعد أمتار من منازلها، وهو ما خلف موجة استياء عميقة لديها، بالنظر إلى الأضرار الصحية والبيئية التي قد يخلفها المطرح المذكور.

واستنكرت فعاليات مدنية، نشيطة ببلدية تنغير، تواجد مطرح للنفايات بمدخل المدنية في اتجاه الرشيدية، على بعد أمتار قليلة من الأحياء السكنية، واصفة الوضع بـ”المزري والخطير”، ومؤكدة أن القائمين على تدبير الشأن المحلي بالمدينة مصرون على انتهاج سياسة اللامبالاة تجاه هذا الملف الذي يمس بشكل مباشر صحة المواطنين ويؤثر على المسار التنموي لتنغير، حسبها.

“نعيمة.ب”، من الساكنة المشتكية، قالت في تصريح لجريدة هسبريس إن المطرح العشوائي للنفايات القريب منها يخلف لها ولجيرانها ضررا صحيا، لاسيما الأطفال والمصابون بأمراض مزمنة، ممن يصعب عليهم أن يتحملوا الانبعاثات الكريهة، وهو ما يستوجب حسبها إيجاد حل جذري لنقل المطرح صوب منطقة بعيدة عن السكان.

وتساءلت المتحدثة ذاتها عن مآل القرار العاملي الذي اتخذه العامل السباق لإقليم تنغير شهر فبراير من السنة الماضية، المتعلق بفتح بحث عمومي حول مشروع تدبير واستغلال مطرحين عموميين مراقبين للنفايات المنزلية ببعض الجماعات، منها بلدية تنغير، مطالبة العامل الحالي بضرورة تنفيذ القرار المذكور، لإنقاذ الساكنة من كارثة بيئية وصحية تهدد حياتها، وفق تعبيرها.

وطالبت الساكنة المتضررة المجلس البلدي لتنغير بتحمل مسؤوليته عن ضمان الوقاية الصحية والنظافة وحماية البيئة، كما هو منصوص عليها في منطوق المادة 40 من الميثاق الجماعي، والعمل على بناء مطرح جديد للنفايات في مكان آخر بعيدا عن الساكنة، تتوفر فيه جميع الشروط القانونية والبيئية والصحية، ومطالبة أيضا السلطات المحلية والسلطات والإقليمية والبيئية المختصة بالتدخل من أجل رفع الضرر الذي تعيشه ساكنة الأحياء المذكورة بشكل عام، والذي يسببه لها مطرح النفايات المشار إليه.

وأمام هذا الوضع تستعد الساكنة المذكورة للقيام بخطوات احتجاجية تصعيدية، من أجل الضغط على القائمين على تدبير الشأن المحلي لتحويل مكان مطرح النفايات وتوفير شروط بيئة سليمة ومستدامة .

من جهتها حاولت هسبريس الاتصال برئيس المجلس البلدي لتنغير، لأخذ رأيه في الموضوع، إلا أن هاتفه ظل يرن دون مجيب؛ كما اتصلت بأحد أعضاء المجلس الجماعي لتنغير، رفض كشف هويته، وقال “إن البلدية تخطط لتشييد مطرح جديد، يستجيب لمعايير السلامة البيئية”، وأضاف: “المشروع الذي قدمه العامل السباق للإقليم تنغير، في إطار إستراتيجية للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم تنغير، يضم المطرح العمومي للنفايات، وتوجد فقرة بشأن تخصيص ميزانية لاقتناء بقعة أرضية بالنظر إلى كون المطرح الحالي تحيط به إكراهات كبيرة؛ من بينها البنية التحتية الهشة والموقع غير الملائم الذي يوجد فيه”.

المصدرمحمد أيت حساين -هسبريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.