التجار والفاعلون الإقتصاديون بتنغير يناشدون من أجل ضمان التقاعد والتغطية الصحية

admin
آخر الأخبار
admin1 ديسمبر 2014
التجار والفاعلون الإقتصاديون بتنغير يناشدون من أجل ضمان التقاعد والتغطية الصحية

ناشد مجموعة من التجار والفاعلون الإقتصاديون وأفراد من الجالية المقيمة بالخارج بإقليم تنغير المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بأكادير بضرورة العمل على تمكينهم من الاستفادة من التغطية الصحية وضمان التقاعد وذلك خلال اللقاء التواصلي الذي عقدته جمعية تجار العهد الجديد مع المدير الجهوي يوم الخميس 27 نونبر الجاري بتنغير.

 وعرف اللقاء التواصلي حضور أزيد من 200 شخص بينهم أزيد من 35 جمعية مهنية وتنموية ونقابية ومقاولين ومهاجرين وتجار ومنتخبين ورؤساء وممثلي المصالح الخارجية بإقليم تنغير.

 وأكد عامل الإقليم في كلمته الافتتاحية على أن “الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعتبر واجبا وليس اختيار” كما نوه بالمجهودات الحثيثة التي تبدلها المؤسسة خدمة للمنخرطين” ودورها المحوري في تأهيل القطاع الخاص بالمنطقة” ودعوتها إلى ضرورة تعزيز الخدمات التي توفرها للمنخرطين والمسجلين.

وأكد رئيس جمعية تجار العهد الجديد على أن من بين “اهتمامات الفاعلين والتجار المحليين بتنغير الاستفادة من التغطية الصحية وضمان التقاعد” وكذا الاستفادة من التكوين والتكوين المستمر المؤدى عنه من طرف المسجلين، ومعرفة دور المصحات الخاصة بالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي. بالإضافة إلى “ضرورة العمل على تأهيل وإيجاد حلول آنية للقطاع الغير مهيكل”.

 كما دعا إلى “إقرار عدالة جبائية في ما يخص الضرائب وعدالة اجتماعية لدى المؤسسة مشيراً إلى أن الإقبال على الانخراط لا يزال ضعيفا وهو ما يستلزم العمل على فتح وكالة بتنغير تستجيب لتطلعات المنخرطين وتلبي حاجياتهم”.

  ومن جانبه عبر المستشار القانوني والمالي “جمال أقصبي” في مداخلته “استغرابه الشديد تدشين عمل ملحقة مؤسسة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بتنغير في مرآب “كراج” لا يليق بالمؤسسة ولا بالإقليم على اعتبار النسبة المهمة التي يوفرها الإقليم من منخرطين ومسجلين”.

وقدم المستشار القانوني معطيات وأرقام تدل على أن تنغير تمثل ما نسبته 50 في المائة من مجموع المسجلين بكل من ورزازات وزاكورة مشيرا إلى أن تنغير توفر ما يقدر ب4000 منخرط بينها 2000 ما تزال ملفاتهم بورزازات.

ومن جانبه أكد المدير الجهوي للضمان الإجتماعي في كلمته أن الصندوق الوطني ومنذ تأسيسه سنة 1961 يعتبر مؤسسة عمومية توفر خدماتها لكل المنخرطين وتعمل على توفير الحماية الاجتماعية بما يكفل استفادة المسجلين من التغطية الصحية والتقاعد لأجراء القطاع الخاص.

وأشار أن المسجلين بورزازات يمكنهم الاستفادة من الوثائق الإدارية وتلبية طلباتهم ومتابعة ملفاتهم بوكالة تنغير دون التنقل إلى ورزازات، كما تعهد بعقد لقاء تواصلي خلال منتصف السنة القادمة.    

هذا وعرف اللقاء التواصلي مداخلات لمجموعة من الأطر بالإدارة الجهوية للضمان الإجتماعي ورئيس الوكالة بتنغير ومجموعة من الفاعلين المحليين والمنتخبين. ودعا هؤلاء إلى العمل على التحسيس بدور الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وكذا العمل على عقد لقاءات تواصلية مستقبلية تهدف إلى تعزيز جسور التواصل بين مختلف الفاعلين والتشجيع على الانخراط بالمؤسسة.  

وجدير بالذكر أن اللقاء الذي نظم من طرف جمعية تجار العهد الجديد بتنسيق مع عمالة تنغير وشركة مناجم اختتم بتلاوة مجموعة من التوصيات وتكريم الجمعية لابن المنطقة الأستاذ “محمد موجان” رئيس وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتنغير اعترافا بالمجهودات والخدمات التي سهر على تقديمها طوال سنوات عمله بتنغير متمنية له التوفيق في مهامه الجديدة بعد انتقاله إلى مدينة الدار البيضاء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.