تقرير مفصل حول توقيع كتاب”نعت الغطريس” للعلامة محمد الناصري، تحقيق: د خالد ناصر الدين

admin
2017-01-09T18:29:26+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin9 يناير 2017
تقرير مفصل حول توقيع كتاب”نعت الغطريس” للعلامة محمد الناصري، تحقيق: د خالد ناصر الدين

نظمت الجمعية الوطنية لأساتذة اللغة العربية يوم الأحد 8 يناير 2017 على الساعة 10h صباحا حفل توقيع كتاب الدكتور خالد ناصر الدين ” نعت الغطريس الخسيس هيان بن نفيس المنتمي إلى سوس” لمؤلفه العلامة محمد المهدي الناصري، وقد افتتح النشاط بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها د. عبد العزيز حداني، وتناول بعد ذلك المسير ذ. سعيد الحسناوي حيث نوه بالحضور، وبالدكاترة الباحثين المشاركين في قراءة الكتاب، وبعد ذلك أخذ الكلمة نائب رئيس الجمعية الوطنية لأساتذة اللغة العربية  د. مولاي احفيظ مدني علوي الذي أثنى على المشاركيىن في الحفل العلمي، وعلى الحضور الكريم، كما نوه بعمل د. خالد ناصر الدين الذي صدر له عمل أكاديمي جاد” يعرف فيه برجل من رجالات الجنوب الشرقي الذين قدموا لدينهم ولوطنهم وللغتهم الشيء الكثير الذي يجعل من الباحثين يسارعون السبق في تقصي أعماله…”.

img_9585

وبعدَه تناول الكلمة د.عبد الرزاق عضو المجلس العلمي المحلي لتنغير الذي” أشار إلى أن المجلس كان سباقا لعقد ندوة جهوية حول المهدي الناصري، وذكر تفاصيل مهمة حول مؤلف العلامة..، كما نوه بالمجهود المتميز لمحقق الكتاب د.ناصر الدين”، وبعد ذلك أخذ الكلمة محقق الكتاب الذي” شكر الجمعية الوطنية، والدكاترة الباحثين على قبول الدعوة ومشاركتهم حفل توقيع إصداره الجديد، كما ذكر صعوبات إنجاز هذا العمل، لكن بعون الله والأستاذ المشرف تحقق المراد”، وفي أول تدخل للأساتذة الباحثين تطرق فضيلة د. محمد أمراني علوي في مداخلته” إلى العمل الجبار الذي قام به المحقق، كما كشف النقاب عن جملة من الحقائق التاريخية التي ذكرت في المؤلف، فضلا عن عرضه لمجموعة من الإحصائيات المهمة حول عمل المحقق وما تضمنه المؤلَف”، وبعده أخذ الكلمة ذ. أحمد موعشى الذي” أنار الطريق أما قارئ كتاب : “نعت الغطريس”، كما أشار إلى أنه وثيقة تاريخية تبرز العلاقة الوطيدة بين منطقة درعة بتافيلالت، علاوة عن ذلك أثنى على ما قام به المحقق من إخراج هذا المؤلف بعد أن كان مخطوطا طي الرفوف”، وفي المداخلة الثالثة تطرق د. أحمد البايبي في كلمته حول الكتاب إلى علاقة المثقف بالسياسي في تلك الحقبة التاريخية للعلامة المهدي الناصري، وهي علاقة نفسها يعيشها المثقف مع السياسي في الوقت الراهن، كما قدم تحليلا لسانيا لبعض قضايا المؤلف من بينها عنوانه”، وبعدَها تدخل د. الحبيب العيادي الذي ناقش عملية التحقيق في الكتاب، ونوه بإنجاز المحقق د. خالد ناصر الدين، كما تطرق هو أيضا لبعض قضايا الكتاب من خلال إماطة اللثام عن البعض منها، والتي لم تذكر في المؤلف”، وفي المداخلة الآخيرة سلط الضوء د. مصطفى الأنصاري “على شاعرية العلامة المهدي الناصري من خلال تحليل بعض القصائد الشعرية لإبراز تجليات إبداعه ومقاصده في الوعظ والإرشاد أو المدح والاستعطاف”، كما أشار إلى الزاوية الناصرية الفرع بتودغى وعلاقتها بالزاوية الأم بتمكروت”. وبعد ختام المداخلة فتح السيد المسير ذ. سعيد الحسناوي المجال للاستفسارات والإضافات بخصوص المداخلات، ولقد جاءت تدخلات الحضور دقيقة ووجيهة تثري النقاش، وتفتح المجال أمام المحقق لمعرفة حقائق جديدة في المؤلَف. وبعده تفاعل الباحثون مع تداخلات الحضور بإيجابية، كما كانت كلمة الختم للدكتور خالد ناصر الدين الذي “استحسن قراءات الدكاترة الباحثين والتي وقفت على قضايا عديدة في الكتاب من خلال التحليل والتدقيق، فسنحت له فرصة رؤية المؤلَف برؤية جديدة، كما أثنى على تدخلات الحضور التي تنم عن وعي ثقافي عال بما قدمه العلامة المهدي الناصري، وأشار إلى أن العمل لا زال يثير حقائق مفيدة لا شك أنها ستغني المحقق في التعديل والتشذيب”، وفي نهاية النشاط دعا المسير إلى توقيع كتاب “نعت الغطريس” لمحققه د. خالد ناصر الدين، و أشار إلى أن الجمعية الوطنية لأساتذة اللغة العربية لن تأل جهدا في النهوض بالعمل الثقافي في المنطقة من خلال أعمال مستقبلية إن شاء الله.

ghitrisssss5

                                                            عن الجمعية الوطنية لأساتذة اللغة العربية  

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.