صحف الثلاثاء: الجماعات المحلية تطلب بالانفصال عن وزارة الداخلية

admin
آخر الأخبار
admin29 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
صحف الثلاثاء: الجماعات المحلية تطلب بالانفصال عن وزارة الداخلية

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “الصباح” التي ورد بها أن إدارة مجلس النواب أرادت إصلاح وتشييد 120 مرحاضا لتكون بمواصفات دولية عصرية، بميزانية مليار و400 مليون، بينها 38 مرحاضا شيدت مؤخرا في البناية الجديدة التي ألحقت بالمجلس وكانت في السابق مقر الخزينة العامة. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن غياب لجنة المراقبة للمالية الداخلية أو تساهلها في صرف الملايير بمجلس النواب، سمح لبعض المسؤولين بصياغة صفقات مثيرة للجدل، بعضها كتب له أن يتحقق والبعض الآخر جمد لأسباب مجهولة، ولم يتم نشر تقاريرها منذ عقود خلت.

الإصدار ذاته كتبت أن الجماعات المحلية تطلب بالانفصال عن وزارة الداخلية؛ إذ اعتبر عبد الحكيم الفريجي، المقرر الوطني للجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية، في تصريح لـ”الصباح”، أن هناك حيفا كبيرا يتعرض له العاملون في الجماعات المحلية، على اعتبار أنه القطاع الوحيد الذي لا يتوفر على وزارة خاصة ونظام أساسي خاص، مشددا على ضرورة رفع تبعية وضعياتهم الإدارية للمجالس المنتخبة؛ وذلك بالنظر إلى التأخيرات الكبيرة في أداء أجورهم بداعي أنهم لا يتوفرون على رقم تأجير يتيح توصلهم بالتعويضات من المصالح المركزية لوزارة المالية.

ونطالع بـ”الصباح” كذلك أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط أحالت على وكيل الملك ملف رشوة وابتزاز فجرته السفارة السعودية، بطله النائب الرابع لرئيس مقاطعة حسان المكلف بتصحيح الإمضاءات رفقة سمسار، اتهمهما سعودي، رفقة تلميذة من مواليد 1998، بالنصب عليهما في مبلغ 2500 درهم، مقابل التصديق على وثائق للزواج، قبل أن يتبين لهما وقوعهما في فخ النصب.

ونقرأ في “المساء” أن لجان تفتيش حلت بمختبرات كافة المؤسسات التعليمية بمدينة الدار البيضاء بهدف ضبط ومراقبة المواد الخطيرة والقابلة للانفجار داخل المختبرات الكيماوية الموجودة بالمؤسسات التعليمية؛ وذلك بهدف تجفيف منابع تزويد الجماعات الإرهابية بالمواد الأولية لصناعة القنابل والمتفجرات، التي يمكن أن تستخدم في العمليات الإرهابية.

ونشرت “المساء” أيضا أن أعضاء لجنة تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد استمعوا إلى الشرقي الضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، ومحمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، ووجهوا إليهما أسئلة دقيقة عن النزيف الحاد الذي يعرفه الصندوق منذ سنوات. وورد بالخبر نفسه أن اللجنة ستواجه مسؤولين كبارا في انتظار التقرير النهائي.

من جانبها نشرت “أخبار اليوم” أن رئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران، لم يتلق اتصالا وعده به رئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، من أجل تحديد موعد اللقاء الحاسم الذي بات يعتبر الخطوة التي ستفرز أغلبية حكومية، خاصة بعد التقارب المسجل بين بنكيران والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر. ونسبة إلى مصادر اليومية، فإن رئيس الحكومة مستعد للقاء أخنوش، لكن الأمر مرتبط بأجندة الأخير والموعد الذي يختاره، فيما تم ربط تأخر لقاء أخنوش ببنكيران بمرافقة وزير الفلاحة للملك في جولاته الإفريقية؛ حيث ستكون وجهته المقبلة نيجيريا.

وذكرت اليومية عينها أن تحقيقا لموقع إسباني تحت عنوان “التعايش والإسلاموفوبيا” كشف أن 45 في المائة من التلاميذ المسلمين بإسبانيا هم مغاربة، فيما الـ40 في المائة الآخرون يحملون الجنسية الإسبانية، في حين إن 15 في المائة المتبقين ينحدرون من جنسيات أخرى، علما أن الأرقام الرسمية تتحدث عن وجود نحو 800 ألف مغربي مقيم بإسبانيا، مقابل أرقام غير رسمية تتحدث عن مليون مهاجر مغربي. ووفق “أخبار اليوم”، فرغم العدد الكبير للمغاربة المقيمين بإسبانيا، فإن 100 ألف فقط هم من حصلوا على الجنسية الإسبانية.

ونعرج على جريدة “الأخبار” التي ذكرت أن معجنات مصنوعة من البلاستيك تهدد حياة المستهلك المغربي؛ إذ قال بوعزة خراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، في اتصال مع الجريدة، إن أعضاء من الجامعة راسلوه ليؤكدوا بالفعل أن منتج الشعرية الصينية، الذي يتم تداوله في الأسواق، يحتوي على البلاستيك، إن لم يكن كله عبارة عن هذه المادة، مضيفا أن هذا النوع المتوفر بكثرة وبأثمان بخسة تصدر عنه رائحة البلاستيك لحظة إحراقه أو تعرضه للحرارة، وأن استهلاكها يؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض خطيرة.

وقالت الجريدة ذاتها، في خبر آخر، إن القيادي بحزب العدالة والتنمية في مدينة أكادير، أحمد الشقيري، وصف في تدوينة على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي، مشجعي فريق الرجاء والوداد الذي حلوا بمدينة أكادير لمتابعة المباراة التي أقيمت بمركب أدرار بـ “شياطين الدربي”؛ إذ كتب: “شياطين الدربي تحل بأكادير .. لا مرحبا بهم”، وهو ما أثار انتقادات ناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي على اعتبار أن ذلك تحريضا وتمييزا في حق مشجعي الفريقين البيضاويين الوافدين على مدينة أكادير.

ختم جولة رصيف صحافة الاثنين من “الأحداث المغربية” التي أوردت أن رئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران، رجح، في حديث مع المنبر الورقي، أن تنفرج أزمة التحالف الحكومي في الأيام المقبلة، مضيفا أن قرار التحالف مع الاستقلال، وكذا مع التجمع الوطني للأحرار، يبقى حلا جوهريا وضروريا بالنسبة للتحالف القادم. وأكد رئيس الحكومة أن أمر التحالف مع حزب “الميزان” محسوم منذ مدة، وأبدى رغبته في الحفاظ على وزراء التجمع الوطني للأحرار، خاصة الذين تحملوا تسيير قطاعات استراتيجية، نظير عزيز أخنوش ومولاي حفيظ العلمي ومحمد بوسعيد.
هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.