هدايا بنكيران للمغاربة في رأس السنة. رفع سعر السُكر و البوتاغاز وإنهاء مجانية التعليم

admin
آخر الأخبار
admin28 نوفمبر 2016
هدايا بنكيران للمغاربة في رأس السنة. رفع سعر السُكر و البوتاغاز وإنهاء مجانية التعليم

أصبح في شبه المؤكد، شروع حكومة ‘بنكيران’ المنتظر تشكيلها، في تطبيق وعودها التي قطعها ‘بنكيران’ على نفسه و على من منحوه أصواتهم، برفع الدعم بشكل رسمي عن مادتي السكر و غاز البوتان المخصص للطهي ‘البوتاغاز’.

فبعدما قطع وعده برفع الدعم بشكل رسمي مطلع 2017، أصبح إجرائي رفع الدعم عن السكر و غاز البوتان في شبه المؤكد خاصة وأن قرار ‘بنكيران’ لقي ترحيباً كبيراً من طرف المغاربة الذين منحوه أصواتهم رغم ترديده لرفع الدعم خلال حملته الانتخابية.

وحسابياً فان مادتي السكر و غاز البوتان الأساسيتين، سيرتفعان بنسبة تتراوح بين 45 الى 60 في المائة بشكل تدريجي كما حصل مع المحروقات التي أصبحت بعد رفع الدعم عنها مرتفعة بنسبة تتراوح بين 15 و 20%، حيث انتقل سعر اللتر الواحد من الغازوال من 6.80 الى 9.30 حالياً.

العام الجديد سيكون حافلاً بهدايا رئيس الحكومة، فاضافة الى السكر و غاز البوتان فان التعليم العمومي سيصبح في خبر كان، بعدما أعطى ذات رئيس الحكومة الذي يملك ‘هولدينغاً’ للمدارس الخاصة، موافقته لمجلس ‘عزيمان’ بـ’طحن’ الفقراء، و العمل على إخراج مقترح إلغاء مجانية المدرسة العمومية في وجه الفقراء، ما يعني ارتفاعاً مخيفاً لنسبة الأمية و تقهقر المملكة في تصنيفات الأمم المتقدمة و المتعلمة.

العام الذي سنستقبله، فضل ‘بنكيران’ أن يكون عام نهاية التعليم المجاني الذي هو حق للمواطن على الدولة التي تحصل من المواطن على ضرائب في كل مناحي الحياة مقابل تقديم خدمات بينها التعليم العمومي المجاني.

المصدرتنغير انفو / متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.