إدماج الجماعات السلالية في برامج التنمية،موضوع يوم دراسي بمدينة الرشيدية + فيديو

admin
آخر الأخبارجهوية
admin25 أكتوبر 2016آخر تحديث : الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 11:31 مساءً
إدماج الجماعات السلالية في برامج التنمية،موضوع يوم دراسي بمدينة الرشيدية + فيديو

دعا المشاركون و المشاركات  في اليوم الدراسي الذي نظمته جمعية الألفية الثالثة يوم السبت 22 أكتوبر 2016 بدار المواطن الرشيدية حول موضوع :إدماج  الجماعات السلالية في برامج التنمية : مدخل أساسي  لترسيخ الحكامة الترابية. الى تفعيل الأدوار الدستورية التي أسندت لجمعيات المجتمع المدني و التي تخول لها  المساهمة في إعداد، تتبع و تقييم السياسات العمومية كما   ينص على دلك الدستور2011 في فصوله  12و 13 و 14 و 15و 139 . تماشيا مع الدور الريادي للمجتمع المدني بالجنوب الشرقي الذي ساهم في خلق دينامية مدنية تعنى بأراضي الجموع سواء على المستوى المحلي أو الوطني .

ويدخل هدا للقاء في اطار النقاش العمومي حول هذا الموضوع الذي، يمكن ان يشكل رافعة للتنمية المحلية  شريطة ان تكون  الجماعات الترابية قادرة على تدبير المجال  وفق، مبادئ الشفافية و النزاهة و ربط المسؤولية بالمحاسبةو ادماج  الجماعات السلالية، في برامج التنمية  نظرا لكونها تتوفر على إمكانيات هائلة على مستوى الصلاحيات، و الإمكانيات المادية . و فق استراتجية تمكن  من اشراك و التنسيق ، بين مختلف المتدخلين في المجال ، وذلك بربط المسؤولية بالمحاسبة لتعزيز مبادئ المواطنة و الحكامة الرشيدة في إطار من الشفافية و حماية أفضل و أوفر لحقوق الجماعات السلالية اعتماد على التخطيط الاستراتجي عبر انجاز مشاريع تنموية ذات أهداف واضحة تمكن الجماعات السلالية من الاندماج في مسلسل التنمية الاقتصادية و الاجتماعية .

و من بين اهم التوصيات الصادرة عن هذا اليوم الدراسي :

ü      تبسيط مساطيرالولوج الى الاراضي السلالية  خاصة بالنسبة لذوي الحقوق

ü     الاسراع في ايجاد حلول لمشكلة الوداديات السكنية التي يعرف ملفها تعثرا و بطئا كبيرين .

ü     تشجيع الاستثمار الذي يراعي البعد البيئي .و خاصة ما يتعلق بالتدبير العقلاني للماء و  الحفاظ على الفرشة المائية للواحات .

ü     التزام المستثمرين بدفتر التحملات .

ü     مراعاة المقاولات للبعد الاجتماعي للعاملين و العاملات في الضيعات الفلاحية .

ü     دعم حقوق النساء السلاليات في الاستفادة من الاراضي الفلاحية و السكنية.

ü     تفعيل دور المجتمع المدني من اجل المرافعة لتغيير القانون المنظم لاراضي الجموع و فق روح و منطوق الدستور

ü     ادماج الجماعات السلالية و الاراضي السلالية في برامج التنمية المحلية  في اطار استراتجية تنموية تراعي خصوصية المجال .

ü     تقوية قدرات الفاعلين و خاصة نواب اراضي الجموع في المواضيع ذات الصلة .

حضر هذا اليوم الدراسي  مختلف الفاعلين في التنمية المحلية و خاصة ممثلوا الجماعات السلالية و الجماعات الترابية المحلية، و الاقليمية و الجهوية،اضافة الى الفاعلين المدنيين المهتمين بأراضي الجموع وممثلي المصالح الخارجية المهتمة بالموضوع و رجال الصحافة و الاعلام .

المصدرمحمد منصوري / تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.