الرشيدية تحتضن الملتقى الدولي حول أنظمة الري التقليدية يومي 23 و 24 شتنبر 2016

admin
آخر الأخبارجهوية
admin1 سبتمبر 2016
الرشيدية تحتضن الملتقى الدولي حول أنظمة الري التقليدية يومي 23 و 24 شتنبر 2016

تحتضن مدينة الرشيدية، يومي 23 و 24 شتنبر المقبل، بكلية العلوم والتقنيات، الدورة الأولى للملتقى الدولي حول “أنظمة الري التقليدية : استراتيجيات مستدامة وفعالة لأجل الحفاظ على الموارد الطبيعية في المناطق القاحلة وشبه القاحلة”، تحت شعار :” الابتكار والهندسة في خدمة الإنسانية”، الذي تنظمه جمعية العقد العالمي للماء فرع الرشيدية، ويشارك فيه أساتذة من المغرب ومن دول عربية وأجنبية مختلفة.

ويأتي هذا الملتقى لاستكمال سلسلة اللقاءات وجلسات نقاش و ورشات العمل التي باشرتها الجمعية منذ بحر السنة الجاري، التي تصب كلها في إطار التحضير للمشاركة في فعاليات مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب22)، والذي سينعقد بمراكش مابين 7 و 18نونبر 2016.

وتهدف هذه التظاهرة إلى التعريف وإبراز خصوصية أنظمة الري التقليدية داخل المنظومة المائية والبيئية للبلدان المشاركة، بالإضافة إلى الوقوف على المشاكل والتهديدات التي تواجه هذه الأنظمة على المستويين الإقتصادي والبيئي، إلى جانب تقاسم التجارب والتوصيات والخلاصات لأجل الحفاظ على استمرارية أنظمة الري التقليدية لما تحب لبه من موروث ثقافي واجتماعي للشعوب.

وسيعرف هذا الملتقى مشاركة كل من تونس والأردن وموريتانيا وفرنسا وبلجيكا وسويسرا والهند إلى جانب أساتذة ومتخصصين من المملكة المغربية، وسيكون على المشاركين في ذات الملتقى القيام بزيارة ميدانية علمية إلى أبرز الاستغلاليات الفلاحية بالمنطقة للوقوف على دور هذه الأنظمة وتركيبتها في التأقلم مع التغيرات المناخية خصوصا في الواحات .

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.