30غشت يوم عالمي للعلم الأمازيغي…الثقافة و الهوية والتاريخ….

admin
2016-08-30T13:45:50+01:00
آخر الأخبارتمازيغتدولية
admin30 أغسطس 2016
30غشت يوم عالمي للعلم الأمازيغي…الثقافة و الهوية والتاريخ….

يحتفل أمازيغ العالم في يوم 30 غشت من كل سنة باليوم العالمي للعالم الأمازيغي في رقعة جغراقية واسعة تسمى “ببلاد تامازغا”،علم عرف عنه أنه الهوية و الثقافة و التاريخ و المجد لكل أمازيغ العالم أينما حلوا و ارتحلوا.

هذا العلم الأمازيغي بألوانه الثلاثة المعروفة و المشهورة الأزرق و الأخضر ثم الأصفر قد تجده في كل التظاهرات الاحتفالية كالمهرجانات و الندوات و الأعراس،كما هو موجود في العديد من التظاهرات الرياضية خصوصا مباريات كرة القدم،ويتواجد هذا العلم الأمازيغي بقوة من داخل مجمل محطات نضال الحركة الأمازيغية و تظاهرات الجمعيات المدنية و  المنظمات الحقوقية الأمازيغية.

وبالرجوع إلى ألوان هذا العلم الأمازيغي سنجدها ذات إيحاءات و معاني رمزية نقية،فالأزرق للبحر و المحيط و لسكان الساحل،و الأخضر للطبيعة و الجبال الخضراء ويمثل سكان السهول و الجبال،أما الأصفر فهو للأرض و الصحراء .

ويتوسط هذه الألوان حرف “الزاي” الأمازيغي المعروف جدا عند الصغار و الكبار فهو حرف يرمز للإنسان الحر وكتب هذا الحرف باللون الأحمر لون التضحيات و النضال .

هذا العلم الأمازيغي في يومه العالمي فرصة للكثيرين للتقرب أكثر منه ومن حمولاته الثقافية و الهوياتية و التاريخية العريقة وما على الفعاليات المدنية و الجمعوية الأمازيغية إلا عقد لقاءات أكاديمية-ندوات-ورشات في هذا الصدد لتجديد المعارف و الوقوف عند رمزية هذا العلم الأمازيغي الذي تبناه الكونغرس العالمي الأمازيغي عام 1996.

المصدرتنغير انفو / متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.