سكان جبال العالم يحطون الرحال بتنغير للتحضير لمشاركة جمعيتهم في مؤتمر الأطراف «كوب 22»

admin
آخر الأخبار
admin4 أغسطس 2016
سكان جبال العالم يحطون الرحال بتنغير للتحضير لمشاركة جمعيتهم في مؤتمر الأطراف «كوب 22»
على مدى خمسة أيام ( 03 – 04 – 05 – 06 – 07 غشت 2016) يحتضن إقليم تنغير اللقاء الدولي لساكنة جبال العالم والذي ستنظمه جمعية سكان جبال العالم فرع المغرب، استعدادا للمشاركة في مؤتمر الأطراف COP22 حول التغيرات المناخية بمدينة مراكش في الفترة الممتدة من 7 إلى 18 نونبر 2016.
الملتقى الدولي للجمعية سيفتتح برنامج أنشطته الدولية بفندق “ميتيوريت” ضواحي مركز النيف بإقليم تنغير ابتداء من يوم 03 غشت 2016 بمجموعة من الورشات تقدم فيها نتائج العمل الميداني في إطار مشروع “في الطريق الى مراكش” الذي أطلقت أجرأته ابتداء من الملتقى الدولي الأول شهر فبراير الماضي بفاس مرورا من الورشات التكوينية التي نظمتها الجمعية بمكناس شهر ماي من السنة الجارية.
ويشارك في هذه الورشات اعضاء الجمعية من مختلف مناطق جبال العالم للمناقشة وتحليل المعطيات وتقاسم بعض التجارب الناجحة على الصعيد الدولي في تنمية مناطق جبال العالم، والمساهمة في الحد من التغيرات المناخية وذلك في افق صياغة الوثائق والمناشير… التي ستشارك بها الجمعية في القمة العالمية للمناخ.
وسيتم ايضا من خلال الأنشطة الموازية لهذه الايام الدراسية عرض ومناقشة فيلم ” « les héros oubliés de jbel saghro » لمخرجه Alain Bourbouz وفيلم بعنوان « Thé ou l’éléctricité » لمخرجه Gérom Lemair وتنظيم جولة سياحية للمشاركين في الاجتماع الى إملشيل عبر مضايق تودغى .
اعضاء الجمعية بعد حضورهم أنشطة “أسوكز ن تسلاتين” صباح اليوم الاول من العرس الجماعي بمركز النيف يوم الاحد 07 غشت 2016، سينتقلون الى فندق تامسينت ضواحي مدينة تنغير للمشاركة في المؤتمر الدولي حول التغيرات المناخية من تنظيم الجمعية بشراكة مع الكونغرس العالمي الأمازيغي والمجلس الجماعي لمركز النيف والمجلس الجماعي لمدينة تنغير لمناقشة العديد من المواضع ذات الصلة بالقمة العالمية للمناخ COP 22 واهتماماتها بمناطق جبال العالم بحضور مجموعة من الاساتذة الباحثين في مجالات مختلفة كالطب والرياضيات والكيمياء والجيولوجيا…
وسيتم في ختام هذا المؤتمر العالمي للجمعية عرض خلاصات ونتائج مشاورات اعضاء الجمعية والمشاركين، وعرض مجموعة من التجارب والخبرات الناجحة لسكان جبال العالم، وكذا التحديات التي تواجه هذه المناطق والافق المحلية والإقليمية والدولية لتنميتها.
ومباشرة بعد انتهاء أشغال هذا اللقاء الدولي سيتم تنظيم حفل عشاء على شرف الحضور مصحوبا بفقرات موسيقية محلية.
 
– برنامج الملتقىProgramme_rencontre-de-Tinghir
المصدرسعيد وعشى

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.