نصائح لحماية حاسوبك من فيروس “زبتو”

admin
علوم و تكنولوجيا
admin2 أغسطس 2016آخر تحديث : الثلاثاء 2 أغسطس 2016 - 9:03 صباحًا
نصائح لحماية حاسوبك من فيروس “زبتو”

في الفترة الأخيرة، تعرض الكثيرون لمشكلة تمثلت في تشفير معظم ملفاتهم المهمة التي يعتمدونها للعمل وحتى الشخصية من قبل فيروس يُسمى “زبتو”، هذا الفيروس هو نسخة مطوّرة من مجموعة فيروسات Ransomware أو “الفدية” وهو فيروس حديث ولا توجد إلى حد الآن طريقة فعالة لفك تشفيره. في هذا المقال، لن نتعرض لطريقة استرجاع الملفات بالتفصيل باعتبار تنوعها لكن كل هذه الطرق لا تضمن استرجاع الملفات بشكل كامل أي بنسبة 100%، كما لا ننصح بدفع “الفدية” لمطوري الفيروس لأن ذلك سيشجعهم على الاستمرار، كما أن الأمر ليس مضمونًا أيضًا.

“زبتو” هو نسخة مطوّرة من مجموعة فيروسات Ransomware أو “الفدية” وهو فيروس حديث ولا توجد إلى حد الآن طريقة فعالة لفك تشفيره

tweetqouto - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

هذا الجيل الجديد من الفيروسات، من المتوقع أن يكون أكثر تعقيدًا في المستقبل وقد تصدر فيروسات جديدة من هذا النوع أو من أنواع أخرى، من أجل كل هذا، ننصح باتخاذ الإجراءات التالية لتفادي فيروس “زبتو” الخطير، كما أن النصائح أدناه تحمي أيضًا بشكل كبير من تعرض حاسوبك وملفاتك إلى فيروسات أخرى:

1. تثبيت برامج حماية من الفيروسات وتحديثها بشكل مستمر.

2. عدم استعمال أي نوع من أنواع الذاكرة المتنقلة لشخص آخر حتى لو كنت تعرف الشخص جيدًا إلا إذا كنت متأكدًا 5000% من عدم وجود فيروسات، والأصح أن تطلب من صاحب الذاكرة المتنقلة أن يرسل لك الملفات على البريد الإلكتروني على أن يكون بريدك تابعًا لجيميل أو مايكروسوفت أو أبل فهم لديهم نظام حماية فعال يخبرك إن كانت الملفات تحتوي على فيروس أو حتى تحذير إن كان هناك أي شك، وفي بعض الأحيان تظهر لك رسالة من جيميل أو مايكروسوفت أن الرسالة لم تفحص نظرًا لخلل ما عندهم.

3. من المفضل إرسال الملفات عبر برامج cloud مثل “دروب بوكس” و”ون درايف”، فهي توفر نظامًا ممتازًا لفحص الفيروسات وملفات التجسس، لكن اتبع الخطوات التالية لضمان حماية أكبر: حمل الملفات من السحابة التخزينية، وعند الانتهاء من التحميل لا تفتح أي ملف قبل فحص الملفات من قبل برامج الحماية من الفيروسات وقبل ذلك تأكد من تحديثها بشكل دائم.

4. عدم وضع الذاكرة المتنقلة الخاصة بك في أي جهاز آخر، لشخص آخر، قبل التأكد من خلو الجهاز من الفيروسات وإن كنت غير متأكد فقم بتحميل هذا البرنامج على جهاز الشخص الآخر وقم بفحص الملفات قبل تحميلها.

5. عدم النقر على أي إعلان على الويب أو على تطبيق جوال يخبرك أن جهازك مصاب بفيروس، أو “انقر هنا لزيادة سرعة الجهاز” أو أي إعلان تابع لهذه النوعية.

6. عدم فتح أي رابط من جهات غير معروفة لك أو مشكوك بأمرها، وخاصة الروابط التي ترسل بالبريد الإلكتروني من جهات إعلانية غير معروفة. وممكن أن يصلك رابط من صديق لك على البريد الإلكتروني أو على فيسبوك لكن الرسالة مشكوك في أمرها أيضًا، اتصل حينها بصديقك أو الشخص الذي تعرفه وتأكد من الرابط أو الملف المرفق قبل فتحه.

7. اشتري قرصًا صلبًا محمولاً، وقم بعمل نسخ من ملفاتك المهمة كل فترة ولا تستعمل القرص الصلب المحمول على أي جهاز آخر وقم بعمل فحص للملفات قبل نقلها إلى القرص الصلب المحمول. وحتى مع كل هذا الحذر لا يمنع أن تصاب ملفاتك أو حاسوبك بفيروس لكن الاحتمالات تكون قليلة وفي حال أي إشكال ستخرج بأخف الأضرار.

المصدرتنغير انفو / متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.