حول لقاء مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مع الرابطة الجهوية لأولياء التلاميذ

admin
تربية و تعليم
admin16 نوفمبر 2014
حول لقاء مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مع الرابطة الجهوية لأولياء التلاميذ

الرابطة الجهوية لأولياء التلاميذ

تناقش الشأن التعليمي مع مدير الاكاديمية بمراكش

على اثر ما عرفه الدخول المدرسي هذه السنة استقبل السيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز يوم الجمعة 14 أكتوبر 2014 ابتداء من الساعة الرابعة مساء إلى الساعة السابعة مساء أعضاء الرابطة الجهوية لأمهات وآباء واولياء التلاميذ ، تدارس خلاله الحاضرون عدة قضايا تمحورت حول جدول أعمال همت ملتمسات ورسائل الرابطة وملف انتظارات امهات و أباء وأولياء التلاميذ وقضية الحيف الاداري الممارس من طرف بعض إداريي نيابة مراكش، كما طرحت بعض القضايا الآنية لبعض الجمعيات .

ففي سياق جدول الأعمال هذا، وبعد ما قرأت كلمة السيد رئيس الرابطة، التي أوضح فيها الوضعية التعليمية التي تعيشها الجهة، قدم أعضاء المكتب تشخيصا لعدة ملفات منها   ما يتعلق بالخصاص والاكتظاظ ، وما يهم العلاقة المتوترة بين الادارة والجمعيات، و قضية حرمان التلاميذ من الدراسة بسبب عدم التحاق بعض الاساتذة.

وطالب الحاضرون في هذا الاجتماع بإشراك الرابطة في البرامج والانشطة التي تخص الحياة المدرسية، وتوفير مقرات لممثلي الجمعيات وتزويد الرابطة بالأخبار والمعلومات التي تهم الشأن التعليمي، كما تمت الاشارة إلى الممارسات التي تمس فحوى العمل الجمعوي. وفي اطار تعميق الشراكة الحقيقية بين جمعيات أولياء التلاميذ والمؤسسات التعليمية والاسهام في العملية التربوية تم التطرق إلى الاشكال القانوني الذي يهم استغلال الملك العمومي المدرسي: إذ نبهت الرابطة إلى الممارسات التي يمكن ان تورط بعض رؤساء الجمعيات، وتفاديا لسوء عواقب ذلك تم تقديم ملتمس لتزويد الجمعيات بتوضيحات قانونية تحمي أعضاءها من كل محاسبة.

وعلى اثر تداعيات ما عاشته مدرسة الاميرة لالة اسماء، التي أدت إلى إعفاء السيد نائب وزارة الربية الوطنية ، تجدر الاشارة إلى أن الرابطة الجهوية لأمهات وآباء وأولياء التلاميذ بصدد اصدار تقرير حول الدخول المدرسي لموسم 2014/2015 والذي تبين فيه أن اللوبيات المهيمنة على قطاع التربية والتكوين بمدينة مراكش ضربت مصداقية الرسالة الملكية السامية الواردة بمناسبة الدخول المدرسي لموسم 2000/2001 التي قال فيها بوجوب (إقرار اللامركزية وللاتمركز في قطاع التربية والتكوين وضمان تسيير محكم لمختلف المؤسسات التعليمية وتفعيل دور آباء وأولياء التلاميذ في تدبير الحياة المدرسية بوصفهم شركاء أساسيين في تعليم وتربية أبنائهم على امتداد مسارهم الدراسي).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.