قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 18 ماي 2016

admin
2016-05-18T23:16:44+01:00
وطنية
admin18 مايو 2016
قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 18 ماي 2016

الصباح:

قالت الصباح أن إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، انتقد طريقة تدبير السلطات الحكومية للكوارث الطبيعية، و أكد تقرير المجلس الأعلى للحسابات ارتفاع عدد الكوارث الكبرى،  و الذي تضاعف أربع مرات تقريبا ما بين سنة 1980 و 2000، و ب 22 مرة ما بين 2000 و 2014، دون أن يواكب ذلك عمل جاد على مستوى تدبير الحكومة لهذه الكوارث.

الصباح أفادت أن خبراء وزارة الداخلية في مديرية الانتخابات، يدرسون إمكانية رفع قيمة التمويل العمومي للحمالات الانتخابية، الخاصة باستحقاقات السابع من أكتوبر المقبل، و رجحت مصادر حكومية أن يتم الرفع من التمويل العمومي الخاص بالحمالات الانتخابية للانتخابات التشريعية المقبلة، حتى يتسنى لكل الأحزاب المشاركة، و تحيق مبدأ تكافؤ الفرص.

الصباح أكدت أن امحمد لقماني، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة، هاجم رئيس الحكومة،مؤكدا أن المغرب يتوفر على إمكانيات مهمة، غير أن كثرة الفاسدين تؤثر على تنميته.

الصباح كشفت أن قرار المجلس الدستوري، بإسقاط العضوية عن البرلمانيين الثلاثة، لم يمنع من تأخذ الدعوى العمومية طريقها نحو المتابعة، بتهمة ارتكاب جنح و مخالفات انتخابية، في انتظار معرفة مال الدعوى الجارية ضد المطعون فيهم.

علي اليازغي، المنسق الوطني لحزب البديل الديمقراطي قال في حوار مع الصباح، أن الهدف من الحزب الجديد المساهمة في خلق دينامية يسارية تجعل من اليسار، قوى شعبية في انتخابات 2021، تكون لها أغلبية برلمانية و حضور و مساندة شعبية قوية.

الصباح كتبت أن جليل طيمات، القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي، هاجم عزيز بنعزوز، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة، و كتبت طيمات أن بنعزوز، قلل الحياء على قيادي تاريخي اتحادي محترم كالمناضل محمد اليازغي.

الأخبار:

قالت الأخبار أن السيد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، حبك سيناريو لإبعاد البرلمانية حسناء أبو زيد، عن اجتماع لجنة مراقبة المالية،وأفادت مصادر مطلعة بان رئيس المجلس، و رئيس اللجنة إدريس الصقلي العدوي، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، عبرا عن تخوفهما من تدخل ابوزيد، لتوقيف اجتماع اللجنة إلى حين مثول الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، لتقديم معطيات حول صفقات الحوار الوطني.

الأخبار أفادت أن حزب الحركة الشعبية، عقد يوم الأحد الماضي مجلسه الوطني في دورته العادية ببوزنيقة، و أكد امحند العنصر الآمين العام للحزب خلال كلمة له، انه يعتز بكونه أول وزير سياسي على رأس وزارة الداخلية بعد دستور 2011، مشيرا إلى أن حزبه ساهم خلال هذه المشاركة، في تمكين البلاد من الانتقال بسلاسة  من الوضع الذي كانت تعيشه قبل سنة 2011.

الأخبار أكدت أن دورة مجلس مدينة الراشيدية، المنعقدة يوم الجمعة الماضي، شهدت اشتباكات بين رئيس المجلس عبد الله الهناوي، من حزب العدالة و التنمية، و برلماني الاتحاد الاشتراكي، المهدي العلوي، ما اضطر والي الجهة إلى التدخل لتوقيف أشغال الدورة.

الأخبار كشفت أن الوزيرة المنتدبة في الخارجية، السيدة مباركة بوعيدة،  أكدت أول أمس الاثنين بفيينا، ضرورة التسريع بتنزيل مقتضيات اتفاق الصخيرات، لتسوية الأزمة الليبية،و دعت السيدة بوعيدة إلى ضرورة تسوية الأزمة الليبية، وفق مقاربة شمولية و تشاركية أساسها الحوار.

الأخبار علمت أن والي بنك المغرب، أكد في آخر نشرة دورية له، أن عجز الميزانية تفاقم خلال الفصل الأول من السنة الجارية، و التي تتزامن مع آخر سنة في الولاية الحكومية الحالية.

الأخبار ذكرت أن محمد الصديقي وزير التشغيل،خرج عن موقف الحكومة بخصوص تشغيل الأطفال القاصرين، بمبرر أن الواقع المغربي و القوانين تنص، على ولوج سوق الشغل بناء على إجبارية التعليم التي تصل إلى حدود 15 سنة.

المساء:

قالت المساء أن فرق الأغلبية بمجلس النواب، دخلت على خط الورطة التي وجدت الحكومة نفسها فيها، بسبب ما أثاره مشروع قانون تشغيل العمال المنزليين، و كشفت مصادر برلمانية أن رؤساء فرق الأغلبية، سارعوا إلى طلب لقاء كل من الصديقي وزير التشغيل، و السيد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، من اجل إيجاد حل لهذا المأزق.

المساء أفادت أن قيادة التقدم و الاشتراكية، انتقلت إلى السرعة القصوى، من اجل الانتهاء من إعداد البرنامج الانتخابي، و حدد الحزب تاريخ 20 ماي الجاري، موعدا لإعطاء انطلاقة مسلسل إعداد مشروع البرنامج الانتخابي.

المساء أكدت أن لجنة مراقبة المالية بمجلس النواب، اعتبرت أن الإجراءات القانونية المتعلقة بضبط التمويلات الأجنبية، غير كافية لإعمال رقابة فعلية على طبيعة الأنشطة الممولة من الخارج.

المساء كتبت أن أوساط تعليمية، وجهت اتهاما صريحا إلى الحكومة، برعاية صفقة غامضة و سرية لتفوت عشرات المدارس العمومية، خرج طار المنافسة من اجل الاستثمار فيها، من خلال تعليم مؤدى عنه.

المساء علمت أن مناقشة مشاريع قوانين التقاعد داخل الغرفة الثانية، فجرت أزمة تشريعية بعد انتهاء آجال 60 يوما المخصصة لمناقشتها داخل لجنة المالية، هذه الأزمة التي يعرفها مجلس المستشارين، دفعت رئيس لجنة المالية إلى رفع تقرير إلى مكتب مجلس المستشارين، من اجل اتخاذ القرار اللازم في الموضوع.

المساء ذكرت أن وزير الاتصال مصطفى الخلف، قام بزيارة مفاجئة إلى المناطق المجاورة لميناء طنجة المتوسط، و اجتمع بعدد كبير من السكان، الذين ابلغوه عدد كبير من الشكوى و بسطوا أمامه معاناتهم الكبيرة.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن وزير التشغيل، عبد السلام الصديقي، يحاول تجنب عاصفة الانتقادات لمشروع خدم البيوت، الصديقي طالب من السيد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، تأجيل المصادقة على مشروع قانون تشغيل الخادمات في البيوت،مصادر مطلعة كشفت أن وزير التشغيل بات يبحث عن حل توافقي، يتم بمقتضاه تقديم تعديل في الجلسة العامة، ينص على أن تشغيل الخادمات القاصرات، ستكون لفترة انتقالية خلال هذا  القانون، على أن يتم اعتماد سن 18 سنة فيما بعد.

أخبار اليوم كتبت أن الغموض يلف مصير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،  في الذكرى الحادية عشرة لإطلاقها، حيث يطرح التساؤل حول ما إذا كانت المبادرة، ستدخل مرحلة ثالثة، أم ستدمج في إطار برنامج التنمية القروية؟.

أخبار اليوم أفادت أن ناصر بوريطة، الوزيرة المنتدب في الخارجية قال، أن ثلاثة تطورات رئيسية يعرفها الجهاد يون الأجانب، و تشكل جميعها خطرا على المنتظم الدولي، و أكد بوريطة أن تدفق المقاتلين الارهابين عرف تراجعا مقارنة بالسنوات الفارطة.

أخبار اليوم كشفت أن بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن و المرأة و الأسرة، بعدما سمعت انتقادات حادة من عدد من البرلمانيات من أحزاب المعارضة، في جلسة لجنة العدل و التشريع، ردت الحقاوي قائلة لهن” إذا كان قانون محاربة العنف ضد النساء رجعيا، فيمكنكن المطالبة بسحبه”.

أخبار اليوم علمت انه في حزمة جديدة من الإجراءات، لضمان تمويل الأسواق في شهر رمضان، قررت وزارة الداخلية إحداث خلايا، للمداومة في جميع العمالات و الأقاليم، لمراقبة تموين الأسواق في شهر رمضان.

أخبار اليوم ذكرت أن وزارة التربية الوطنية، أعدت تقريرا حول انجاز البرنامج الحكومي، خلال الفترة 2013 – 2016، يكشف انه رغم الجهود التي بذلتها الحكومة،فان العديد من مؤشرات القطاع مازالت سلبية.

أخبار اليوم أشارت إلى أن دعوات تحرير القطاع السمعي البصري، و أساسا التلفزيون طغت على خطابات المسؤولين الحكوميين، في حفل نظمته جمعية الإذاعات و التلفزيونات المستقلة،وقال نبيل بنعبد الله، وزير السكنى و سياسة المدينة، أن المرحلة الموالية يجب أن تكون لتحرير التلفزيون، و خفف الوزير من وطأة المخاوف بشان تحرير التلفزيون في المغرب.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن السيدة مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الخارجية، أكدت الاثنين في فيينا،على ضرورة التسريع بتنزيل مقتضيات اتفاق الصخيرات لتسوية الأزمة الليبية.

الأحداث المغربية أفادت أن وزير الشباب و الرياضة، لحسن السكوري، أعلن الاثنين بالقاهرة أن المغرب، سيطلق حملة وطنية تحت شعار لا للعنف…لا للإرهاب، يوم 20 ماي الجاري، و ذلك في سياق استعراضه الترتيبات و التدابير اللازمة لضمان نجاح دورة الرباط عاصمة السباب 2016.

الأحداث المغربية أكدت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال،  يضع اللمسات الأخيرة، لإعلان ميلاد تأسيس مركز للدراسات و الأبحاث، ذي أبعاد فكرية سيترأسه عبد الوهاب رفقي المعروف بأبو حفص.

الأحداث المغربية كشفت أن مركز  محمد بنسعيد، أعلن عن تأجيل تنظيم المناظرة الدولية، حول  نزاع الصحراء، مؤكدا تشبثه القوي بمبادرته و يلتزم أمام الرأي العام الوطني و المغاربي، باستمرار التعبئة و التواصل من اجل توفير كافة الشروط الضامنة لنجاحها.

المصدرتنغير انفو / متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.