تنغير:انطلاق فعاليات الدورة ال 54 لمهرجان الورود بقلعة مكونة

المشرف
آخر الأخبارتربية و تعليم
المشرف12 مايو 2016
تنغير:انطلاق فعاليات الدورة ال 54 لمهرجان الورود بقلعة مكونة

أعطيت،زوال  اليوم الخميس 12 ماي 2016 بمدينة قلعة مكونة (إقليم تنغير)، الانطلاقة الرسمية للدورة  54  لمهرجان الورود، الذي ترعاه وزارة الفلاحة والصيد البحري وتنظمه عمالة إقليم تنغير ومجموعة جماعات الوردة والفيدرالية البيمهنية المغربية للورد العطري بشراكة مع المجلس الإقليمي لتنغير والمجلس الجهوي لدرعة تافيلالت و المجلس العلمي المحلي و المجلس الجماعي لقلعة امكونة والوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان والغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت وشركة معادن اميضر و شركاء آخرين، بالإضافة إلى مساهمة و انخراط مجموعة من الفاعلين المحليين والجهويين والوطنيين وذلك من 12 الى 15 ماي الجاري تحت شعار ” مهرجان الورود، تثمين للمنتوجات المجالية ورافعة للتنمية المستدامة  “.

وبعد اعلان افتتاح هذه الدورة ، التي حضرها بالخصوص والي جهة درعة تافيلالت ، وعامل اقليم تنغير، والمدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الاركان ، ومستشار وزير الفلاحة والصيد البحري، وأعضاء الغرف المهنية والبرلمانيون ، واعضاء المجالس المنتخبة وشخصيات اخرى مدنية وعسكرية و قضائية، التئموا بقاعة الندوات حيث تم الاستماع الى الكلمات الرسمية التي ألقتها مجموعة من الشخصيات بهذه المناسبة، والتي اكدو من خلالها ان المهرجان  تبنى هذه السنة افكارا جديدةوفعاليات متعددة،تستهدف جميع شرائح المجتمع في مجال الورود، وذلك للمساهمة بشكل اكبر في تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية بالمنطقة ، ولاتاحة الفرصة للفلاحين لتسويق منتوجاتهم الطبيعية .

وبعد الكلمات تم تتويج الفائزين  في حفظ القرأن الكريم ، وبعض التعاونيات  ممن يعملون في الورود ، وكذلك المنتجين لهذه النبتة التي اصبحت تحضى باهتمام وزارة الفلاحة.

واعتبرت الساكنة المحلية ان مهرجان الورود والذي وصل  الى دورته 54 يعتبر فرصة سانحة لهم ، من اجل تبادل التجارب والخبرات في هذا المجال، فظلا عن اكتساب تجارب عن كيفية تسويق منتوجهم على الصعيد الوطني والعالمي،معتبرين المعرض التي يقام على هامش هذا المهرجان هو فرصة ثمينة لابراز  متنوجاتهم والتعريف بها.

وتحظى سلسلة الورود، بواد دادس وواد امكون، بأهمية خاصة ضمن مخطط المغرب الأخضر بهدف تأهيلها وتطويرها من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير للرفع من إنتاجها وتوسيع المساحات المشمولة بزراعتها ، بالإضافة إلى تنويع منافذ تسويق منتجاتها وتحسين جودتها وتثمينها ودعم تنظيمها البيمهني.

DSC00015
DSC00046

ويتضمن برنامج الدورة ال 54 لمهرجان الورود عدة أنشطة وندوات حول هذه السلسلة ومعرضا للمنتجات المحلية بمشاركة الجمعيات و التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي بالجهة  ومعرضا للمنتوجات النسوية، فضلا عن عدة فقرات وأنشطة ثقافية وفنية ورياضية وترفيهية.

المصدرمحمد ايت حساين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.