جمعية “ماتقيش ولدي” توقع اتفاقيتي شراكة مع فاعلين دوليين تهمان قضايا الطفولة

admin
تربية و تعليم
admin14 نوفمبر 2014
جمعية “ماتقيش ولدي” توقع اتفاقيتي شراكة مع فاعلين دوليين تهمان قضايا الطفولة

وقعت جمعية “ما تقيش ولدي”، اليوم الخميس بأكادير، اتفاقيتي شراكة لمدة عام مع فاعلين دوليين تهمان قضايا الطفولة والتحسيس بظاهرة الاعتداء الجنسي على الأطفال وسبل محاربتها عبر التوعية التربوية وإشراك الوسط الفني والثقافي والجامعي.

وبمقتضى الاتفاقية الأولى، التي وقعتها رئيسة الجمعية السيدة نجاة أنوار والرئيسة المنتدبة لجمعية المهرجان الإيطالي المغربي السيدة فتيحة رويسام، يلتزم الطرفان على الخصوص بعقد ندوات صحفية بالديار الايطالية أو الدول التي لا تتوفر فيها الجمعية على مخاطب أو شريك لتقديم بعض الحالات والتعريف أو التحسيس بها حسب الإمكانيات المتاحة.

كما يلتزمان بتنظيم رحلات للأطفال المغاربة المعنفين جنسيا بإيطاليا وتنظيم ندوات من أجل التحسيس لفائدة الأطفال والأمهات وبعض المدارس داخل إيطاليا وتنظيم مناظرات وعلاقات مع جمعيات إيطالية لها نفس الاهتمام.

وتروم الاتفاقية الثانية، التي وقعتها السيدة أنوار مع عميدة جامعة بيلغورود الروسية السيدة إيرينا بوريسوفنا لكناتوفا، خلق علاقات تعاون بين الطرفين وتبادل المعطيات والتجارب في مجال حقوق الطفل، لاسيما حمايته من العنف الجنسي، والعمل سويا لإنجاح كل المبادرات الثقافية الكفيلة بضمان مصالح الطفولة (مشاركة في المهرجانات، مسرح، موسيقى، رقص، سينما أو أمسيات فنية).

وشددت السيدة أنوار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أهمية هاتين الاتفاقيتين لكونهما تسمحان للجمعية بتعزيز شراكاتها الدولية وحضورها الوازن في عدد من المهرجانات الفنية والأوساط الجامعية، لاسيما وأن الاعتداء الجنسي على الأطفال يعد ظاهرة تتجاوز الحدود.

وبعدما ذكرت بالتوقيع مؤخرا على اتفاقية مع وزارة الصحة تخول لذات الجمعية الاشتغال مع 96 وحدة صحية، أشادت بانخراط الوسط الفني المغربي بمختلف مشاربه في الداخل كما بالخارج في الجهود الرامية إلى الحد من ظاهرة الاعتداء الجنسي على الأطفال.

حري بالذكر أن حفل التوقيع على هاتين الاتفاقيتين جرى بحضور ثلة من الفنانين والممثلين المغاربة والأجانب المشاركين في الدورة 11 لمهرجان “السينما والهجرة”، الذي تنظمه جمعية المبادرة الثقافية من 11 إلى 15 نونبر الجاري بأكادير.

وتتميز فعاليات هذه النسخة من المهرجان بمشاركة وفد روسي وازن يضم بالأساس فرقة فولكلورية تابعة لجامعة الثقافة والفن بمدينة بيلغوراد مازالت تواصل جولتها بين مدن أكادير وإنزكان وتارودانت وكلميم لتقديم لوحات من الفن التراثي الروسي، تجسيدا لروح الانفتاح الثقافي والفني الذي يسعى إليه المهرجان بمعية شركائه

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.