الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية ومدى ملائمته مع سيارات الأجرة بالرشيدية

admin
آخر الأخبارجهوية
admin22 فبراير 2016
الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية ومدى ملائمته مع سيارات الأجرة بالرشيدية

يحتفل  المغرب هذه الأيام باليوم الوطني للسلامة الطرقية ، وتندرج هذه الاحتفالات في استعراض مختلف الوسائل اللوجيستيكية التوعوية والإدارية من طرف إدارات المصالح الخارجية  كل واحدة مع وسائلها و مدى مشاركتها في  الاحتفال الذي أضحى احتفالا تقليديا سنويا ، من اجل التحسيس لتفادي مخاطر حوادث السير عبر الطرقات و الشوارع لتحقيق أقل خسارة في الأرواح .

ونحن في غمرة هذا الاحتفال تطلعنا مصالح شرطة المرور والدرك الملكي  بالرشيدية  بإحصائيات متنوعة ومركزة حول حصيلة العمل السنوي لرجال الأمن والدرك ، و طريقة الاشتغال والوسائل المستعملة لمراقبة السيارات  و المركبات بجميع أنواعها عبر طرق و مسالك الإقليم .

من خلال الرسوم البيانية المعروضة لرجال الأمن يتبين أن  حوادث السير بالمدار الحضري للرشيدية  في السنة الفارطة 2015 بلغ 267 حادثة ، وفي خارج المجال الحضري وصلت الى 64 ، مخلفة 10 قتلى و 46 جريح بجروح بليغة الى خطيرة ، فيما بلغت الإصابات الخفيفة 345جريح . وبلغ عدد المخالفات المنجزة من طرف عناصر الأمن الجهوي ومفوضية الشرطة التابعة له خلال السنة الماضية  13345 ، محصلة بذلك قيمة مالية قدرت ب 3.291.000.00 درهم . نتيجة عدد المحاضر المنجزة بالرشيدية والتي بلغ عددها سنتي 2014 و2015 على التوالي 2075 و 2183 ، أي بزيادة 108 محضر، كما بلغ عدد السيارات المحجوزة من أجل النقل السري بمدينة الرشيدية سنة 2014 : 41 ، وسنة 2015 : 43 أي بزيادة سياران +02….

المدار الحضري للرشيدية إذن ، يكون قد ضرب الرقم القياسي في الحوادث خلال السنة الفارطة 2015  مقارنة مع مدن أرفود ، كلميمة والريصاني  ببلوغه 267 حادثة بمعدل  حاثة في أقل من يومين، مرد هذه الحوادث حسب ملاحظين و متتبعين لحركة السير و الجولان بالمدينة ، الى السرعة المفرطة و التهور في السياقة وعدم الاكتراث بالآخر، لدى أصحاب سيارات الأجرة بصنفيها الصغير و الكبير .

وأنت تتجول في أهم مدارات المدينة ، شارع مولي اعلي الشريف و شارع محمد السادس( تاركة ) ، تلاحظ أن أصحاب السيارات الصغيرة خاصة دون إعفاء  الكبيرة يتسابقون بشكل جنوني للظفر بالركاب ، يتجاوزون السيارات دون مراعاة حق التجاوز ، يقفون فجأة أمام السيارات دون ترك المسافة المحددة ، يغيرون الاتجاه وسط الشارع محرجين السيارات الأخرى دون مراعاة المخاطر المترتبة عن ذلك ، الوقوف وسط الشارع بطريقة فجائية في أي مكان من الشارع ، يتسببون في ازدحام السيارات ، يحدثون فوضى عارمة في شارع مولي اعلي الشريف وقت الذروة أمام مرأى رجال الأمن… لتبقى هذه السيارات هي التي تتصدر حوادث السير بالرشيدية ، بحيث لا يمر يوم دون سماع خبر حادثة سير عند هذه الفئة المستفزة و المقلقة والباحثة على أكبر دخل وأكبر وأطول مسار في اليوم ، باستعمال السرعة الزائدة كما يقولون ، وإذا لم ننهج هذه الطرق في الاشتغال فان الدخل يكون ناقصا وغير مريح يضيفون .

نعم لأصحاب سيارات ما يسعون إليه ، لكن ليس على حساب أصحاب المركبات الأخرى التي غالبا ما تكون محملة بأفراد عائلات أو مرضى أو أطفال الذين يكونون محرجين أمام طريقة السياقة لديهم ، بعدم احترامهم  لقوانين السير ، ليبقى المطلوب هو الردع و تطبيق القانون ، بمنع سيارات الأجرة الوقوف في كل مكان إرضاء للزبون ، لا ، يجب تحديد أماكن الوقوف ، وعلى السائق أن يتحرى ذلك ليتجنب  كل ما من شأنه .

المصدرعبد الفتاح مصطفى/الرشيدية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.