دور التواصــــل في تحقيق التنمية : منطــــقة النيف نمودجا

admin
اقلام حرة
admin30 ديسمبر 2015آخر تحديث : الأربعاء 30 ديسمبر 2015 - 1:32 مساءً
دور التواصــــل في تحقيق التنمية : منطــــقة النيف نمودجا
بن مولى يوسف

التواصل باعتباره “فعلا لايصال شيء ما  رأي, رسالة, معلومة” ويضيف على أن مصطلح في علم النفس يشير إلى “نقل الخبرداخل مجموعة ما والنظر اليه في علاقاته مع بنية هذه المجموعة” .

فالتواصل هو من بين الوسائل والآليات التي تجعل الإنسان يتعارف ويعرف أخيه الإنسان,فبه نمنع نشوب صراعات وخلافات بين الاطراف,بين الأحبة والأخوة والمجتمع. وبه نصل إلى مجتمع راق يفهم البعض البعض الأخر.

  • بارتباط بهذا الموضوع هل غياب التواصل هو سبب عدم تنمية منطقة النيف ونواحيها ؟

▪ تعتبر “دائرة النيف” من بين اكبرالدوائر في اقليم تنغير,حيث تتواجد فيها كثافة سكانية مهمة اغلبها من الطبقة النشيطة والتي هاجر معظمها إلى الديار الاروبية بحثا عن تحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية,كما تتوفر كذلك على طبقة مثقفة مهمة,لكنها لم تستغل وباتت المنطقة تعيش غياب التنمية حيث يبقى هذا عائقا أمام تطور المنطقة,وارتقائها إلى المستوى الذي يرغب فيه الساكنة المحلية.

▪ كما إن غياب التواصل بين الفئات السالفة الذكر إلى وجود خلل في المنظومة الاجتماعية لمنطقة النيــــف رغم محاولة كل طرف ايجاد حل للازمة التي نعيشها.فكل الأطراف لها هدف واحد,إلا أن غياب التواصل يعجل بتأجيل التنمية.

اضافة الى ان المصلحة الشخصية تعيق التنمية وتركز في يد أطراف محددة ولاتجعلنا نفكر بالمصلحة العامة التي من خلالها يستفيد الجميع على حد سواء.كما ان عدم اهتمام الشباب للشان المحلي وعزوفهم عن المشاركة التنموية يؤجل مساهمتهم في الولوج الى مصدر القرار لتنمية هاته المنطقة.

كذلك ان المنطقة تتوفر على نخب وأطر إلا انها لا تهتم بتاطير المواطنين بشتى المجالات,عن طريق ندوات,محاظرات,ايام دراسية,لتحسيس المجتمع المدني بأهمية المشاركة والتشاركية في بناء تنمية مستدامة.

وللخروج من هذا المأزق الحقيقي المعاش,يجب جعل التواصل ركنا مهما من اجل الخروج من قوقعة التعصب والتزمت الفكري وعدم إقصاء الأخر,للحيلولة دون استمرار هذه الأزمة الاستماع لبعظنا البعض للتفاهم والحوار والتفاعل البناء من اجل المستقبل.

التاطير السياسي كذلك يلعب دورا مهما وحيويا في التنمية عن طريق الانخراط في الأحزاب والنقابات,لان لا تنمية بدون ممارسة سياسية لذا يجب الاهتمام بها وتحمل كامل المسؤولية في تغيير الوضع الذي نعيشه.

وفي الأخير يجب على كل غيور ان يساهم من جهته في سبيل الرقي بالمنطقة التي تستحق تضحيات سكانها من اجل جلب المصالح الاجتماعية لحل المشاكل المطروحة كغياب البنية التحتية,الطرق للدواوير,المرافق العمومية,منح الطلبة,تدني مستوى الخدمات (الصحة).

▪ خــــلاصة القول التواصل الاجتماعي هو مؤشر الحركة والديناميكية في الحياة,فحينها ترى الناس يتواصلون مع بعضهم البعض اجتماعيا فهذا يعني أن هذا المجتمع يعج بالحياة والحركة والديناميكية والتطور,والعكس صحيح بلا شك حيث يتسم المجتمع الذي لا يتواصل أفراده مع بعظهم اجتماعيا بالخمول والسكون والسلبية والتخلف.

الى متى سنحقق ما نحن راغبون فيه من اجل تنمية منطقة النـــيف (النيف,حصيا,مصيسي.) ؟

المصدربن مولى يوسف

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.