ماذا سيبقى للريف بعد الهجرة الجماعية لشباب العروي و الضواحي نحو ألمانيا مع السوريين

admin
2015-10-27T12:56:06+01:00
وطنية
admin27 أكتوبر 2015
ماذا سيبقى للريف بعد الهجرة الجماعية لشباب العروي و الضواحي نحو ألمانيا مع السوريين
في الخمسينات  هاجر أجدادنا  للبحث  عن لقمة العيش  و اليوم يهاجر الشباب  للبحث عن الحرية.
أفواج هائلة من  الشباب   و من جميع الطباقات  ، يحاولون  الوصول إلى أوروبا  و هذه المرة  عبر اليونان.
حسب ما توصلنا به من معلومات شبه مؤكدة  فمدينة أزغنغان حطمت الرقم القياسي بعدد الشباب الذين   يتواجدون حاليا في تركيا  و مناطق أخرى  إستعدادا لدخول  ألمانيا بالتحديد عبر اليونان.
كما أن مدينة العروي أيضا عرفت  في الأيام الأخيرة  إختفاء الكثير من شبابها  الصاعد و هذا الإختفاء  لم يكن إلا  بسبب تواجدهم في تركيا ، لينتظروا هم أيضا الفرصة  للتوجه إلى ألمانيا  بمعية السوريين.
لقد إستطاعت مافيا  جديدة  مختصة  في  الهجرة السرية   الوصول  إلى أكبر  عدد ممكن من الشباب أغلبيتهم  ينتمون  للريف الكبير ، خاصة للثمن المغري الذي  يقترحون  عليهم لتهجيرهم  إلى ألمانيا  بمعية السرويين.
الشبكة  حسب ما تؤكده مصادرنا  يقودها  مغربي  يرجح أن يكون من مدينة الناظور  ، سبق و عاش في سرويا لمدة طويلة. و شبكته   تقترح  على  الراغبين الهجرة  إلى الأروبا  دفع مبلغ  1500 دولار لتمكينهم من وثائق سورية مزورة .بعد صولوهم إلى تركيا  ،عبر رحلات سياحية من المغرب  تكلف 7 ألاف درهم تقريبا للفرد الواحد.أما  المصاريف الإجمالية  حسب أغلب الشباب  الذين تغريهم هذه المغامرة  فتصل إلى 3 ملايين سنتيم.
الوكالات السياحية  المتواجد في  شمال المغرب   تعرف رواجا إقتصاديا كبيرا ، فأغلب الشباب و جدوها فرصة للهرب من المغرب ،فبعضهم يوهم والديه أنه ذاهب لتركيا  فقط للإستجمام  مخبرهم إياهم أن  الرحلة السياحية غير مكلفة  ،و البعض يقنع والديه  مباشرة بالفكرة و البعض الأخر يجد أن والديه مع هذه الفكرة  معتبرين أن الحياة في المغرب  ستكون أكثر صعوبة  في السنوات القادمة .
إن كان السوريون يهربون من سوريا  بسبب الحرب  و الجرائم التي يرتكبها النظام السوري  في شعبه  فهذا  يمكن إعتباره  أمرا منطقي ، لكن الغير المنطقي  هروب أفواج  كبيرة من الشباب  من المغرب  الذي يعيش أمنا و إستقرارا  نادرين مع  السوريين الذين هم أنفسهم يأتون إلى المغرب بحثا عن الأمن و الراحة .
لماذا هذه الهجرة  الجديدة للمغاربة و بهذه الطريقة  إنها حقا تحتاج أجوبة كثيرة.؟؟؟
المصدرنشر بموافقة من جريدة ريف سيتي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.