تنغير : النيابة الإقليمية تفتح ورشا كبيرا لضمان تمدرس أبناء الرحل

admin23 أكتوبر 2015
تنغير : النيابة الإقليمية تفتح ورشا كبيرا لضمان تمدرس أبناء الرحل
في إطار تنفيذ التوصيات المنبثقة عن اجتماعات اللجنة الإقليمية المكلفة بوضع و تنفيذ الخطة الاستراتيجية  لتشجيع و دعم تمدرس أبناء الرحل بالإقليم ، قام  صباح يوم الخميس 22 أكتوبر 2015  وفد إقليمي ترأسه السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بتنغير بزيارة ميدانية لأقسام الرحل التابعة لمجموعة مدارس تغصى و يتعلق الأمر بوحدة إرحالن نيكنيون بمنطقة امسومغ أولي  ( قسم واحد يضم 32 تلميذ و تلميذة) ، ثم وحدة  إرحالن 2 بمنطقة تيداكلين (قسمان يضمان 43 تلميذ و تلميذة) الوفد الذي يتكون من بعض رؤساء المصالح بالنيابة و ممثل العمالة و ممثل المديرية الإقليمية للمياه و الغابات و محاربة التصحر و ممثل المركز الجهوي للإسثمار الفلاحي ببومالن و رئيس جمعية شمس للتنمية و أطر إدارية،  و قف عن قرب على الإكراهات والمنجزات و المجهودات المبذولة لضمان تمدرس هذه الفئة التي تجد صعوبة في ولوج المدرسة.
 و ما أثلج صدور جميع أعضاء الوفد هو تلقي التلاميذ دروسهم تحت الخيام بكل نشاط و حيوية و كذا حماس آبائهم و رغبتهم الملحة على متابعة أبنائهم الدراسة رغم صعوبة ظروف عيشهم المرتبطة بالترحال ، كما تمت الاشادة بتضحيات الأستاذة و الأستاذين المكلفين بتدريس هاتين الوحدتين المتنقلتين .
و لتعميم هذه التجربة و توسيعها على الصعيد الإقليمي راسلت النيابة الإقليمية السلطات المحلية لتزويدها بمناطق تواجد الرحل و مسار تنقلاتهم خلال السنة مع عدد أبنائهم البالغين سن التمدرس  و الغير المتمدرسين ، قصد القيام بزيارات ميدانية لهذه المناطق و دراسة إمكانية إحداث وحدات مدرسية متنقلة بها  و التواصل مع الرحل و تحديد حاجياتهم و تشجيعهم لإرسال أبناهم إلى المدرسة. و لتحقيق أهدافها ستعمل النيابة على عقد يوم دراسي من أجل تحسيس و تعبئة مختلف المتدخلين      و الشركاء و جمعيات المجتمع المدني الفاعلة و المهتمة بتمدرس أبناء الرحل للنهوض بهذه الفئة الهشة  و المحرومة من حقها في التعلم.  
و تجدر الاشارة أن نفس الوفد سيقوم بزيارة أخرى للوحدة المتنقلة للرحل التابعة لمجموعة مدارس أمجكاك بجماعة إغيل نمكون يوم الخميس 29 أكتوبر 2015 .
المصدر عن مكتب الاتصال و العلاقات العامة بالنيابة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.