رحلة إلى قصر آيت بن حدو “بوارزازات”

admin
2015-10-15T23:12:31+00:00
آخر الأخبارجهوية
admin15 أكتوبر 2015آخر تحديث : الخميس 15 أكتوبر 2015 - 11:12 مساءً
رحلة إلى قصر آيت بن حدو “بوارزازات”

يعد قصر آيت بن حدو بوارزازات أحد القصور المحتفظة بخصائصها المعمارية القيمة التي بنيت عليها، رغم عوامل التعرية القاسية التي مرت عليها عبر الأزمان المختلفة.

 9ASSROUARZ12

يقع قصر او قصبة ايت بن حدو على بعد 30 كيلومترا من مدينة ورزازات، وهو عبارة عن قلعة من الرمل مبنية وسط حقل تملؤه اشجار اللوز.

 9ASSROUARZ2

ويشكل وجود هذا القصر وسط هذه الواحة المزهرة منظرا خلابا، خاصة في فصل الربيع مما جعله ديكورا مميزا لعدد من الافلام العالمية،

 9ASSROUARZ3

وكان لاهتمام السينمائيين والاثاريين والسياح بهذا المعلم التاريخي ما جعله يستحق رعاية منظمة اليونسكو وضمه الى «قائمة التراث العالمي» لليونسكو منذ عام 1987.

 9ASSROUARZ4

تبلغ مساحة قصر ايت بن حدو الاجمالية حوالي 1300 متر مربع، وهو يطل على وادي اونيلا حيث يجري نهر صغير يعرف بالواد المالح.

 9ASSROUARZ5

ولقد شيد القصر خلال القرن الثامن عشر الميلادي في قرية ايت بن حدو ومنها اتخذ اسمه، ولكن بعض الاثاريين يؤكدون انه بني لأول مرة في عهد دولة المرابطين في القرن الحادي عشر الميلادي،

9ASSROUARZ6

الا انه تعرض للإهمال نتيجة لهجرة السكان المتواصلة من المنطقة حيث لم يتبق حاليا من اهل بالقرية سوى 800 شخص فقط.

 9ASSROUARZ7

وأصبح القصر الأثري الرائع المتميز بالخصائص المعمارية الفريدة كمدينة سكنية منغلقة على نفسها أنشئت قديماً للدفاع عن الأعداء من الداخل والخارج حصناً حصيناً لسكانه ومزاراً للسائحين المتوافدين على المغرب كل عام ليصل تعداد زيارة المكان نفسه إلى 140 ألف زيارة سنوياً.

 9ASSROUARZ8

وكانت المنطقة قديماً مركزاً رئيسياً للتسوق عبر الجمال، في ظل تمسك كبير من الأسر القديمة حتى مطلع القرن الماضي بالمكوث فيها،

 9ASSROUARZ9

إلى أن قررت الأجيال تركها لتكون موقعاً أثرياً واتخذوا مهناً أخرى غيرها ورحلوا عن المكان بالكامل، لا سيما تواجد ضئيل من بعض العائلات على الجانب الآخر من النهر المطل عليها.

 9ASSROUARZ10

ويحيط بالقصر أشجار النخيل والمباني الأخرى الأثرية القصيرة، ومن جمال الطبيعة الخلابة، وروعة المبنى الطيني للقصر أصبحت “آيت” ملاذاً مهماً للأفلام السينمائية العالمية، ليتجه المخرجون إلى هناك مباشرة لاستغلال الموقع المهم في الأفلام الأثرية.

 9ASSROUARZ11

وتم تصوير بالموقع الأثري هذه الأفلام: ” لورنس العرب، أنوار النهار الحية، السماء الآوية، المومياء، المسيح ابن الناصرة، الأسكندر، المحارب

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.