سابقة بالمغرب : الرميد يؤكد “أن التجمهر السلمي في الشارع العام لا يحتاج لترخيص” + وثيقة

admin
2015-10-13T22:42:51+01:00
آخر الأخبار
admin13 أكتوبر 2015
سابقة بالمغرب : الرميد يؤكد “أن التجمهر السلمي في الشارع العام لا يحتاج لترخيص” + وثيقة
في سابقة من نوعها، أكد وزير العدل والحريات، “أن التجمهر السلمي في الشارع العام لا يحتاج لترخيص”. وذلك في مراسلة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، بمختلف مدن المملكة.
وحسب نص المراسلة، التي جاءت أ ياما قليلة بعد تدخل السلطات الأمنية بالرباط، باستعمال القوة لتفريق نشطاء كانوا ينوون التظاهر ضد ما وقع بمشاعر منى، خلال مناسك الحج لهذه السنة، فإن “الظهير الشريف رقم 1.58.377 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 (15 نونبر 1958) بشأن التجمعات العمومية كما تم تغييره وتتميمه، قد حدد شروط عقد التجمعات العمومية، حيث أوجب التصريح المسبق لدى السلطة الإدارية المحلية بالنسبة للاجتماعات العمومية والمظاهرات بالطرق العمومية، موضحا أنه لم يشترط ذلك بالنسبة للتجمهر الذي لا يمكن أن يتسم بالوصف الجرمي، إلا في حالة كونه تجمهراً مسلحاً، أو كونه تجمهرا غير مسلح غير أنه قد يخل بالأمن العمومي، وذلك بعد القيام بكافة الإجراءات الواردة في الفصول 19 و21 من الظهير نفسه”.
وأوضح الرميد في مراسلته “أن القانون قد أفرد لفض التجمهر بالطريق العمومي، سواء كان مسلحاً أو غير مسلح، أحكاما دقيقة، نص عليها في الفصل 19 منه، الذي أوجب على عميد الشرطة القضائية، أو كل عون آخر يمثل القوة العمومية والسلطة التنفيذية، ويحمل شارات وظيفته، أن يتوجه إلى مكان التجمهر ويعلن عن وصوله بواسطة مكبر للصوت، ثم يوجه الأمر للمتجمهرين بفض التجمهر والانصراف، ويتلو العقوبات المنصوص عليها في الفصلين 20 أو 21 من الظهير، حسب كل حالة من الحالتين، والتي من دونها لا يمكن متابعة أي شخص من أجل التجمهر المسلح أو التجمهر غير المسلح الذي قد يخل بالأمن العمومي”.
RMIDDDDTADAHORRR
المصدربديل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.