تنغـــــير :هواجــس ما بعد الإنتخــابـات بـواكليـــــــــــم

admin
آخر الأخبارمحلية
admin21 سبتمبر 2015
تنغـــــير :هواجــس ما بعد الإنتخــابـات بـواكليـــــــــــم
تناولت تمظهرات لمشاكل يتخبط فيها الجنوب الشرقي وواكليم بالخصوص من المعيش اليومي للمواطن إلى مجالات أخرى تهم البنية التحتية والصحة والإنارة إلى التفوثيات المجانية المشبوهة لأراضي الناس بدون وجه حق.
لقد مرت علينا الإنتخابات وتغير من تغير وبقى من بقى المهم النتائج ستتغير ما دمنا غيرنا نمط التفكيـــر ومنا من ترسخت في ذاكرته عقيدة  »أُرِيلِّي أُمْيَا « ومنا بطبيعة الحال من إستبشر وتفائل خيراً بالمستقبل، ستتغير ملامح المستقبل حينما تتغير آليات العمل الجــــاد.
ما نغص حياة أهالي واكليم وكدر  صف أيامهم  حرمان فلذات أكبادهم من التمدرس في الأقسام جار المدرسة الإبتدائيــــة بواكليـــــم التي بنتها طواعية جمعية آباء التلاميــد بهدف وضع حد أو بالأحرى التخفيــــف من نزيــــف الهدر المدرسي. بما أن مؤسسات الدولة الفاعلة وتقدم وٱزدهار الشعوب رهيـــــن بجودة التعليــم وظروف التعلم وتحديث آليات البيـداغوجــيـــا والديداكتــيــك.
في صيف 2013 ذهبنا مجموعة من ناشطي العمل الجمعوي رافعيــن ملفاً مطلبيا يستجيــب لبعض متطلبات ساكنة واكليـــم أبرزها مشكل تلاميذ الإعدادي التي بنيت قرب الجماعة القرية » داو إمليــل « البعيدة عن السكان بـ5 كيلومتـرات حيت لا جود لأية مرافق.
قال السيد العامل هل تمت إستشارتكم من طرف المنتخبون أو المجلس الجماعي حمل بناء الإعدادية في هذه المنطقة، كان ردنا بالطبع لم نستشر لا من بعيـــد ولا من قريـــب وفي أية قضية أخرى.
كان رد العامل كيف إذن سينقل تلاميــذ خصوصاً البنات من الدوار إلى مقر الإعدادية وفي أوقات البرد والشتاء والأمطار، كان ردنا بأنه من أجل هذا طرقنا أبوابه راسلنا جميع الجهات المسؤولة قال بالحرف الواحد لو كنت في هذا المكان لما بنيت وستبنى في الدوار وفق سياسة تقريب الإدارة والمؤسسات من المواطن رحى التنمية.
أن يزج بالتلاميــذ في غياهب القفار حيث لا وجود لأبسط شروط عملية التعلم السليمة: تلكم  هي قمة السخافة المفرطة لأولئك الذيــن يغامرون بمصالح العباد ومستقبل التلاميــذ رجال الغد، بينما أبنائهم يدرسون في أرقى المدارس الحرة بوسائل نقل مريحة وبرامج غربية حديثة. لأولئك المتفانيـــن على أن يبقى نصف منازل واكليـــــم ندون إنارة الشوارع مظلمة حالكة ليلا وبناء الإعدادية التي لا تصلح إلا لتربية  » أَحْــرْدِيــــوْنْ « السد التلي الذي بني في غير محله الأول المخطط له وبني بمقربة من تمَّاش قال لي أحدهم في الورشة « دِينَاغ أَداغ إِنَا … ».
ستدور بكم عجائب الدهر وستساقون لسوق الأحزان بخذلانكم للمواطن بأبخس الأثمـــان « نُودْجَاوْن أَمُوتْــــل ».
المصدرحســن برقــــــــــوش

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات تعليقان

  • متتبعمتتبع

    الوضع التربوي كارثي بنواة واكليم .النتاءىج الدراسية متدنية .التجهيزات الاساسية منعدمة.وتجربة الإعدادي بالمدارس الابتدائية كانت موءقتة .فبعد إنجاز إعدادية تتوسط جميع دواوير الجماعة فلاداعي في استمرار هده التجربة.فلا يمكن احداث إعدادية بكل دوار .والمسافة لا تتجاوز ٣ كلم .القبلية و العصبية هي وراء كل هدا .والتلاميد ضحايا تهورهم .

  • sidi 3li oborksidi 3li obork

    nass dyal waklim ghir kaytflaw ha 3lach :
    3ndhom l2i3dadya f dourhom men 2008 o 7tta wahd men nas dyal ljama3a lli ma3ndhomch had lmiza lli kaymchiw l tinghir bach i9raw f zayd ohmad bhal nas dyal ait moulay brahim ait moula hmad ait lmksob ait warg ait tmadrouine
    wach hado bghaw idiro lihom tta lycée hda dyorhom
    7aan lwa9t bach tahoma i diro chwia dyal tamara lli kenna kandrboha salam