أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 11 غشت 2020

admin
2020-08-11T10:49:57+01:00
آخر الأخباروطنية
admin11 أغسطس 2020آخر تحديث : الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 10:49 صباحًا
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 11 غشت 2020

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 غشت 2020:

المساء:

• غرامات مالية تهدد آلاف هواة الصيد على السواحل والشواطئ. سيصبح لزاما على عشرات الآلاف من هواة الصيد بالقصبة والصيد الترفيهي الحصول على إذن تحت طائلة تغريمهم ماليا، بعد أن وضعت وزارة الصيد البحري مشروع قانون يحدد ضوابط صارمة تتجاوز طبيعة الأصناف المرخص بصيدها إلى توقيت ممارسة الصيد. مشروع القانون، الذي يقضي بتغيير الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بتنظيم الصيد البحري، يهدف، وفق الوزارة، إلى تعزيز نظام مراقبة سفن الصيد البحري ومحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم.

ويراد بالصيد الترفيهی حسب مدلول هذا القانون نشاط الصيد أو جمع الأصناف البحرية الممارس بواسطة سفينة أو بدونها بهدف التسلية وبدون أن يهدف إلى الحصول على الربح. ووفق مشروع القانون، يجب أن يمارس الصيد الترفيهي حصريا بين طلوع الشمس وغروبها، غير أنه يمكن الترخيص بصفة استثنائية وفق الشروط والكيفيات المحددة بنص تنظيمي بالصيد الترفيهي الذي يهم بعض الأصناف التي لا يمكن اصطيادها إلا خلال الفترة الليلية.

• شكايات لبنك المغرب من مقاولات رفضت طلبات استفادتها من “ضمان أوكسجين”. توصل بنك المغرب بشكايات من مقاولات صغری ومقاه ومطاعم بخصوص عدم مواكبة وكالات بنكية للإجراءات الاستثنائية التي أقرتها الدولة بخصوص قروض “ضمان أوكسجين”، التي أحدثتها الحكومة لدعم القطاع الخاص لتجاوز تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

وجرى تسجيل حالات للموافقة على الملفات التي تقدمت بها لدى الوكالات البنكية وتوقيع العقود دون أن يجري تسليمهم القروض التي كانت موضوع الطلب، الأمر الذي أدى إلى إغلاق مقاولات صغری بشكل كامل، في حين مازالت اخرى تنتظر قرار رفع الحجر الصحي لاستئناف نشاطها كبعض المقاهي في مدن معينة والمطاعم والملاهي الليلية والمحلات التجارية الكبرى.

أخبار اليوم:

• الجائحة وحدها ستقرر مصير الموسم الدراسي المقبل. بعد الجدل الذي أثير حول الدخول المدرسي، والذي لم يعد يفصلنا عنه سوى أسابيع، والنموذج التربوي المعتمد من طرف الوزارة الذي قيل إنه سيكون حضوريا، إذ اعترى المقرر الوزاري الذي صدر نهاية الأسبوع غموض كبير، خرجت الوزارة لتقطع الشك باليقين حيث اعتبرت أنه “خلافا لما يتم تداوله، فإن المقرر الوزاري الصادر في 6 غشت الجاري لم يحسم بشكل قاطع في النموذج التربوي الذي سيتم اعتماده في الدخول المدرسي المقبل، هل هو تعلیم حضوري أو عن بعد أو هما معا.

وفي هذا الشأن، قال عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، إن خيار التعليم الحضوري في ظل الظروف الوبائية هو مغامرة ومجازفة. وأضاف أنه يجب على الوزارة أن تذهب في اتجاه التناوب بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، في ظل الظروف الحالية، وأن يتم تعديله وفقا للحالة الوبائية.

الصحراء المغربية:

• الوافي تدعو إلى وضع آلية تشاركية للحوار والتشاور بين مجالس الجهات وممثلي مغاربة العالم. دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، إلى بحث سبل وضع آلية تشاركية للحوار والتشاور بين مجالس الجهات وممثلي مغاربة العالم. وأوضحت الوافي، في كلمة خلال لقاء علمي تنظمه الوزارة، بشراكة مع عدد من المؤسسات الوطنية، تحت شعار “من أجل تعزيز مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في الأوراش التنموية الوطنية”، بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف 10 غشت من كل سنة، أن “الجهات مدعوة إلى تعبئة هذه الفئة من المواطنين للمساهمة، إلى جانب مختلف الفاعلين الآخرين، في وضع وتنفيذ المخططات التنموية، وفي مقدمتها ورش الجهوية المتقدمة بالمغرب كنظام حكامة ترابية جديد”. ومن هذا المنطلق، شددت الوزيرة على “ضرورة نهج مقاربة تشاركية وترسيخ الممارسة الديمقراطية المحلية، وكذا إدماج بعد الهجرة في استراتيجيات ومخططات التنمية الجهوية.

• مجموعة (بنك إفريقيا) تطلق منصة الكترونية خاصة بالقروض العقارية. أعلنت مجموعة (بنك إفريقيا)، البنك المغربي للتجارة الخارجية سابقا، عن إطلاق منصة الكترونية جديدة خاصة بالقروض العقارية “credithabitat.ma”، في إطار استراتيجيتها لرقمنة المنتجات والخدمات البنكية. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أن هذه المنصة هي أول منصة رقمية من نوعها تتيح للزبناء، ودون حاجة للتنقل، تقديم طلب القرض، وإنجاز محاكاة للطلب، وتحميل الوثائق، وتتبع الملف، مستفيدين من مواكبة فردية من قبل فرق البنك خلال كل مراحل الملف.

اليوم المغربي:

• تمديد الرحلات الخاصة إلى غاية 10 شتنبر المقبل. أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، عن تمديد العمل بالرحلات الخاصة إلى غاية 10 شتنبر المقبل، وذلك إثر قرار الحكومة المغربية المتعلق بتمديد حالة الطوارئ الصحية. وأوضح بلاغ للشركة أن هذه الرحلات الاستثنائية، التي تم إطلاقها منذ 15 يوليوز المنصرم، والمبرمجة بتنسيق مع السلطات المغربية المعنية، يتم العمل بها وفقا للشروط التي تفرضها حكومات مختلف الدول في إطار هذه العملية.

وأضاف المصدر ذاته أن الرحلات المنتظمة التي كانت مبرمجة سلفا تم تعويضها بهذه الرحلات الخاصة الجديدة، مبرزا أن المسافرين الذين يتوفرون على تذاكر للرحلات المنتظمة مدعوون إلى الاتصال بمركز النداء التابع لشركة الخطوط الملكية المغربية للاطلاع على طرق تغيير أو إلغاء هذه التذاكر.

• مندوبية التخطيط: 70.3 بالمئة من العاطلين يتمركزون بخمس جهات. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 70,3 في المئة من العاطلين يتمركزون بخمس جهات من المملكة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل، أن جهة الدار البيضاء-سطات تأتي في المقدمة بـ 22,9 في المئة من مجموع العاطلين، متبوعة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة (14,1 في المئة) والجهة الشرقية (13,1 في المئة) ثم جهة فاس مكناس (12,1 في المئة) وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (8,1 في المئة). وأبرزت المندوبية، أن أعلى مستويات البطالة سجلت بكل من جهات الجنوب (25,2 في المئة) والجهة الشرقية (24,6 في المئة).

الأحداث المغربية:

• كورونا يقتل 500 مغربي في أوروبا. كشف عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، أن عدد الضحايا الذين قضوا جراء إصابتهم بفيروس كوفيد -19 ناهز 500 شخص من بين نحو 5 ملايين مهاجر مغربي. واعتبر بوصوف أن هذا الرقم يظل “مرتفعا” مقارنة مع أولئك الذين توفوا بالمغرب والذين لا يتجاوز عددهم 449 شخصا من بين ساكنة يقارب تعدادها ال36 ملايين نسمة. وأكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، في حديث صحفي، أن الغالبية العظمى لحالات الوفيات في مغاربة العالم بسبب تداعيات الإصابة بفيروس “كورونا” تتركز في دول أوروبا الغربية، على خمسة بلدان هي فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا وهولندا، وأنها سجلت بين المتقدمين في السن ونزلاء مؤسسات العناية بالعجزة.

• مجلس النواب .. ثورة معلوماتية. من المرتقب أن يطلق مجلس النواب تطبيقين محمولين، الأول موجه للعموم والثاني وظيفي خاص بأعضائه، إضافة إلى خدمات، وذلك بكلفة تقديرية تناهز 100 مليون سنتيم. وبخصوص التطبيق الأول، أوضح مجلس النواب أنه سيكون موجها إلى العموم ويمكن استخدامه على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية في بيئات Android و ios، والهدف منه ضمان التواصل بين المواطنين وممثليهم في مجلس النواب.

وسيتيح هذا التطبيق لمستعمليه التفاعل مع مقترحات ومشاريع القوانين التي توجد قيد الدراسة في مجلس النواب، وإرسال توصيات وآراء حول مواضيع جدول الجلسات العامة، ومتابعة عمل المجلس من خلال أشرطة الفيديو والأخبار. أما التطبيق الهاتفي الثاني، فهو وظيفي موجه فقط إلى أعضاء البرلمان.

العلم:

• طوارئ صحية: إعفاء المقاهي والمطاعم من أداء الجبايات المحلية عن فترة الإغلاق. قررت وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة للجبايات المحلية، إعفاء المقاهي والمطاعم، من أداء الجبايات المحلية لصالح الجماعات الترابية عن فترة الإغلاق بسبب الطوارئ الصحية. ووجهت الوزارة، عبر المديرية العامة للجماعات الترابية، دورية إلى الولاة والعمال ورؤساء الجماعات، تخبرهم باتباع مضامین الفقرة الأولى بالمادة 149 من القانون رقم 47.06 المتعلق بالجبايات المحلية، والتي تنص على أن الإدارة تراقب الإقرارات والوثائق المعتمدة لإصدار الرسم على عمليات التجزئة، ومحال بيع المشروبات، والإقامة بالمؤسسات السياحية، والمياه المعدنية ومياه المائدة، والنقل العمومي للمسافرين واستخراج مواد المقالع، والخدمات المقدمة بالموانئ، واستغلال المناجم”.

• دبلوماسي مغربي يرأس بعثة الجامعة العربية لمراقبة انتخابات مجلس الشيوخ المصري. عينت جامعة الدول العربية، الدبلوماسي المغربي، أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الرقابة على رأس وفد الجامعة لمراقبة انتخابات مجلس الشيوخ المصري التي ستجرى جولتها الاولى يومي 11 و12 غشت الجاري . وذكرت الجامعة، في بيان، أن مشاركتها في تتبع انتخابات مجلس الشيوخ المصري تأتي استجابة لدعوة الهيئة الوطنية للانتخابات. وتضم البعثة في عضويتها، مجموعة من موظفي الجامعة ينتمون الى عشر دول عربية.

الاتحاد الاشتراكي:

• إنشاء وكالة جامعية لوكالة إنعاش التشغيل والكفاءات داخل جامعة الحسن الثاني بالبيضاء. قامت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بتوقيع اتفاقية شراكة مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بهدف إنشاء وكالة جامعية داخل الجامعة، وتقريب عالم الشغل إلى الطلبة والخريجين، وكذا الاستفادة من تكامل المهام والخبرات بين المؤسستين العموميتين. وعلى غرار الوكالات الجامعية التي سبق إنشاؤها في القنيطرة والجديدة وطنجة وأكادير ووجدة، ستقوم الوكالة الجامعية بالدار البيضاء بتقديم خدمات مواكبة وتوجيه مقاولات ملائمة لفئة الطلبة والخريجين، وذلك انطلاقا من شهر أكتوبر القادم.

وبالإضافة إلى مهامها في تسهيل الولوج إلى الحياة النشيطة، ستقوم الوكالة الجامعية كذلك بمهام تشجيع الحس المقاولاتي ومواكبة حاملي المشاريع، ومواكبة المشغلين في تحديد حاجياتهم من الموارد البشرية والتداريب المهنية، وكذلك توفير معلومات حول سوق الشغل.

• التشكيليون المغاربة في معرض بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر. أعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف أن المعرض الحدث “التشكيليون المغاربة في المجموعات الوطنية، من بن علي الرباطي إلى اليوم” سينظم من 12 غشت الجاري إلى 15 دجنبر المقبل، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر. وأوضحت المؤسسة، في بلاغ لها، أن هذا المعرض “يمزج بين مجموعات وطنية كبرى، لاسيما مجموعة أكاديمية المملكة المغربية، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، وكذا المؤسسة الوطنية للمتاحف”. وأضاف البلاغ أن هذا المعرض “يرصد البدايات الأولى للفن في المغرب مع أزيد من مائة عمل مهم في تاريخ الفن المغربي”.

بيان اليوم:

• الدورة التشريعية الثانية لبرلمان الشباب المغربي تنكب على مناقشة القضايا الراهنة. انكب الشباب المغربي، اليوم الاثنين، على مناقشة القضايا الراهنة التي تتعلق بإصلاح التعليم، والتغيرات المناخية، وإعادة تأهيل القطاع الصحي، وذلك بمناسبة الدورة التشريعية الثانية لبرلمان الشباب المغربي.

وشكل هذا اللقاء، الذي نظم عبر تقنية المناظرة المرئية بمبادرة من الجمعیة المغربیة للبرلمانیین الشباب بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مناسبة “للبرلمانيين” و”الوزراء” الشباب، للتطرق للإشكاليات المجتمعية الراهنة في شكل مشاريع قوانين، ولا سيما إصلاح التعليم، ودور المدونين والمؤثرين في المغرب، والتغيرات المناخية، ومدونة الشغل، والاقتصاد الرقمي، وقطاع الصحة.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس الجمعية المغربية للبرلمانيين الشباب، نزار البردعي، في تدخل له، على الحاجة إلى تعزيز المشاركة السياسية والتشريعية للشباب، داعيا إياهم إلى المشاركة الانتخابية المستمرة لتعزيز الانتقال الديمقراطي.

• نموذج تنموي: تنظيم استشارة موجهة لنزلاء المؤسسات السجنية بالمغرب. تنظم اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، استشارة موجهة لنزلاء المؤسسات السجنية بالمغرب، وذلك بهدف تمكينهم من المشاركة في التفكير حول النموذج التنموي.

وأوضح بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن هذه المبادرة تندرج في إطار المقاربة التشاركية التي تتبناها اللجنة، والهادفة إلى إشراك جميع المواطنين، لاسيما المنتمين إلى بعض الشرائح الخاصة. وأضاف المصدر ذاته أن هذه المبادرة تدعو نزلاء المؤسسات السجنية إلى المشاركة كتابي ا للتعبير عن تصورهم لـ”مغرب الغد”، وكيف يمكنهم المساهمة فيه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.