صحف نهاية الأسبوع:إدانة رئيس جماعة بني ونجل تافراوت،و مؤسسات تعليمية خصوصية تضع وزارة التعليم في ورطة

admin
آخر الأخبار
admin29 أكتوبر 2016آخر تحديث : السبت 29 أكتوبر 2016 - 12:17 صباحًا
صحف نهاية الأسبوع:إدانة رئيس جماعة بني ونجل تافراوت،و مؤسسات تعليمية خصوصية تضع وزارة التعليم في ورطة

مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء” التي ورد بها أن بارونات تهريب أطاحوا برجال أمن ودرك ارتكبوا مخالفات أثناء نصبهم عددا من السدود القضائية، إذ صدرت في حقهم عقوبات إدارية قاسية، في حين أحيل آخرون متهمون بالارتشاء على التحقيق قبل إحالتهم على القضاء.

وباشرت لجان المفتشية مهامها بزيارات مفاجئة، بعد أن تتبعت خيوط أحد المهربين الذي استطاع المرور من أكثر من نقطة مراقبة دون أن يتم توقيفه أو حتى التأكد من كشوفات السلع التي يحملها، والتي كانت عبارة عن أجهزة إلكترونية مهربة.

ونشرت الجريدة نفسها أن وزارة الداخلية مطالبة بالتحقيق في علامة التسويق الترابية في الدار البيضاء، والتي استنزف إعدادها 300 مليون سنتيم، والمبلغ الذي تم تخصيصه لمؤتمر المدن الساحلية بالرباط والبالغ 300 مليون سنتيم، مضيفة أن منتخبين يقولون إن الكثير من المناطق في حاجة ماسة إلى هذه الأموال.

وجاء في “المساء” كذلك أن زيارة الملك محمد السادس إلى إفريقيا تدفع جبهة البوليساريو إلى قرع طبول الحرب من جديد ضد المغرب. ونسبة إلى مصادر قيادية من داخل الجبهة، فإن التحركات الأخيرة للمغرب في القارة الإفريقية ولّدت مخاوف لدى قادة الجبهة من انسداد الأفق.

من جانبها، نشرت “الصباح” أن تعويضات نازحي العراق تطارد الحكومة المغربية، بحيث هددت مجموعات المغاربة الهاربين من حرب الخليج الأولى بالعراق باعتصام حاشد أمام مقر الأمم المتحدة بالرباط، للضغط على الحكومة لصرف التعويضات الدولية المخصصة لهم، بعد أن اعتبرهم المنتظم الدولي، منذ بداية التسعينيات، نازحي حرب. ووفق الخبر نفسه، فإن مغاربة العراق يتهمون الحكومة المغربية بالاستحواذ على 4 ملايير خصصت لهم من الأمم المتحدة.

ونقرأ في المصدر نفسه أن مجموعة مؤسسات محمد الفاتح، مؤسسات تعليمية خصوصية تابعة لجماعة عبد الله غولن التركية، وضعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في ورطة؛ وذلك بعد حصولها، منذ أربع سنوات، على ترخيص غير قانوني سيلقي بظلاله على أجواء الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية والامتحان الكتابي الموحد المحلي بالتعليم الثانوي الإعدادي المقررين في 23 يناير المقبل.

وأضافت “الصباح” أن حالة من التوتر تسود أوساط الآباء والأمهات وأولياء الأمور الذي يجهلون مصير التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بمؤسسة تابعة للمجموعة نفسها بمنطقة ليساسفة بالحي الحسني، اكتشفوا أن جزءا من بياناتهم ونقاطهم غير مدرجة في منظومة “مسار” للتنقيط؛ وهو ما يجعل عملية التتبع والتقييم مستحيلة.

ونشرت الجريدة المذكورة كذلك أن حزب الاستقلال يأخذ مسافة في تحالفه مع الاتحاد الاشتراكي، الذي لم يحسم في خيار المشاركة في الحكومة؛ بينما تضغط قواعد شباط على الحزب لاستعادة مقعده في الأغلبية المرتقبة. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن موقف حزب الميزان يلتقي مع رغبة رئيس الحكومة في عزل الاتحاد الاشتراكي بما يشجع على التقارب أكثر من التجمع الوطني للأحرار.

وإلى “أخبار اليوم” التي قالت إن وزارة الخارجية برمجت دورة تكوينية للسفراء قبل سفرهم، تتضمن لقاءات مع رجال أعمال وقطاعات وزارية، وشرحا لطبيعة البلدان التي سيحلون بها، وطبيعة الملفات التي سيشتغلون عليها. وأفادت الورقية بأن هذه اللقاءات ستساعد السفراء الجدد على مباشرة مهامهم بعد اطلاعهم مسبقا على القضايا التي اشتغل عليها السفراء، الذين سبقوهم.

وورد بـ”الأخبار” أن غرفة الجنايات الاستئنافية بمدينة فاس قضت بإدانة رئيس جماعة بني ونجل تافراوت بستة أشهر حبسا نافذة وغرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف درهم، من أجل اختلاس وتبديد أموال عامة وتزوير وثيقة تصدرها إدارة عامة واستعمالها، وبإرجاع المبلغ المختلس. وأضافت اليومية أن الرئيس المدان ما زال يمارس مهامه بعد تأخر مصالح الداخلية في تنفيذ مسطرة العزل.

وذكر الإصدار نفسه أن أرباب حانات مدينة مراكش وافقوا على طلب والي جهة مراكش، القاضي بدعم فريق الكوكب المراكشي ومؤازرته في محنته المالية، وقرروا في اجتماع طارئ على مساهمة كل ملهى ليلي بمليون سنتيم، ولأن عدد المساهمين بلغ 36 فإن الغلاف المالي للمساعدة لم تتجاوز 36 مليون سنتين شرط إضافة ساعة لدوامهم الليلي.

وأفادت “الأخبار” كذلك بأن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لم يقدم استقالته من عضوية مجلس النواب؛ لذلك، فإن وضعية رئيس حكومة تصريف الأعمال ما زالت تطرح إشكالا دستوريا حقيقيا، وذلك بعد إعفاء 12 وزيرا من حكومته بسبب حالة التنافي بين صفتهم الحكومية وبين صفتهم البرلمانية، بعد فوزهم بمقاعد برلمانية خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة. وما زال رئيس الحكومة يحتفظ بصفته السابقة وصفته البرلمانية؛ ما يجعله بدوره في وضعية تناف، لأنه لم يكتسب بعد صفة رئيس الحكومة المعين.
هسبريس – فاطمة الزهراء صدور

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.