تنغير: فرع منظمة تاماينوت ينظم دورة تكوينية في اللغة الأمازيغية -تقرير اليوم الأول

admin
2015-06-30T13:11:12+01:00
آخر الأخبار
admin27 يونيو 2015
تنغير: فرع منظمة تاماينوت ينظم دورة تكوينية في اللغة الأمازيغية -تقرير اليوم الأول
نظمت منظمة تاماينوت فرع تنغير،بدعم من عمالة اقليم تنغير وبشراكة مع نيابة وزارة التربية الوطنية بتنغير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية فعاليات الدورة التكوينية الأولى في اللغة الأمازيغية لفائدة الفاعلين الجمعويين و موظفي المصالح العمومية بعمالة تنغير والإعلاميين و المهتمين باللغة الامازيغية كمستوى اعدادي ومدرسي اللغة الامازيغية والحاصلين على الاجازة في الدراسات الأمازيغية كمستوى تأهيلي.
و قد انطلقت فعاليات هذه الدورة ليلة الخميس 25 يونيو بفندق بوكافر  بكلمة ترحيبية لموحا أولحاج المنسق الجهوي لمنظمة تماينوت بالجنوب الشرقي الذي رحب بالحاضرين وتمنى لهم الاستفادة من هذا التكوين.
azz(1) - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
وفي كلمة السيد مصطفى الحسناوي عن نيابة وزارة التربية الوطنية، اعتبر أن التكوينات المستمرة تعد وسيلة ناجعة لتقدم تدريس الامازيغية مؤكدا على أن هناك محاولات لتعميم تدريس الأمازيغية داخل الإقليم، شاكرا الاساتذة على المجهودات التي يبدلونها في هذا الاطار وأشار الى أن للأمازيغية نصيب من الإصلاحات التي سيعرفها القطاع مستقبلا.
AAZ - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
وعبر الأستاذ مصطفى الصغير ممثل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الحاصل على شهادة دكتوراه في اللسانيات والذي سيشرف على التكوين إلى جانب الدكتور الحسين الغلب ، عبر عن سعادته بالحضور بين أبناء منطقة الجنوب الشرقي وعن استعداده التام لتقديم المساعدة في مجال تعلم الأمازيغية.

ASZZ - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

واستفاد المشاركون في المستوى الأولي من ورشة تكوينية حول “أبجدية تيفيناغ ، نبدة تاريخية وتقديم الحروف ” من تنشيط، علي درويش أستاذ متخصص في تدريس اللغة الأمازيغية، حيث كان التفاعل كبيرا من طرف المشاركين الذين بدت عليهم علامات الاندفاع والرغبة في تعلم الأمازيغية.
وفي الورشة الثانية التي أطرها مصطفى الصغير كان النقاش مثمرا حول موضوع “بعض الظواهر اللسنية في اللغة الأمازيغية” ، حيث كانت فرصة للاساتذة لطرح مجموعة من الملاحظات و الصعوبات التي يواجهونها خلال الممارسات الصفية .و انتهت الورشات على الساعة الثانية صباحا ليلتحق الجميع بوجبة الصحور.

WARCHA222

وفيما يلي بقية برنامج الدورة التكوينية :
1- تكوين اولي لفائدة  الفاعلين الجمعويين و موظفي المصالح العمومية بعمالة      تينغير و كل المهتمين
العدد 30 مستفيد

11652016 696912697122304 121861379 n - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

2- تكوين تأهيلي لفائدة مدرسي اللغة  الامازيغية 
العدد 30 مستفيد

11119626 696912740455633 608155778 n - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

3-   يوم 28/06/2015  ندوة حول تدريس الامازيغية
o      مداخلة منظمة تاماينوت
o      مداخلة الدكتور مصطفى الصغير
o      مداخلة نيابة التربية الوطنية بتينغير
o      مداخلة الجمعية الجهوية لمدرسي اللغة الامازيغية  بجهة سوس ماست درا فرع تنغير
صور sifawin izem
المصدرتنغير انفو / دادس24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.