المغرب المنسي

253 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 30 أكتوبر 2014 - 9:37 مساءً
المغرب المنسي

عندما تسأل طفلاً عن عمره ، فينظر اليك نظرة استغراب ثم لا ينطق بكلمة واحدة..فاعلم انك في المغرب المنسي..عندما تبحث عن منزل في قرية ما فتنزل من سيارتك لتسأل طفلاً فيهرب بعيداً خائفاً منك..فاعلم أنك في المغرب المنسي..عندما تسأل طفلاً عن مستواه الدراسي فيجيبك أنه لا يعرف حتى مكان المدرسة أو أن الأخيرة بعيدة جدًّا..فاعلم أنك في المغرب المنسي.

..عندما يقطع الأطفال الصغار عشرات الكيلوميترات ويتحدَّون صعوبة التضاريس بحثا عن حاجياتهم اليومية..فاعلم أنك في المغرب المنسي..عندما تجد نفسك في طريقً “لابيست” أحسن منها..فانت فعلاً بالمغرب المنسي..عندما تطئ قدمك أرضاً جافة قاسية المناخ في جميع الفصول..فاعلم أنك في المغرب المنسي..عندما تتجول بحثاً عن باحة للإستراحة فلا تجد الأ المساحات السوداء عوض الخظراء..فاعلم انك في المغرب المنسي..

عندما تجد عقول راجحة و فقر مذقع يهشم طموحات السكان شبابًا و شيبَا..فاعلم أنك في المغرب المنسي….عندما يكون الرعي و الغناء في الخلاء مستأنسا بناي أو بصوت يرتج بين الجبال مُخفِفًا من الالم..فاعلم انك في المغرب المنسي..عندما تستنزف ثروات منطقة دون أية عائدات ولا تعويضات..فاعلم انك في المغرب المنسي..عندما تسرح عينك في واحات من النخيل أغلبه  متأثر بالجفاف و الطفيليات و بعض الأمراض الفتاكة  كمرض ” البيوض “..فاعلم انك في المغرب المنسي..عندما يستمر الإقصاء و التهميش مواسم عدة..فاعلم انك في المغرب المنسي

عندما يفرح البعض بحلول فصل الشتاء ليستمتع بمنظر الثلج و البعض الأخر تبدأ معاناته مع بداية الشتاء..فاعلم انك في المغرب المنسي..عندما تلامس يدك تشققات كل تشقق منها يحمل شقاء سنة من التضحيات..فاعلم انك في المغرب المنسي..عندما يقدم الحمار خدمات لاغنى عنها..فاعلم انك في المغرب المنسي..عندما تموت المرأة الحامل و هي في الطريق الى أقرب مستشفى لتضع مولودها..فاعلم انك في المغرب المنسي..

عندما تجد قوماً لا يدخلون في حسابات الميزانية العامة ولا في روبورطاجات التنمية البشرية التي يهلل ويطبل لها إعلامنا..فاعلم انك في المغرب المنسي..عندما يسكن البعض في المنازل الفخمة بنوها من اموال الشعب و البعض الأخر يقطن في الكهوف وسط حياة قاسية، لا يشعر بقسوتها إلا من إكتوى بنارها..فاعلم انك في المغرب المنسي.

قرى بلا بنية تحتية ضرورية ..دموع لا تجد من يمسحها.. وجوه ضائعة .. خلف إبتساماتهم دموع قهر محبوسة..!! هذا حال المغرب المنسي

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.