الريصاني : “مقاربة ظاهرة التعثر الدراسي على ضوء المعطيات الوجدانية”

admin
2015-05-28T22:36:27+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin28 مايو 2015
الريصاني : “مقاربة ظاهرة التعثر الدراسي على ضوء المعطيات الوجدانية”
تحت شعار “التكوين من أجل الجودة” نظمت الجمعية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والإتصال يومه الأربعاء 27 ماي 2015 على الساعة السادسة بدار الشباب الريصاني لقاء تربويا تكوينيا أطّره الأستاذ المفتش احماد امسهل حول موضوع “مقاربة ظاهرة التعثر الدراسي على ضوء المعطيات الوجدانية”.
استهل الأستاذ امسهل مداخلته منوها بمبادرة الجمعية تنظيم هذا اللقاء والذي يدخل في إطار سلسلة من اللقاءات تنفيذا لبرنامج الجمعية المسطر سلفا،فتطرق الى تعريف الظاهرة ومعالجتها وفق نظرتين : نظرة تحليلية،نظرة نسقية.موضحا التسميات المتعددة للظاهرة وتعدد التعاريف والطابع التراكمي للظاهرة فتعددت المقاربات حيث تناول الأستاذ الظاهرة من وجهة نظر وجدانية في علاقة المتعلم بالآخر وليس من منظور فردي من خلال :
1-الأثر البيجماليوني Effet pygmalion
2-الإنفعال Emotion أو الإنفعال المصادم Emotion choc
3-العاطفة Sentiment
4-الهوى La passion
5-الإتجاه (الموقف)
6-تكوين العواطف
7-خصائص العاطفة
8-الفرق بين العاطفة والإنفعال
9-أهمية المواقف في تحديد العلاقة أستاذ/متعلم
واختتم الأستاذ عرضه بخلاصة واقتراحات فُتح بعدها باب المناقشة من خلال اسئلة مباشرة ومركّزة أجاب عنها الأستاذ بإضافات وتوضيحات وإغناءات.
وفي الأخير تم شكر الأستاذ على تلبية الدعوة والمشاركين على الحضور وتم توزيع شواهد المشاركة عليهم مع التذكير بموعد النشاط المقبل كما هو مسطر في برنامج الجمعية المنشور على صفحة الجمعية بالفايسبوك..
عبد المجيد بن عينوس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.