عن كتاب الوجيز في الفلسفة للدكتور أحمد الفراك

admin
ثقافة و فن
admin21 مايو 2015
عن كتاب الوجيز في الفلسفة للدكتور أحمد الفراك
صدر عن مطبعة الجودة بالرباط، مؤلف جديد للدكتور أحمد الفراك تحت عنوان “الوجيز في الفلسفة :منهجية التحليل و ملخصات الدروس لجميع الشعب” و يقع هذا الكتاب في 106 صفحة من الحجم المتوسط ،توجه به الى طلاب الباكالوريا و الى كل طلبة الفلسفة في كل مكان. .
      و جاء هذا الكتاب لتقديم خدمة جليلة لهذه الفئة من التلاميذ و التلميذات و الطلبة و الطـالبات الذين يشْـرئِبُون الـى العـلــــــم و المعرفة و التواقة الى التحصيل ،و الحصول على التميز ، و التي تبحث عن التفوق الدراسي ، ولعل ما يميز هذا الكتـاب هو بساطة اسلوبه و منهجيته الواضحة القـريبة من ادراك التـلاميذ و التلميـذات، والملبية لحاجـات كل مــن يبـحث عـن ضـالته فــي الفلـسفة و قضاياها الكبرى و اشكـالاتهـا المـتعــددة و المتنوعة. .
      و قد تمكن الدكتور أحمد الفراك بحق من الالمام و الاحاطة بمقرر السنة الثانية باكالوريا لجميع الشعب و من مضامينه بأسلوب سلسل و بسيط و بطريقة متيسرة متجنبا بذلك العبارات المــركبـــــــــــة و المعقدة، كما تمكن الأستاذ الدكتور أحمد الفراك بكل اقتدار من النجاح و هو أهل له في تقديم “خطوات منهجية في كتابة انشاء فلسفي سليم و متكامل ، سواء تعلق الامر بمعالجة السؤال أو القولة أو النص “.
        ثم ان ما ميز هذا الكتاب هو قدرة صاحبه على استحضار القدرات الاستيعابية للتلميذات و التلاميذ في تناوله لمواقف الفلاسفة و انتقائها بعناية دقيقة و عرضها بمنهجية مضبوطة،مما سيسهل على القارئ فهم مادته و استيعاب اطروحات الفلاسفة بالرغم من تنوعها و اختلافها من حيـث البناء و المعنى و الرؤية والتصور .
       يقول الدكتور أحمد الفراك في مقدمة كتابه هذا الموسوم بالوجيز في الفلسفة :”امل من هذا الكتاب أن يساعد التلاميذ و التلميذات على تحصيل الدرس الفلسفي المقررو الانخراط فيه بشكل يطور كفااتهم و ينمي قدراتهم ،و يدفعهم إلى كتابة موضوع فلسفي متماسك و سليم ،يتجاوزون به النقص و العجز الذي يعانون منه ، و يمنع غالبيتهم من التعاطي الايجابي مع مادة الفلسفة “.
    هنيئا لتلامذتنا و طلبتنا بهذا الاصدار الجدي و الجيد و الغني بمضمونه و المتميز بسهولة مفاهيمه ،و هنيئا للمكتبة المغربية و الساحة الفلسفية بهذا المولود الجديد الذي يعد اضافة نوعية للدرس الفلسفي .
بقلم : الخامس غفير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.