البقية للأقوى.. البرتغالي كريستيانو رونالدو يتألق والارجنتيني ليونيل ميسي يتألم

admin
رياضة
admin26 أكتوبر 2014آخر تحديث : الأحد 26 أكتوبر 2014 - 6:59 مساءً
البقية للأقوى.. البرتغالي كريستيانو رونالدو يتألق والارجنتيني ليونيل ميسي يتألم

يقص ريال مدريد وبرشلونة شريط مواجهات الكلاسيكو الاقوى في العالم عندما يلتقيان على ارض الأول اليوم السبت في المرحلة التاسعة من الدوري الاسباني لكرة القدم في ظل تألقهما محليا وقاريا وانتهاء عقوبة الاوروغوياني لويس سواريز بعد حادثة العض الشهيرة في مونديال 2014.

برشلونة صاحب الدفاع الاقوى في الدوري لم تهتز شباكه في ثماني مباريات فتربع على الصدارة مع 22 نقطة بفارق 3 نقاط عن اشبيلية الثاني و4 نقاط عن ريال مدريد صاحب اقوى هجوم الذي دك شباك خصومه بثلاثين هدفا نصفها لهدافه الاسطوري البرتغالي كريستيانو رونالدو, فاعاد تقويم مساره بخمسة انتصارات متتالية بعد خسارتين مبكرتين امام ريال سوسييداد 2-4 وجاره اتلتيكو مدريد حامل اللقب 1-2.

قاريا, هزم برشلونة هزيمة وحيدة امام باريس سان جرمان الفرنسي 2-,3 لكنه تغلب على ابويل نيقوسيا القبرصي واياكس امستردام الهولندي, فيما ضمن ريال بشكل كبير تأهله الى الدور الثاني مع 3 انتصارات اخرها جاء صارخا على ارض ليفربول الانكليزي 3-صفر يوم الاربعاء.

وستتركز الانظار مجددا على عملاقي الفريقين, رونالدو من الطرف الملكي والارجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة.

رونالدو افضل لاعب في العالم للموسم الماضي, حقق بداية خيالية سجل فيها 15 هدفا حتى الان بتسجيله ثنائية خلال الفوز الكاسح على ارض ليفانتي 5-صفر الاسبوع الماضي, فبات اول لاعب في تاريخ الليغا يسجل 15 هدفا في 8 مراحل, علما بان الدولي البرتغالي لعب 7 مباريات فقط في الليغا هذا الموسم لانه غاب عن المباراة امام ريال سوسييداد بسبب الاصابة.

ورفع ال`”دون” رصيده التهديفي هذا الموسم الى 20 هدفا في 13 مباراة في مختلف المسابقات, والى 272 هدفا في 259 مباراة في مختلف المسابقات مع النادي الملكي و192 هدفا في 172 مباراة في الليغا.

اما ميسي, افضل لاعب في العالم بين 2009 و,2012 فقد سجل في مرمى ايبار هدفه الرقم 250 في الليغا وبات على بعد هدف واحد فقط من معادلة الرقم القياسي لافضل هداف في تاريخ الليغا مهاجم اتلتيك بلباو تيلمو زارا (251) الذي لا يزال صامدا منذ 59 عاما, كما سجل 9 اهداف و11 تمريرة حاسمة في 11 مباراة حتى الان.

ورأى ميسي ان الفوز على ريال اهم من تحطيم رقم زارا: “هذا هو الكلاسيكو ومن الجميل دوما ان تخوضه, لكنه لن يقرر شيئا. الرقم القياسي ليس مهما, المهم ان نلعب جيدا ونفوز”.

واراح مدرب برشلونة لويس انريكي ميسي والبرازيلي نيمار في مباراة اياكس الثلاثاء, على غرار اليطالي كارلو انشيلوتي مدرب الريال الذي اخرج رونالدو في الدقيقة 75 من مباراة ليفربول بعد ان اقترب بفارق هدف من الرقم القياسي للاسباني راوول كافضل هداف في تاريخ دوري الابطال.

وفضلا عن الصراع القديم-الجديد بين رونالدو وميسي, ستكون الانظار شاخصة على مشاركة محتملة للاوروغوياني لويس سواريز المنتهية فترة ايقافه بعد عضه الايطالي جورجيو كييليني في مونديال ,2014 وقد يحمل الوان الفريق الكاتالوني لاول مرة في مباراة رسمية بعد اشتراكه في مباريات ودية مع بلاده والفريق الكاتالوني.

سواريز, وهو اغلى لاعب رسميا في تاريخ برشلونة بعد انتقاله صيفا من ليفربول مقابل 125 مليون دولار اميركي او 95 مليون يورو, سيجد نفسه بين تخمة من المهاجمين يتقدمهم ميسي ونيمار الذي يمر في احلى فتراته مع برشلونة بعد انتقاله قبل موسمين من سانتوس البرازيلي اذ سجل 10 اهداف حتى الان في 11 مباراة في مختلف المسابقات.

لكن مدير برشلونة وحارسه السابق اندوني زوبيزاريتا شدد ان لا ضغطا على المدرب انريكي كي يدفع بسواريز في مباراة برنابيو: “نأمل ان نصل الى المباراة بصحة جيدة, وسيقرر المدرب هوية اللاعبين القادرين على المشاركة”.

سواريز الذي سجل 31 هدفا لليفربول في الدوري الانكليزي الموسم المنصرم, كاد يخسر انتقاله الى الفريق العريق بسبب تهوره في المونديال, لكن برشلونة امن به برغم غيابه 4 اشهر عن المواجهات الرسمية اثر عقوبة الاتحاد الدولي.

واللافت ان نجوم برشلونة الثلاثة, ميسي ونيمار وسواريز, عانوا خيبات في المونديال, فخسر الاول النهائي امام المانيا, وتعرض الثاني لكسر في احدى فقرات ظهره قبل خسارة بلاده في نصف النهائي امام المانيا 1-7 وتسبب طرد سواريز من منتخب الاوورغواي في اضعاف منتخب بلاده وخروجه من الدور ثمن النهائي.

وعن عودة سواريز, قال ميسي بعد الفوز على اياكس امستردام 3-1 في دوري الابطال: “نتوق لعودة لويس لانه سيمنح قوة اضافية للفريق. هو مهاجم كبير يسجل الكثير من الاهداف. انا سعيد لاجله لانه امضى وقتا كثيرا من دون ان يلعب”.

اما انريكي فوصف التزام لاعب اياكس السابق: “تمارينه قوية جدا ويولي اهمية للعمل اليومي. ما شاهدته منه في الاسابيع الاخيرة يؤكد انه اقترب من افضل مستوياته”.

لكن برغم الاثارة التي ترافق المباراة الاشهر في العالم لدى الاندية, يرى مدرب برشلونة الجديد انريكي انه من المبكر الحديث عن لقاء حاسم على لقب الدوري: “السيناريو الامثل ان يكون ريال من دون نقاط الان, ونحن نمتلك العدد الحالي. الطريق طويلة للنهاية ولن تكون المباراة حاسمة”.

وتابع انريكي الذي حمل الوان الفريقين سابقا: “ستكون مقاربة للمباراة على غرار كل رحلات برشلونة الى سانتياغو برنابيو في السنوات القليلة الماضية, سنحاول ان نكون افضل من خصمنا ونحصل على نتيجة ايجابية”.

وعن ميسي وتألقه راهنا, قال انريكي برغم رفض اللاعب الموهوب تبديله في الدوري امام ايبار قبل توضيح الامور من الطرفين: “احيانا انظر الى المدرب على الجهة المقابلة واقول لنفسي: كم انا محظوظ للحصول على ميسي في فريقي”.

لكن انريكي يواجه امتحانا شخصيا اذ يعتبر من الشخصيات المكروهة في مدريد بعد انتقاله من ريال الى برشلونة, ويتوقع ان يحظى باستقبال ساخن في اول كلاسيكو له على المقعد التدريبي لبرشلونة.

امضى انريكي (44 عاما) خمسة اعوام في صفوف ريال (1991-1996), لكنه صنع اسمه مع برشلونة (1996-2004) حيث اصبح قائدا للفريق واحد ابرز رموزه, خصوصا خلال تسجيله في مرمى الميرينغي.

قال مؤخرا: “فترتي مع ريال لم تترك لي ذكريات طيبة”, معتبرا ان قميص البلاوغرانا كانت ملائمة له اكثر من القميص الابيض.

ورأى مدافع برشلونة الفرنسي جيريمي ماتيو (31 عاما) القادم من فالنسيا مقابل 20 مليون يورو والذي سجل الموسم الماضي في مرمى ريال على ملعب برنابيو ان: “برشلونة لم يكن ذاك الفريق الكبير في الموسم الماضي. كان لعبه متوقعا فاصبح الفوز معقدا بالنسبة اليهم. هذه السنة, اصبحت لدينا دينامية جديدة, فالمدرب يطلب منا الضغط على كل كرة, وان نكون متعطشين للفوز بطريقة اسهل”.

وفي المعسكر المقابل, يبدو ريال في حالة رائعة, مع رونالدو وباقي ترسانة المدرب انشيلوتي, وعلى رأسها صانع اللعب الكولومبي خاميس رودريغيز, المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة وساعد الدفاع الالماني طوني كروس, لكن بطل اوروبا سيفتقد لجناحه الويلزي الطائر غاريث بايل بسبب اصابة عضلية.

وسيخوض خاميس (23 عاما), هداف مونديال 2014 ست محاولات ناجحة وصاحب اجمل هدف, الكلاسيكو الاول له بعد انتقاله من موناكو الفرنسي في صفقة خيالية بلغت 80 مليون يورو وضعته بين لاعبي المجرة المدريدية.

وبرغم امكاناته الهجومية الهائلة ولمساته الفنية القادرة على خرق اعتى الدفاعات, الا ان خاميس تعرض لانتقادات سابقا على ادائه الدفاعي الضعيف فقال الايطالي كلاوديو رانييري مدربه الايطالي السابق في موناكو: “يفكر كالمهاجم لكن عليه ان يدافع ايضا”.

وفي ظل التخمة الهجومية لدى ريال ايضا, وتواجد الثلاثي رونالدو-بايل-بنزيمة, اجبر انشيلوتي على ارجاع رودريغيز الى الخلف في ظل خطة 4-3-3 التي ينتهجها: “عندما تعاقدنا مع خاميس, اظهرت الفحوصات الجسدية انه لاعب مقاوم. يمتلك صفات جسدية للاعب الوسط”.

ولا شك بان انشيلوتي هو الشخص المناسب لاعادة تموضع لاعبي الوسط الهجوميين في مواقع اكثر دفاعا على غرار ما فعل مع مواطنه اندريا بيرلو مع ميلان او الارجنتيني انخل دي ماريا في مدريد.

وعلق اللاعب المعني: “يجب ان اركض وبدأت اتأقلم. هذا ما يريده المدرب. وسأقوم بذلك لاني سعيد هنا”.

لكن في ظل غياب بايل, قد تتغير المعادلة ويكون لخامس دور هجومي اضافي مع رونالدو وبنزيمة.

وذهبت الافضلية الموسم الماضي لبرشلونة في الدوري, اذ فاز ذهابا على ارضه 2-,1 وايابا في مدريد 4-3 بعدما كان متأخرا 3-2 في مباراة طرد فيها مدافعه سيرخيو راموس الذي غاب عن مباراة ليفربول بسبب الاصابة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.