غارات للتحالف والمقاومة تستعيد أجزاء بمطار عدن

admin
دولية
admin29 أبريل 2015
غارات للتحالف والمقاومة تستعيد أجزاء بمطار عدن
قصف طيران التحالف الأربعاء مواقع للحوثيين وحلفائهم في محافظات يمنية جنوبا وشمالا, في وقت أعلنت فيه المقاومة الشعبية أنها سيطرت على أجزاء كبيرة من مطار مدينة عدن جنوبي اليمن.
وقالت مصادر عسكرية وشهود إن طائرات التحالف -الذي تقوده السعودية- أغارت على معسكرات وتجمعات لقوات جماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في صعدة -معقل جماعة الحوثي- وحجة (شمال) وإب (وسط) وعدن وتعز وأبين (جنوب).
وأفادت مصادر للجزيرة بأن طيران التحالف قصف أيضا محور عتق العسكري في محافظة شبوة جنوبي البلاد. كما أفادت تقارير بأن غارة استهدفت معسكرا للقوات المتمردة على الرئيس عبد ربه منصور هادي في فج عطان بصنعاء.
واستهدفت غارات سابقة للتحالف في وقت مبكر الأربعاء ومساء الثلاثاء مواقع لتلك القوات في مأرب (شرق صنعاء), وفي تعز, وخور مكسر بعدن, وفي الحديدة غربي البلاد.
ويسعى التحالف من خلال الغارات الجوية إلى ضرب خطوط إمداد الحوثيين وحلفائهم, والتمكين للمقاومة الشعبية التي تشتبك معهم في جل محافظات جنوب ووسط البلاد.
وأوقف التحالف قبل أسبوع تقريبا عملية عاصفة الحزم -التي بدأت يوم 26 مارس/آذار الماضي- واستبدل مكانها عملية إعادة الأمل.
  قتال شوارع

ميدانيا أيضا, أفاد مراسل الجزيرة بأن المقاومة الشعبية سيطرت مساء الأربعاء على أجزاء كبيرة من مطار عدن الدولي إثر قتال ضار مع الحوثيين وحلفائهم.

وقبل اندلاع القتال حول المطار الذي يقع في الجهة الشمالية الشرقية للمدينة, اقتحم مسلحون من القوات المتمردة على هادي منازل في منطقة خور مكسر الواقعة وسط عدن, واعتقلوا داخلها رجالا بشبهة الانتماء للمقاومة.

وقال شهود إن المسلحين أخرجوا إثر ذلك عددا ممن تم اعتقالهم, وأطلقوا عليهم الرصاص في الشارع. ووفقا لمصادر أمنية, فإن القوات الموالية للحوثيين سيطرت في خور مكسر على منطقة تمتد من القنصلية الروسية حتى منطقة كريتر المجاورة.

وتمكن الحوثين وحلفاؤهم من التوغل مجددا في خور مكسر إثر قصف بالأسلحة الثقيلة أشعل حرائق في منازل ومحال تجارية. وقتل 11 مدنيا قنصا أو بالقذائف خلال أحدث توغل للحوثيين في منطقة خور مكسر, في حين اضطرت عشرات العائلات للنزوح عن ديارها وفقا لمصادر محلية. يذكر أن مسلحي الحوثي يسيطرون بنسبة كبيرة على منطقتي خور مكسر والمعلا، فضلا عن المطار الدولي بعدن.

في المقابل, تواصل المقاومة الشعبية بعدن ترتيب صفوفها، وتقول إن المواجهات في الأيام القادمة ستكون أكثر شراسة. وفي تعز شمالي عدن, تشهد بعض مناطق المدينة قتال شوارع بين المقاومة والقوات الموالية للحوثيين وفقا لمصادر محلية.

وكانت طائرات التحالف ألقت لأول مرة منذ بدء العمليات الجوية باليمن أسلحة لمسلحي المقاومة. وفي الضالع, قالت مصادر محلية إن مسلحي الحوثي قصفوا مباني في المدينة بشكل عشوائي مما تسبب في احتراق محال تجارية ومنازل.

وكان نحو سبعين شخصا، جلهم من مسلحي الحوثي والجنود الموالين لصالح، قتلوا الثلاثاء في اشتباكات في أبين ولحج والضالع وتعز, وكذلك في مأرب الغنية بالنفط شرق صنعاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.