أرفود: جمعية تافيلالت لأساتذة اللغة الانجليزية تنظم يوما دراسيا‎

admin
2015-04-19T15:36:00+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin19 أبريل 2015
أرفود: جمعية تافيلالت لأساتذة اللغة الانجليزية تنظم يوما دراسيا‎
نظمت جمعية تافيلالت لأساتذة اللغة الانجليزية يوما دراسيا تحت عنوان تدريب المتعلم بما يتناسب مع معايير التعليم الحديث ” المتعلم في صلب العملية التعليمية التعلمية ” بالمعهد الفندقي و السياحي بأرفود، وذلك يوم السبت18ابريل الجاري بحضور مدير المعهد السيدمحسين غالميو السيد ابراهيم ايت همومفتش مادة اللغة الانجليزية  و ثلة من مدرسي اللغة الانجليزية  بالاقليم.
افتتح اليوم الدراسي بكلمة ترحيبية،للسيد عبد الرفيع العناية رئيس الجمعية أثنى خلالها على المشاركين والحضور، و قد قدم خلال كلمته نبذة مقتضبة عن الجمعية وأهدافها كما ابرز آفاق العمل بداخلها.
من جانبه أعرب السيد محسين غالميعن سعادته لإستضافةالمعهد الفندقي و السياحي لهذا اليوم الدراسي موضحا أن مثل هذه اللقاءات ستسهم في رفع مستوي  اللغة الانجليزية بالإقليم مستدلا بقول الكاتب المشهور سانت إكسبيري ” الذي يجمع الرجال هو حبهم للعمل”.
 هذا واشتملت الفترة الصباحية لهذا اليوم الدراسي علىعدة عروض موازاة مع العمل بالورشات ( المجموعات) و جاءت على الشكل التالي:
العرض الأول: من تقديم السيد ابراهيم ايت همو  مفتش مادة  اللغة الانجليزية،تطرق  فيه إلى  المبادئ الاساسية لدرس فعال و من بين النقاط المشار اليها:
– مشاركة أهداف الحصة مع التلاميذ .من الأحسن أن يكون التلاميذ على علم بهذه الأهداف ويسجلونها على دفاترهم.
– التدريس من خلال المقرر الرسمي و عدم اتباع الكتاب المدرسي جزئيا.
– التركيز على المتعلم و التعلم و ليس على أداء الأستاذ خلال الحصة.
– إعتماد مبدأ التبسيط خلال التدريس و تجنب الخوض في تعقيدات لغوية من شأنها أن تعقد على التلاميذ الوصول إلى أهداف الحصة و بالتالي اهداف المنهاج الدراسي.
– التركيز على أن الغاية الاساسية لتدريس اللغة الانجليزية تتمثل في التواصل من طرف التلاميذ.
العرضالثاني:من تقديم ذ.عبد الرفيع العناية – عن الثانوية التأهيلية مولاي رشيد أرفود-تناول فيه أهمية استعمال أساليب الحوار في تطوير مهارات التواصل و تحسين القدرة على القراءة و الكتابة  و جمع المعلومات من أجل استثمارها في الحديث عن مجالات متعددة و بأساليب متنوعة.
 العرض الثالث: من تقديم الأستاذ عبد الرحيم بابني – عن الثانوية التأهيلية سجلماسة الرشيدية- تم التركيز فيه على كيفية تطوير المهارات الاساسية القادرة على تحقيق تواصل فعال.
كما تضمنت الفترة الصباحية ايضا ورشتين من تأطير الاستاذين عبد الرفيع العناية و بوبكري الحسين و قد عرفتا مناقشة محورين أساسيين الاول يهم كيفية  التعامل مع المشاكل داخل الفصل و الأخر لغة القسم.
و في الفترة المسائية تواصل اليوم الدراسي بتقديم عرضين للأستاذين إبراهيم البخاري – عن الثانوية التأهيلية مولاي رشيد أرفود-و محمد أكعي – عن الثانوية التأهيلية سجلماسة الرشيدية – ، تناول العرض الاول  مستقبل تقنيات الاعلام و التواصل في الثانويات التأهيلية بالمغرب  فيما تطرق العرض الثاني الى كيفية ادماج تقنيات الاعلام و التواصل فيتدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية.
و في ختام هذا اليوم الدراسي تم تسليم شواهد المشاركة لجميع المشاركات والمشاركين.
تقرير ذ. عبدالكريم العميم/ تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.