الدورة السادسة لمهرجان مقامات بمشاركة مجموعات فنية وباحثين من فلسطين، إسبانيا، مصر تركيا، الجزائر والمغرب‎

admin
2015-04-17T19:12:29+01:00
ثقافة و فن
admin17 أبريل 2015
الدورة السادسة لمهرجان مقامات بمشاركة مجموعات فنية وباحثين من فلسطين، إسبانيا، مصر تركيا، الجزائر والمغرب‎
تنظم جمعية أبي رقراق بالشراكة مع وزارة الثقافة،وبدعم من مؤسسة سلا للثقافة والفنون، الدورة السادسة لمهرجان مقامات الإمتاع والمؤانسةمن27  إلى 30 أبريل 2015 بعدد من فضاءات سلا، وبمشاركة نخبة من المجموعات الفنية التراثية وباحثين في الثقافة الشعبية من فلسطين، إسبانيا،مصر،تركيا،      الجزائر والمغرب.
وستحتفي الدورة بالثقافتين الأمازيغية والحسانية من خلال تنظيم سلسلة من اللقاءات في مؤسسات تعليمية، وفي الخزانة العلمية الصبيحية  ينشطها باحثون في الثقافتين للتعريف بخصوصياتهما، حيث سيلتقي الجمهور مع الباحث والأديب الدكتور أحمد عصيد في جلسة مفتوحة حول المميزات الفنية والجمالية لألوان التعبير الأمازيغي، بتنسيق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ،وعروض لكل من الأساتذة الباحثين الحبيب عيديد،إبراهيم الحسين في موضوع : الأدب والفن الحساني والعادات والتقاليد في الصحراء إلى جانب أمسيات فنية أمازيغية وحسانية من بين المشاركين فيها الفنان مصطفى الوردي المعروف بأبحاثه التجديدية في الموسيقى الأمازيغية وموسيقى الواحات .
ومن المقرر أن تشارك إسبانيا في هذه الدورة بمجموعة ” النخيراف فلامينكس” إلى جانب ممثلين لمعهد الفنون بغرناطة حيث سيتم توقيع إتفاقية تعاون وتبادل مع جمعية أبي رقراق .
   ومن المنتظر أن تشارك تركيا بالفرقة الاحترافية لفنون الدراويش، وكذلك مصر بالفرقة القومية للفنون الشعبية ، والشاعر الكبير هشام الجخ.
أما الجزائر ستشارك بوفد كبير يضم فرقة الموسيقى الغرناطية الباشطرزية من مدينة القليعة ، وفرقة الرشيدية من مدينة شرشال.
ومن المغرب تشارك كل من النخبة الوطنية لفن الملحون والنخبة الوطنية للموسيقى الأندلسية  .
وستشهد الدورة تقديم وتوقيع عدد من الإصدارات خاصة الإبداعية داخل عدد من المؤسسات التعليمية، لكل من الكاتب منصف بندحمان والباحث في الموسيقى الأندلسية حاتم الوكيلي ومعرضا للأزياء والمنتوجات اليدوية الفلسطينية، واستعراضا للأزياء ونماذج من الصناعة التقليدية المغربية بتعاون مع جمعية نجمة للفكر والإبداع مع تكريم نساء رائدات في هذا المجال.
وسيحضر الدورة وفود تمثل الجالية المغربية في كل من إيطاليا، فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لتوقيع اتفاقيات شراكة لدعم التبادل الثقافي والفني بين جمعية أبي رقراق وجمعية الشروق للهجرة والتنمية بإيطاليا وجمعية نادي أجاكس ميامي من ولاية فلوريدا بأمريكا وإئتلاف جمعيات المغاربة المقيمين بدائرة الهوت سين “Haute de Seine ”  بالضاحية الباريسية بفرنسا.
سيتم افتتاح الدورة يوم الاثنين 27 أبريل 2015 في الساعة السادسة مساء (18.00) بالقاعة الكبرى للجماعة الحضرية لسلا باب سيدي بوحاجة ببرنامج متنوع يتضمن أساسا تقديم وتوقيع كتاب” أيام زمان” للإعلامي الأديب محمد الصديق معنينو، وحفل فني بمشاركة 40 فنان من الدول المشاركة في تركيب موسيقي سيقدم لأول مرة في المغرب.

تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.