تنغير : آلة ضخمة باتجاه مشروع نور للطاقة الشمسية بورزازات

admin
آخر الأخبار
admin9 أبريل 2015آخر تحديث : الخميس 9 أبريل 2015 - 8:55 مساءً
تنغير : آلة ضخمة باتجاه مشروع نور للطاقة الشمسية بورزازات
مرت مساء اليوم بتنغير الة ضخمة تزن قرابة  280 طن  باتجاه مشروع نور للطاقة الشمسية بورزازات والذي من المنتظر ان يرى النور قريبا.
فمركب الطاقة الشمسية  » نور » ٬ الذي يمتد على مساحة 3000 هكتار٬ ستبلغ طاقته الإجمالية عند الانتهاء من إنجازه 500 ميغاواط ٬ مشيرا إلى أن المشروع حظي بدعم مؤسسات مالية دولية وفاعلين مهمين في مجال الطاقة الشمسية وفاعلين من المجتمع المدني.
وتتميز هذه المحطة الأولى لمركب الطاقة الشمسية  » نور »٬ على الخصوص ٬ بتثبيت حقل واسع من آليات المجسمات القطعية المكافئة التي ستمكن من تركيز انعكاس أشعة الشمس بهدف تسخين سائل تحت درجة حرارة عالية والذي سيمر عبر أنبوب سيتم تسخينه بدوره تحت درجة حرارة عالية بواسطة أشعة الشمس المركزة . وسيولد هذا السائل ذو الحرارة العالية بخار الماء الذي سيمكن من تشغيل المولدات التي ستنتج الكهرباء.
وستتيح المحطة إنتاج طاقة كهربائية سواء في الليل أو النهار ٬ وذلك بفضل قدرتها على تخزين ثلاث ساعات بواسطة تكنولوجيا الملح المنصهر.
يشار إلى أن المغرب وضع خطة طاقية وطنية، بغرض الحصول على نجاعة طاقية وتنمية للطاقات المتجددة، عبر تخفيض 12% في أفق 2020 و 15% من الاستهلاك الطاقي في أفق عام 2030، فضلا عن إنتاج 6 آلاف “ميغاواط” من الطاقة اعتمادا فقط على الطاقات المتجددة.
تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.