تنغير:اعداد دراسة انجاز الطريق الاقليمية رقم 1524 في طور الانجاز

admin
آخر الأخبارمحلية
admin9 أبريل 2015آخر تحديث : الخميس 9 أبريل 2015 - 8:15 مساءً
تنغير:اعداد دراسة انجاز الطريق الاقليمية رقم 1524 في طور الانجاز
أفادت مصادر مسئولة ان أشغال إعداد الدراسة للانجاز الطريق الإقليمية  رقم 1524 الرابطة بين اقليمي تنغير وزاكورة  وبالضبط المقطع الطرقي بين اكنيون والنقوب  في طور الانجاز ابتدءا من  الشهر الجاري حسب تأكيدات  الجهات المعنية “مديرية التجهيز”، وتعتبر الطريق الإقليمية الرابطة بين تنغير وزاكورة والممتدة على  مسافة تزيد عن 100 كلم من بين اهم المشاريع التنموية التي ستستفيد منها المنطقة ككل نظرا لموقعها الاستراتيجي والذي يساهم في ربط بين إقليمين” تنغير زاكورة”، وكذا لأهميتها التنموية لذلك ستعطى لها  اهمية كبيرة والتعجيل بانجازها حسب  تصريحات نفس المصادر.
واكدت نفس المصادر ان اشغال انجاز المطقع الطرقي الرابط بين اكنيون وتنغير عبر “تيكيت” سنتطلق في الاشهر القليلة المقبلة، مع العلم ان الشطر الاول من هذه الطريق تم انجازه  سابقا.
و  من المنتظر أن تساهم هذه الطريق في فك العزلة عن الدواوير المتواجدة على طول الطريق الاقليمية رقم 1524  ، و أن تسهل عمليتي النقل و التنقل بين تنغير وزاكورة ، و من المتوقع أيضا أن تعزز المكانة المتميزة لاقليمي تنغير وزاكورة في النسيج الاقتصادي الوطني. كما أن ربط اقليم تنغير باقليم زاكورة من شأنه أن يعطي دفعة قوية للمشاريع المهيكلة التي يعرفها إقليم تنغير  وزاكورة حاليا ،و من شأنه أيضا أن ينعش الحركة السياحية ، كما ستكون لهذه الطريق  تأثيرات ايجابية اجتماعية واقتصادية كبيرة على كل دواوير المتواجدة على طول الطريق الاقليمية رقم 1524.
وجدير بالذكر ان  مجلس جهة سوس ماسة درعة صادق خلال دورته العادية لشهر شتنبر 2014 التي انعقدت بمقر عمالة اكادير ادوتنان، على الاثفاقية المتعلقة بانجاز هذه الطريق الاقليمية رقم 1524 بغلاف مالي يقدر ب 102 ملون درهم، تتوزع بين وزارة التجهيز “63.4 مليون درهم” والمجلس الاقليمي لتنغير “20 مليون درهم” والمجلس الجماعي النقوب”  مليون درهم” والمجلس الاقليمي لزاكورة ” 6 ملايين درهم” ومجلس جهة سوس ماسة درعة ب” 8.6 ملون درهم”.
محمد ايت حساين/تنغير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.