“مبعوث خاص” يكشف عن معاناة وآلام “مول الحانوت”

admin
آخر الأخبار
admin3 أبريل 2015آخر تحديث : الجمعة 3 أبريل 2015 - 4:26 مساءً
“مبعوث خاص” يكشف عن معاناة وآلام “مول الحانوت”

في تحقيق جديد، قدم برنامج “مبعوث خاص” مساء أمسى الاربعاء على قناة تامزيغت، حلقة جديدة حول موضوع ” التاجر الصغير: الواقع والمصير“. وقد توفق البرنامج في تقديم تشريح واقعي وموضوعي لكل المعضلات التي تعاني منها شريحة عريضة ومهمة في المجتمع تساهم في إنعاش التجارة الداخلية والاقتصاد الوطني. وهي فئة التجار الصغار، أو ما يسمى ب”مول الحانوت”. وتعد هذه الحلقة سابقة في الإعلام العمومي حيث يتم تسليط الأضواء على هموم التجار ومشاكلهم الاجتماعية والاقتصادية ومصيرهم في ظل تدفق أسواق منافسة وطغيان الشركات الكبرى ذات مواقع مهيمنة.

البرنامج أعطى الكلمة واستمع إلى كل فئات التجار الصغار، وفسح مجال التعبير للنقابات والجمعيات المهنية في كل من الدار البيضاء والمحمدية وسلا. سائل كل المسؤولين ذات الصلة بالقطاع، من مجلس المنافسة؛ ووزارة التجارة والصناعة؛ وكذلك المديرية العامة للضرائب… حيث قدموا معطيات حول مشكل المنافسة غير الشريفة وكيف يمكن حماية البقال من غول الأسواق الكبرى التي أصبحت تجتاح الأحياء الشعبية، كما تم الحديث عن مسألة المراجعات الضريبية التي تمتص دماء التجار الصغار. هذا، وركز “مبعوث خاص” على الأوضاع الاجتماعية للتجار من التغطية الصحية والتقاعد وغيرها، وأشار إطار مسئول في وزارة التجارة والصناعة على أن الحكومة تشتغل حاليا على برنامج في هذا الإطار، وهي في المراحل الأخيرة لإخراج نظام أساسي للتغطية الصحية لهذه الفئات إلى الوجود.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “مبعوث خاص” أضحى من بين برامج التحقيق الجيدة والقيمة في المشهد الإعلامي الوطني، يقدمه ويعده الزميل الصحافي عبدالله بوشطارت، وقد توج بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة موسم 2014.

    عبدالله بوشطارت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.