البشير والترابي يشاركان في افتتاح المؤتمر الرابع للحزب الحاكم

admin
دولية
admin25 أكتوبر 2014
البشير والترابي يشاركان في افتتاح المؤتمر الرابع للحزب الحاكم

بعد قطيعة استمرت أكثر من 15 عاما، استقبل المؤتمر الرابع لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، الذي بدأت أشغاله يوم الخميس 23 أكتوبر 2014 ، الدكتور حسن الترابي الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي ليخاطب المجتمعين الذين هتفوا منادين بوحدة الإسلاميين في البلاد.
وأكد الترابي خلال الجلسة الافتتاحيية للمؤتمر العام الرابع للمؤتمر الوطني ممثلا لاحزاب المعارضة خارج الحكومة، أن فرص تلاقي الاحزاب على صعيد واحد متاحة الآن من أجل وحدة قادمة، وقال بأن مهمتها “مجابهة تكتلات دول الظلم والعدوان”.

وأضاف الترابي: “ان نجاح الحوار الوطني وتحقيقه لاغراضه كفيل بأن يجعل الأمة السودانية قادرة على تجاوز التحديات وارساء بنية معافاة لممارسة سياسية راشدة تقود لتداول سلمي للسلطة”، على حد تعبيره.
وأضاف قائلاً “إن الابتلاءات وعظتنا وذكَّرتنا بضرورة الائتلاف، كل ذلك دعانا للتحاور والتشاور لا للتحارب بل للتحاور ولا للتكايد بل للتوحد، فجاءت فكرة هذا الحوار في إشارة منه لقبوله دعوة الحوار الوطني التي أطلقها في وقت سابق الرئيس عمر البشير.
وقال الترابي “إن الحوار اجتمع فيه كثيرون ويرجى فيه آخرون كذلك يعتزلون حيناً ما وآخرون من خارج الوطن لنجتمع كلنا من أجل أن نصبح إطاراً واحداً وبعد ذلك تتفتح لنا الأبواب بالطبع”.
وأضاف “نريد للحوار أن يتحرر فيه الشعب ولكن أن لا يتفجر عنفاً في الحرية وأن ينتظم ويأمن ولا يتجبر عليه ناظم ونريد لعامة الناس وإن أصابتهم وطئة بؤس أن يجدوا بشرىً وفرجاً”.
وتابع “نريد الأقاليم التي تظلمت كثيراً وتأزمت كثيراً علينا أن نجتمع في منظومة واحدة”.
وقال بلدنا لا تقتصر على هذه الحدود التي رسمها الاستعمار ولكنها لا تخرج فاتحة غازية بل تخرج تمد إلى جيراننا كل التوجهات شمالاً وجنوباً لأنهم أقرب الناس إلينا وشرقاً وغرباً”.
ومضى الترابي يقول “إن الهدف من كل ذلك هو أن نحدث أنظومة، لأن أنظومات العالم الآن كلها تتعاظم أقطاراً وتتكبر عدداً ونحن نرجو للوحدة أن تنتظم في كل الإطار الواسع”.
أما رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان الرئيس عمر البشير فقد اعتبر الدورة الرابعة لمؤتمر الحزب تنطلق من ثوابت ومتطلبات تشكل برنامج المرحلة المقبلة، وعلى رأسها التزام حزبه بالحوار الوطني باشراك كل الناس، ودعوة حاملي السلاح للانخراط في عملية الحوار الوطني، كما تعهد باجراء مراجعة شاملة لتجربة الحكم اللامركزي توسيعا للمشاركة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.