تقرير عن اللقاء الذي نظمته جمعية مدرسي ومدرسات اللغة الأمازيغية بنيابة تنغير‎

admin16 مارس 2015
تقرير عن اللقاء الذي نظمته جمعية مدرسي ومدرسات اللغة الأمازيغية بنيابة تنغير‎

نظمت جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بنيابة تنغير لقاء تربويا حول تدريس اللغة الأمازيغية بقاعة الاجتماعات ببلدية تنغير يوم الأحد 15 مارس 2015 على الساعة 15:00 بعد الزوال،وكانت البداية بتدخل رئيس الجمعية السيد نور الدين أرحو الذي رحب بالحضور وألقى كلمة مقتضبة حول هذا اللقاء الهام الهادف إلى النهوض باللغة الأمازيغية وتبادل الخبرات والمعارف من أجل تجويد تدريسها.

ثم تدخل الكاتب العام للجمعية السيد محمد اعزيروا الذي تطرق في عرضه إلى واقع تدريس اللغة الأمازيغية إقليميا ووطنيا، حيث تناول بالتفصيل المحاور التالية:

  1.     الاعتراف باللغة الأمازيغية.

  2.     إدماج اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية.

  3.     واقع تدريس اللغة الأمازيغية في أرقام.

  4.     إشكالية تدريس اللغة الأمازيغية.

  5.     التوصيات.

والمداخلة الثالثة كانت من طرف الأستاذ عبد الله إسماعيلي مؤلف كتاب:”تدريس القراءة والتعبير الشفهي”،حيث تناول بشكل موجز محتويات الكتاب ومحاوره،وفصل في منهجية تدريس القراءة والتعبير الشفهي،ثم انتقل الحضور إلى مشاهدة درسين مصورين في المكونين السابقين صورهما الأستاذ في مدرسة تستيفت(م/م واكليم).

أما المداخلة الرابعة فألقاها الأستاذ رجب مشيشي الأستاذ المتخصص والباحث في الدراسات الأمازيغية، حيث تناول بالتحليل محتويات الكتاب وقام بقراءة نقدية وديداكتيكية للمؤلف الجديد وربطه بالسياق العام لواقع تدريس اللغة الأمازيغية محليا وجهويا ووطنيا.

وفي الأخير فتح النقاش أمام الحضور تلاه توقيع الكتاب.

تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.