عدم انتظام ضربات القلب قد يكون سببا للسقوط أرضا

admin
صحة و تغذية
admin16 مارس 2015
عدم انتظام ضربات القلب قد يكون سببا للسقوط أرضا

أفادت دراسة جديدة بأن كبار السن الذين يسقطون أرضا يعانون على الأرجح من نوع شائع من عدم انتظام ضربات القلب يدعى “الارتجاف الأذيني”، وأجرى الدراسة باحثون من المركز الطبي الأكاديمي في العاصمة الهولندية أمستردام.

وقالت الطبيبة صوفي جانسن التي شاركت في البحث إن هذه النتائج مفاجئة بالطبع لأنه لم تظهر من قبل صلة بين الارتجاف الأذيني والسقوط، مضيفة أن من المعروف أن بعض أشكال عدم انتظام ضربات القلب تسبب الإغماء أو فقدان الوعي لكن هذه أول دراسة تربط ذلك بالسقوط أرضا.

وقامت صوفي وزملاؤها بتحليل بيانات 4800 شخص بالغ تجاوزت أعمارهم خمسين عاما في إيرلندا، شاركوا في استبيانات ومقابلات شخصية وتقييمات صحية شملت الرسوم الكهربية للقلب بين عامي 2009 و2011.

وقال 20% من المشاركين إنهم سقطوا مرة واحدة على الأقل خلال العام المنصرم، بينما كانت الإغماءات وفقدان الوعي أقل شيوعا.

وفي المجمل، كان نحو 3% من المشاركين يعانون من الارتجاف الأذيني، بينهم 1% تتراوح أعمارهم بين 56 و64 عاما، و4% تصل أعمارهم إلى 74 عاما، ونحو 8% تبلغ أعمارهم 75 عاما فما فوق.

ولم يكن أكثر من ثلث المشاركين على علم بأنهم مصابون بالارتجاف الأذيني قبل الدراسة.

وتعرض نحو 30% من المصابين بالارتجاف الأذيني للسقوط أرضا خلال العام المنصرم مقارنة بنحو 20% ممن ليسوا مصابين بالارتجاف الأذيني.

وقالت جانسن إن الارتجاف الأذيني يمكن أن يضعف قدرة القلب على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك المخ، مما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في كمية الأوكسجين المتجه إلى المخ ويسبب إما الإغماء أو فقدان الوعي أو الدوخة، مما يؤدي للسقوط.

المصدر : رويترز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.