كسوف للشمس في يوم 20 مارس 2015 بهذه الدول

admin
2015-03-10T14:09:04+00:00
علوم و تكنولوجيا
admin10 مارس 2015آخر تحديث : الثلاثاء 10 مارس 2015 - 2:09 مساءً
كسوف للشمس في يوم 20 مارس 2015 بهذه الدول

قال الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق، مدير مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، إن كسوفاً كلياً للشمس ستتم مشاهدته جزئيا على شمال المملكة يظهر الجمعة (20 مارس 2015)، وسيستمر الكسوف كليا دقيقتين و46 ثانية.

وأوضح أن هذا الكسوف ستتم مشاهدته جزئيا على شمال المملكة والشمال الغربي، وشمال منطقة الحدود الشمالية، وتبوك وشمال تيماء وأبو عجرم وعرعر والجوف ومنطقة الحدود المتاخمة للعراق في جنوب أم الضيان وعقلة هويدي وفيضة عمر.

كما يشاهد الكسوف في شمال العراق والبلدان العربية عدا السودان وجزر القمر وأوروبا وشمال آسيا، والمحيط الهندي والجزء الذي به الكسوف من قرص الشمس 1.045%.

وتعد ظاهرة كسوف الشمس من الظواهر الفلكية المثيرة، حيث يحجب القمر قرص الشمس عندما يكون بين الشمس والأرض، لذلك ينقطع نورها عن مناطق معينة عن سطح الأرض هي التي تشاهد الكسوف.

ويحدث الكسوف والخسوف، لأن الشمس والقمر يبدوان للراصد الأرضي ظاهريا بحجم واحد رغم أن قطر الشمس يكبر قطر القمر نحو 400 مرة، ما يجعلهما يظهران متساويين في الحجم ظاهريا، فضلا عن أن الشمس تبعد نحو 400 مرة بعد القمر (متوسط بعد الشمس عن الأرض 150 مليون كيلومتر)، فابتعادها الكبير واقتراب الصغير يجعلهما متساويين في الظاهر.

ويحدث الكسوف الشمسي والخسوف القمري في حالة وقوع الشمس والقمر على خط واحد مع الأرض (في منطقة العقود نقطة تقاطع خط الاستواء السماوي مع دائرة البروج)، ويحدث هذا في طور المحاق والبدر، لكن لا يحدث في كل شهر، والسبب هو أن مستوى فلك القمر لا يتطابق مع مستوى فلك الأرض، وبالتالي فإن احتمال مرور القمر فوق الشمس أو تحتها أكبر من احتمال مروره أمامها.

وللكسوف والخسوف دورة معروفة منذ القدم يطلق دورة الساروس التي تتكرر كل 6585.32 يوما، وتبلغ مدة دورة الساروس 18 سنة و11 يوما وثماني ساعات.

وحذر الباحث من خطورة النظر إلى قرص الشمس أثناء الكسوف بالعين المجردة مباشرة، ويؤدي ذلك إلى دخول أشعة غير مرئية إلى شبكية العين مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء التي تؤدي إلى تلف في شبكية العين.

ويستخدم الفلكيون لذلك عدسات مزودة بمرشحات خاصة تسمح بمرور أشعة بسيطة من الشمس دون دخول الأشعة غير المرئية بحيث يمكن رؤية كسوف الشمس دون تأثيرها على عين الإنسان.

يشار إلى أن أول المناطق العالمية التي تشاهد الكسوف الجزئي سيكون في تمام الساعة 10:41 ص، وأول المناطق العالمية ستشاهد الكسوف الكامل سيكون عند 12:9 ظهرا، وقمة الكسوف ستكون عند 12:45، وآخر المناطق العالمية ستشاهد آخر الكسوف الكامل عند 1:22 م، فيما آخر المناطق العالمية التي تشاهد آخر الكسوف الجزئي عند 2:50 م، وهو وقت نهاية الكسوف.

مكة المكرمة – خميس الزهراني

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.