جمعية الأعمال الاجتماعية بالرشيدية تحتفي بالثامن من مارس 2015

admin
2015-03-11T23:43:35+01:00
جهويةمجتمع مدني
admin9 مارس 2015
جمعية الأعمال الاجتماعية بالرشيدية تحتفي بالثامن من مارس 2015

اختارت جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي و موظفات عمالة إقليم الرشيدية ، أن تحتفي بموظفات العمالة المحالات على التقاعد هذه السنة، في اليوم العالمي للمرأة يوم الأحد 08 مارس 2015، وعيا منها بما لهذه المناسبة من دلالات للاحتفال بالمرأة في هذا الربوع من الجنوب الشرقي للمملكة لما حققته من انجازات متعددة . وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لتقديم مجموعة من العروض لتسليط الضوء على المرأة في الوظيفة العمومية خاصة ،  واتخاذ القرار والزعامة النسائية بذات الوظيفة ، وكذا نتائج الدراسة الخاصة بمكانة النساء بمراكز المسؤوليات. كما عرف هذا اللقاء تقديم شهادات لمجموعة من النساء الفاعلات في  الوظيفة وفي المجتمع المدني، بالإضافة إلى عروض شعرية ألقاها ثلة من الشعراء الشباب المحليين ركزوا من خلالها على دور المرأة وعطاءاتها المميزة سواء في العمل أو في البيت .

ونوه رئيس الجمعية  بالجهود التي تبذلها المرأة المغربية التي تقدم بشكل يومي دروسا في البطولة والشهامة في خدمة الأسرة والوطن . ومن خلال كلمة السيدة أمهوري فاطمة عضوة الجمعية ، استحضرت عطاء المرأة ا الموظفة التي استطاعت في زمن لم يكن للحاسوب فيه وجود، أو لنقل، كان وجوده محتشما استطاعت أن تربط علاقة وطيدة مع الراقنة وتنجز عبرها تقارير، محاضر، ومراسلات .اليوم تضيف السيدة (أ.ف.): ونحن نحضر لتكريم ثلة من النساء اللواتي بلغن سن التقاعد بعد أن قضين سنوات عديدة من أعمارهن في مرافق عدة  ، فنحن نستحضر بكل احترام عطاء تلك السيدة التي حرصت سنين عديدة بكل نكران للذات على نظافة المكاتب. وشمرت على ساعديها منذ الساعات الأولى لصباح كل يوم لتترك مقرات العمل نظيفة لائقة بالموظفين والمرفقين على حد السواء.

إن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة كل سنة (ثامن مارس) يجعل المتتبع للشأن السياسي ، يعيد نفس السؤال بخصوص ضعف التمثيلية النسائية في العديد من المجالات،ولهذا لا يمكن أن نخلف موعدنا مع التاريخ وعدم تنزيل ما حققه المغرب من تراكمات حقوقية ومن مكتسبات سياسية خاصة بالمرأة على أرض الواقع ، ويجب أن لا نقتصر بالاحتفال باليوم العالمي للمرأة ليكون فقط محطة لتقديم الورود للنساء، بل يقتضي الأمر أن يتحول هذا اليوم كذلك إلى ” وقفة تأمل لتقييم موضوعي لما قدمه الرجل والمرأة لقضايا المرأة على كافة المستويات .

عبد الفتاح مصطفى/الرشيدية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.