المعلم المغربي يتبوأ المرتبة ما قبل الأخيرة عربيا من حيث الأجور

تربية و تعليم
admin1 مارس 2015آخر تحديث : منذ 5 سنوات
المعلم المغربي يتبوأ المرتبة ما قبل الأخيرة عربيا من حيث الأجور
رابط مختصر

يحتل رجال التعليم بالمغرب المرتبة ما قبل الأخيرة عربيا ، من حيث الأجور وفق تصنيف جديد لمركز أبحاث التعليم العالي التابع لجامعة شيكاغو الأمريكية.

و أفاد التصنيف الأمريكي أن المعلم المغربي يتقاضى ما يقارب 512 دولار، فيما يتقاضى المعلم في قطر التي حلت على رأس القائمة 7030  دولار شهريا، بينما المعلم الجزائري فيتقاضى 345 دولار شهريا، ليحتل بذلك ذيل القائمة.

و تتواجد دولة اليابان في المرتبة الأولى عالميا بحيث قدر راتب المعلم الياباني بـ7780 دولار،  تليها في المرتبة الثانية 4 دول وهي إيطاليا، جنوب إفريقيا، الهند وأمريكا براتب شهري قدر ب 6000 دولار.

يشار إلى أن رجل التعليم المغربي يعاني في صمت لغياب الكثير من المحفزات، كالتعويضات عن التنقل و المنحات الدورية التي يستفيد منها باقي موظفي القطاعات الأخرى، العمومية منها و الخصوصية.

و في انتظار تغيير مرسوم النظام الأساسي للوظيفة العمومية، تستمر الفوارق في الأجور بين رجل التعليم و باقي الموظفين، و إن كانت لهم نفس الأقدمية و الدرجة، و ذلك بسبب اختلاف الرقم الاستدلالي من قطاع لآخر، فمثال على ذلك أجرة أستاذ في الدرجة الثانية تقل عن أجرة الممرض الصافية في نفس الدرجة، هذا بدون حساب التعويضات التي يحصل عليها الأخير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.