الرباح يبيع شواطئ المملكة بـ4 دراهم للمتر المربع

admin
2015-02-21T13:44:35+01:00
آخر الأخباروطنية
admin21 فبراير 2015
الرباح يبيع شواطئ المملكة بـ4 دراهم للمتر المربع

أصدر عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، قرارا يحمل رقم 3371.14 يتعلق بتحديد الإتاوة المستحقة عن الاحتلال المؤقت للملك العمومي للدولة، ومنها الملك العمومي البحري، وفق ما نشرته جريدة “الأخبار” في عدد يوم  الخميس.

وقالت يومية الأخبار إن القرار ينص على تفويت قطع أرضية ببعض الشواطئ بمبلغ لا يتجاوز 4 دراهم للمتر المربع الواحد، والمثير تضيف اليومية بأن القرار جاء لتكريس “ريع” احتلال الملك العمومي بالشواطئ المغربية، رغم التوصيات والملاحظات التي أبداها المجلس الأعلى للحسابات حول الموضوع.

وتضيف اليومية بأن الجدول المرفق بالقرار الذي وقعه الرباح، حدد ثمن تفويت احتلال محلات الاصطياف بالشواطئ كثيرة الإقبال بمختلف المدن المغربية، في 64 درهما للمتر المربع الواحد، وبالنسبة إلى باقي الشواطئ بثمن 40 درهما للمتر المربع، وبالنسبة إلى المركبات السياحية والاستجمامية، حدد الرباح ثمن تفويتها بشاطئ عين الذئاب بثمن 15 درهما للمتر المربع، وبالشواطئ كثيرة الإقبال بثمن 8 دراهم للمتر المربع، وباقي الشواطئ بثمن 4 دراهم للمتر المربع.

وحسب اليومية دائما فإن المنشئات البحرية، حدد الرباح ثمن توفيت محلات بيع المثلجات والمأكولات الخفيفة في 26 درهما، ومحلات كراء المعدات الرياضية البحرية بثمن 8 دراهم، ومحلات الخيام بثمن 4 دراهم، والرشاشات العمومية بثمن 4 دراهم للمتر المربع.

وذكرت اليومية بأن الرباح منح امتيازا للمنظمات النقابية والثقافية والاجتماعية، حيث تستفيد من تخفيض 50 في المائة من الإتاوة المطبقة على الخواص، كما منح الامتياز ذاته لأصحاب المشاريع التي تكتسي أهمية خاصة، من حيث خلقها لفرص الشغل، أو محاربة الثلوث، أو نقل تكنلوجية حديثة، أن تستفيد من تخفيض في الإتاوة المطبقة على احتلالها المؤقت للملك العمومي بنسبة لا تتعدى 50 في المائة.

وتقول اليومية إن الوزير تجاهل توصيات المجلس الأعلى للحسابات، الذي سجل من خلال دراسة جدول الإتاوات المتعلقة بالاحتلال المؤقت للملك العمومي البحري، أن أسعار هذه الإتاوات زهيدة، فضلا عن عدم احترام المقتضيات المنظمة للاحتلال المؤقت للملك العمومي البحري، وعدم تسديد الإتاوات المستحقة، حيث أكد التقرير أن العديد من الأشخاص، يستفيدون من رخض الاحتلال المؤقت للملك العمومي البحري، لكنهم لا يسددون الإتاوات المستحقة في ذمتتهم، ومع ذلك لا تلجأ مصالح وزارة التجهيز والنقل إلى سحب هذه الرخص، تطبيقا للمادة 6 من ظهير 30 نونبر 1918 المتعلق بالاحتلال المؤقت للملك العمومي.

الملك العمومي

تقرير المجلس أشار إلى أنه خلافا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل وبنود قرارات الترخيص بالاحتلال المؤقت للملك العمومي البحري، لوحظ أن بعض المستفدين يقومون بتفويت حقوق الانتفاع المرتبطة بالملك العمومي الذي يحتلونه، والتنازل للمشترين عن رخصة الاحتلال المؤقت في غياب تام لمصالح الوزارة الوصية، التي تقوم بتحويلها إلى مستفدين جدد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.