تنغير: المجلس العلمي المحلي يواكب تكوين ائمة وخطباء الاقليم‎

admin
آخر الأخبار
admin16 فبراير 2015آخر تحديث : الإثنين 16 فبراير 2015 - 8:26 مساءً
تنغير: المجلس العلمي المحلي يواكب تكوين ائمة وخطباء الاقليم‎

في اطار اللقاءات التواصلية والتكوينية التي دأب  على عقدها من حين لاخر مع مختلف فعاليات الشأن الديني باقليم تنغير، من مرشدين ومرشدات وخطباء وائمة ووعاض وواعظات،نظم المجلس العلمي المحلي لتنغير  امس الاحد 15 فبراير  2015 بمسجد النور بالنيف ، لقاءا تكوينيا  مع ائمة   وخطباء  المساجد التابعة للنفوذ الترابي لدائرة النيف ، حول موضوع  “قراءة في وثيقة ،وثيقة المدينة نمودجا” بحضور  اعضاء المجلس العلمي المحلي لتنغير.

افتتح اللقاء بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم  بشكل جماعي  وفردي، بعدها القى الاستاذ الحسن ابن العزيز عضو المجلس العلمي المحلي لتنغير باسم رئيس المجلس العلمي المحلي السيد لحسن بوعدين  كلمة بالمناسبة  رحب من خلالها بالحاضرين كما شكرهم على  تلبية الدعوة بالحضور،مشيرا في كلمات مختصرة الى موضوع اللقاء مبينا اهميته واهدافه.

فرش نظري حول قراءة الوثائق؛ وثيقة المدينة المنورة نموذجا، عنوان  مداخلة الدكتور عبد الرزاق الحمزاوي، بين من خلالها  مفهوم الوثائق النبوية  انواعها  وموضوعتها،تم  عرف بالتحليل والمناقشة  على وثيقة المدينة المنورة التي تعرف بدستور المدينة، وهو الدستور التي يتضمن بنودا ومواد خاصة بالمؤمنين وباليهود و بالقابائل العربية، في مجتمع المدينة المنورة  بقيادة النبي صلى الله عليه وسلم.

كما تضمن اللقاء التكويني  عدة انشطة اخرى  على شكل ورشات و بعدها تم مناقشتها.

imam15152

وكذلك توجيهات عامة، ركز المتدخلون من خلالها على التوبت الدينية بالمملكة وما جرى به العمل، و على دور هذه الثوابت والخصوصية في بلورة رؤية واضحة تجعل الشأن الديني عامل استقرار وأمن وطمأنينة.

وتروم هذه  اللقاءات التكوينية التي يقوم بها المجلس العلمي المحلي لتنغير  الى تحصين المساجد من أي استغلال، والرفع من مستوى التأهيل لخدمة قيم الدين، ومن ضمنها قيم المواطنة، وذلك في إطار مبادئ المذهب المالكي الذي ارتضاه المغاربة نهجا لهم.

و للإشارة ، فهذا اللقاء التكويني لاقى استحسانا و ترحيبا كبيرين من جميع الأئمة  والخطباء و غيرهم من الحاضرين، حيث أنهم استفادوا منها كثيرا و مكنتهم من تطوير معارفهم حسب ما صرح به العديد منهم ، و قد حظيت بمتابعة و اهتمام كبيرين ، نظرا لما للموضوع من أهمية عظيمة و شأن رفيع في الإسلام و فائدة و نفع عميم ، من تذكير الناس بربهم ، و تفقيههم أمور دينهم و غير ذلك .و اختتم بقراءة البرقية المرفوعة الى السدة العالية بالله, وبالدعاء الصالح لأمير المؤمنين محمد السادس و لعامة المسلمين و المسلمات.

ومن جهتها  نظمت  خلية شؤون المرأة وقضايا الاسرة المنضوية تحت  لواء المجلس العلمي المحلي لتنغير، يوم الخميس الماضي 12 فبراير 2015  ندوة علمية تربوية لفائدة نساء دوار تيمضروين التابعة للنفوذ الترابي لجماعة اميضر ،في موضوع:” الاسس الشرعية في بناء الاجيال الصالحة”.

محمد ايت حساين/تنغير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.