أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 29 شتنبر 2020

admin
2020-09-30T13:18:21+00:00
وطنية
admin29 سبتمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 1:18 مساءً
أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 29 شتنبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 29 شتنبر 2020 :

المساء:

• لقاءات تشاورية لتدارس حماية حقوق الطفل والوقاية من الانتهاكات. بعد تزايد حالات اختطاف وقتل الأطفال، والتي كان آخرها الطفلة نعيمة التي وجد رفاتها بضواحي مدينة زاكورة بعد أسابيع على اختفائها، أعلنت الحكومة عن تحرك عاجل من أجل تحديد النقائص التي تعرفها التشريعات بحماية الأطفال. وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان أنها قررت تنظيم لقاءات تشاورية مع القطاعات الحكومية والمؤسسات والهيئات المختصة من أجل تدارس الحصيلة الوطنية في مجال حماية حقوق الطفل، وآليات ووسائل الحماية والوقاية من الانتهاكات والنواقص المحتملة في التشريع والممارسة في هذا الشأن۔ وأكدت الوزارة أن هذا التحرك جاء تفاعلا مع هذه المطالب المجتمعية ومن أجل تعزيز سبل الوقاية والحماية من الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال، ولاسيما تلك المتعلقة بالعنف الجسدي والاعتداءات الجنسية.

• إغلاق مدينة مرتيل للحد من انتشار کورونا. قررت السلطات المحلية في مدينة مرتيل، نهاية الأسبوع الماضي، فرض حجر صحي مؤقت على المدينة بوضع حواجز على جميع مداخلها، وفرض مجموعة من القيود الاحترازية على عدد من الأنشطة الاقتصادية وعلى حركة السكان، بعد تسجيل ارتفاع ملحوظ في وتيرة انتشار فيروس كوفيد 19 بالمدينة. وعاينت “المساء” السبت الماضي، رفع العناصر الأمنية العاملة بالسدود القضائية الموضوعة بمنافذ المدينة من شدة مراقبتها على العربات القادمة والمغادرة لها، حيث كانت تدقق في استفسار السائقين عن دواعي زيارتهم لمرتيل. أما في الفترة الليلية، بين الحادية عشرة ليلا والسادسة صباحا، تعمل السدود القضائية ذاتها على إغلاق المدينة بشكل كامل، حيث لا يسمح بدخولها سوی للقاطنين بها. ومن جهة أخرى، قررت السلطات المحلية إغلاق أسواق القرب على الساعة الثانية زوالا وتحديد موعد إغلاق المحلات التجارية على الساعة السابعة مساء، والمقاهي الساعة العاشرة ليلا. كما حثت السلطات، عبر أعوانها وعدد من الفاعلين الجمعويين المتطوعين، السكان على تفادي الخروج من المنزل ليلا بعد الساعة الحادية عشرة إلا للضرورة القصوى، فيما يشبه حظر تجول لیلي.

أخبار اليوم:

• الجائحة أتت على أكثر من نصف مليون منصب شغل. کشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، عن معطيات مقلقة حول الوضع الاقتصادي والمالي في المغرب، وتوقعات سنة 2021، حيث قال أمام لجنة المالية بمجلس النواب، أمس، إن المغرب فقد 589 ألف منصب شغل، ما بين الفصلين التاليين من سنتي 2019 – 2020، وأنه خلال الفصل الثاني من سنة 2020، ارتفع معدل البطالة ب4.2 في المئة، لتصل في الوسط الحضري إلى 15,6 في المئة، مرتفعة بـ3,9 نقطة، مسجلة ارتفاعا أكبر في صفوف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و30 سنة، لتصل إلى 22,6 في المئة بارتفاع بـ3.4 نقطة. أما في المجال القروي، فارتفعت البطالة إلى 7.2 في المئة، مرتفعة ب3,2 نقطة. وحسب وزير المالية، فإنه بناء على توقع انخفاض بنسبة 5 في المئة في الناتج الداخلي، من المنتظر فقدان ما يناهز 227 ألف منصب شغل في القطاع غير الفلاحي و78 ألفا في القطاع الفلاحي، ما من شأنه أن يرفع معدل البطالة إلى حدود 13 بالمئة عوض 9.2 المسجلة سنة 2019.

• نجاة أنوار: نطالب بتفعيل آلية “عدنان أليرت” فورا. تفاعلا مع بلاغ وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان المصطفى الرميد، اعتبرت نجاة أنوار، رئيسة جمعية “متقيش ولدي” أنه سواء تعلق الأمر بقضية الطفلة نعيمة أو عدنان أو عمران، واللائحة طويلة من الأطفال الذين قتلوا بعدما تعرضوا لأشنع الجرائم، كانوا دائما في صلب التوصيات والمقترحات التي لطالما قدمها المجتمع المدني حماية للطفولة المغربية سواء لحكومة العثماني أو الحكومات السابقة. وأبرزت الفاعلة الحقوقية، في تصريحها لـ”أخبار اليوم”، أن المنظمة التي ترأسها سبق أن اقترحت حلولا فورية وفعالة، من قبیل طلب بعثته سلفا إلى محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة بحكم صلاحيته لتفعيل آليات الإنذار بالاختطاف تحت اسم: “عدنان أليرت”. وأوردت المتحدثة أن هذه الآلية المنبثقة عن آلية “منبه أمبر”، والتي طبقت في تكساس الأمريكية في 1996، عندما اختفت طفلة اسمها “أمبر” وتم العثور عليها مقتولة، تنذر باختفاء أي طفل وتسمح بأن يعطي وكيل الملك معلومات للإعلام ووسائله جميعها تتضمن صوره وملابسه لتسهل مأمورية إيجاد الطفل المختفي.

اليوم المغربي:

• بنشعبون: تخصيص 1.17 مليار درهم للخطوط الملكية المغربية. كشف وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، أن أولويات إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021 تتمثل في تفعيل التعليمات الملكية السامية المتضمنة في خطاب العرش الأخير، وإعطاء الأولوية لقطاعي الصحة والتعليم، والنفقات غير قابلة للتقليص، مشيرا إلى أن هذه الأولويات ستتطلب مجموع نفقات إضافية تناهز 33 مليار درهم. وأوضح بنشعبون، في عرض له خلال أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية لمجلس النواب، أنه بالنسبة للأولويات المرتبطة بإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021 فإنها تتمثل في تنزيل التعليمات الملكية السامية (14.6 مليار درهم)، وإعطاء الأولوية لقطاعي الصحة والتعليم (5 ملايير درهم)، والنفقات غير قابلة للتقليص (13.6 مليار درهم)، مشيرا إلى أنه “بالتالي لا بد لنا من مجموع نفقات إضافية لهاته الأولويات تناهز 33 مليار درهم”. أما في ما يخص الخطة الطموحة للإنعاش الاقتصادي، فأكد بنشعبون، أنه لتفعيل الخطة في مرحلة ما بعد الأزمة، لا بد من العمل على تعبئة 10 ملايير درهم لتفعيل آليات الضمان لفائدة المقاولات الأكثر تضررا، وكذا مواكبة شركة الخطوط الملكية المغربية، وذلك عبر تخصيص 1.17 مليار درهم برسم سنة 2021 مقابل 700 مليون درهم السنة الحالية.

• برنامج “مضائف” لتعزيز روح المبادرة وتنظيم المشاريع السياحية. أعلنت شركة “مضائف”، الرائدة في مجال الاستثمار السياحي في المغرب (فرع صندوق الإيداع والتدبير)، عن إطلاق مبادرة “مضائف Eco6″، وهي عبارة عن برنامج يستهدف تحفيز روح المبادرة، وتنظيم المشاريع وتطوير الأنظمة البيئية على مستوى مشاريعها المتواجدة في جل الوجهات السياحية الوطنية. وذكر بلاغ للشركة، أنه من خلال هذا البرنامج المبتكر، تبنت “مضائف” منهجا عمليا أساسه تعزيز مبادرات وأنشطة ريادة الأعمال ذات التأثير القوي على النظم البيئية السياحية. ويعنى هذا البرنامج بجميع حاملي المشاريع والحرفيين والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، الراغبين في خلق أنشطة اقتصادية مستدامة، مع إعطاء أهمية خاصة للمشاريع ذات الأبعاد التالية: الاندماج الاجتماعي والتنمية المستدامة والإبداع.

الصحراء المغربية:

• المدير العام للإيسيسكو .. الرؤية الإصلاحية لجلالة الملك “مرجع لبلورة برامج عدة منظمات دولية وإقليمية”. اعتبر المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم محمد المالك، أن الرؤية الإصلاحية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس “مرجع لبلورة خطط وبرامج عدة منظمات دولية وإقليمية”، في مقدمتها الإيسيسكو. وأكد محمد المالك، لدى استقباله من طرف رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، أن المملكة المغربية تعتبر شريكا وداعما أساسيا لجهود المنظمة، مذكرا بالدور الريادي الذي لعبه جلالة المغفور له الحسن الثاني في دعم إحداث المنظمة واحتضان مقرها بالرباط. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن المدير العام للمنظمة استعرض، بالمناسبة، عناصر الرؤية الاستراتيجية الجديدة للإيسيسكو، والتي تستمد مرجعياتها من خطة التنمية المستدامة للعام 2030، والأجندة الإفريقية 2063، والمبادئ الأممية لحقوق الإنسان.

• العثماني: الحكومة ملتزمة باعتماد إجراءات واقعية وبديلة دعما لمرضى السرطان. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة ملتزمة باعتماد إجراءات واقعية وبديلة دعما لمرضى السرطان. جاء ذلك، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، خلال استقبال العثماني لوكيل العريضة المتعلقة بإحداث “صندوق مكافحة السرطان” ونائبه، وتسليمهما مذكرة جوابية بشأن التدابير والإجراءات التي تعتزم حكومته اتخاذها، انسجاما مع روح العريضة. وأضاف البلاغ أن رئيس الحكومة كشف خلال هذا اللقاء عن مجموعة من التدابير والإجراءات الواقعية والآنية التي ستطلقها الحكومة “قريبا” للوقاية والعلاج من مرض السرطان، ولدعم المصابين به. وأوضح العثماني، في هذا الصدد، أن الحكومة تهدف إلى جعل ورش مكافحة مرض السرطان “ورشا متعدد القطاعات، وتلتزم بإجراءات بديلة وآنية لدعم المصابين بهذا المرض من خلال اعتماد المخطط الوطني للوقاية ومعالجة داء السرطان 2020 -2029، الذي سيتم إطلاقه قريبا، والذي يهدف إلى تقليص نسب الإصابة والإماتة بداء السرطان، وتحسين جودة حياة مرضى السرطان ومحيطهم”.

الأحداث المغربية:

• الإعلان بالداخلة عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء. أعلنت الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية، في ختام اجتماع مكتبها التنفيذي بمدينة الداخلة يومي 26 و27 شتنبر الجاري، عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء. وأوضحت الهيئة، في بيان تحت عنوان (نداء الداخلة للشباب الديمقراطي)، أن “الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء” هو برنامج تكويني موجه لأعضاء المنظمات الشبابية الحزبية، بهدف تمكين الشباب من الاطلاع الجيد على ملف الصحراء المغربية من مختلف جوانبه، وتعزيز قدراتهم الترافعية بخصوصه. ودعت، في هذا الصدد، إلى توسيع مشاركة الفعاليات الحزبية والمدنية في جهود المملكة للتعريف بجدية وعدالة مبادرة الحكم الذاتي والدفاع عن مغربية الصحراء، ودعم جهود الدبلوماسية الموازية الشبابية والمدنية في هذا المجال.

• الدعم الاستثنائي للفنون.. النتائج. أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة- قطاع الثقافة، عن نتائج برنامج الدعم الاستثنائي المخصص لمجال الفنون برسم سنة 2020، الذي يرمي إلى تشجيع المشاريع الثقافية والفنية في مجالات المسرح والموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي والفنون التشكيلية والبصرية لمواكبة مختلف الفاعلين في هذا الميدان. وأوضحت الوزارة على موقعها الإلكتروني أنه، وتنفيذا للنصوص القانونية المنظمة والمحددة لكيفيات منح الدعم في المجالات المذكورة، وتطبيقا لدفتر التحملات المؤطر للدعم برسم سنة 2020، اجتمعت لجان الدعم المكلفة بدراسة ملفات طلبات الدعم وعالجت 1096 مشروعا، ودعمت منها 459 مشروعا. وأضاف المصدر ذاته أن هذه المشاريع تهم 173 مشروعا في مجال الجولات المسرحية (19 مليون و630 ألف درهما)، و 140 مشروعا في مجالي اقتناء الأعمال الفنية التشكيلية والبصرية ودعم معارض الفنون التشكيلية والبصرية التي تنظمها أروقة المعارض المتخصصة (3 ملايين و148 ألف و500 درهما)، و146مشروعا في مجالات الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي (14 مليون درهما).

العلم:

• سنة دراسية مجهولة المصير. إشكالات كبيرة باتت مطروحة داخل المؤسسات التعليمية، والتي تتهدد الموسم الدراسي وتزيد من ضعف المستوى التعليمي لدى أغلبية التلاميذ بسبب التعليم عن بعد، الذي فرضته الجائحة الوبائية. وعن هذه الإشكالات، قالت رحيمة الوزاني، مفتشة في مجال التوجيه التربوي، في تصريح هاتفي ل(العلم)، إن التعليم عن بعد لا يمكنه أبدا أن يعوض التعليم الحضوري، لكنه جاء اضطراريا ضمن الاستراتيجية الوطنية التي اعتمدتها الحكومة لمكافحة وباء كورونا، وهو ما طرح مجموعة من المشاكل المستجدة التي بات يواجهها التلاميذ وحتى الأساتذة، وعلى رأسها ضعف الربط بشبكة الانترنيت وعدم التأهيل لمواكبة التعليم الرقمي، وكذا عدم توفر الكثير من الأسر على الأجهزة الالكترونية التي تكفل لأولادها متابعة التعليم عن بعد. وأشارت رحيمة الوزاني إلى أن هناك إشكالا كبيرا آخر طفا على السطح موازاة مع الدخول المدرسي الحالي هو عدم تمكن العديد من المؤسسات التعليمية من تلبية رغبة التلاميذ في إعادة التوجيه، وتغيير الشعبة، رغم تأكيدهم عدم استطاعتهم المواكبة ضمن الشعبة التي اختاروها خاصة الشعب العلمية والرياضيات. وكشفت الوزاني أيضا إغفال الوزارة الإعلان عن بدء العمل بمسلك جديد في عملية التوجيه، وهو مسلك “دراسة ورياضة”، ومع الأسف تقول مفتشة التوجيه التربوي لم يتم اخبار التلاميذ بإحداث هذا المسلك الذي انطلق في مرحلته الأولى خلال الموسم الدراسي 2019/2020 بطنجة، وكان من المفروض أن يتم التسجيل فيه عند نهاية الموسم الدراسي الماضي بدل الإعلان عنه حتى بداية الدخول المدرسي 2020/2021.

• المستشفى العسكري المغربي ببيروت.. أزيد من 39 ألف خدمة طبية لمتضرري الانفجار. قدم الطاقم الطبي للمستشفى العسكري الميداني المغربي ببيروت، الذي أقامه المغرب بهدف تقديم العلاجات الطبية العاجلة للمصابين جراء انفجار ميناء العاصمة، 39 ألفا و841 خدمة طبية لفائدة المتضررين من الحادث. واستهدفت هذه الخدمات الطبية للمستشفى، خلال الفترة ما بين 10 غشت المنصرم و27 شتنبر الجاري، 16 ألفا و972 شخصا الذين تلقوا علاجات وفحوصات وخدمات طبية عديدة شملت مختلف التخصصات. كما سهر المستشفى على تقديم خدمات علاجية أساسية متعددة من بينها 1161 خدمة خاصة بالتحاليل الطبية، وإجراء 2029 فحصا بالأشعة، منها 1222 للفحص بالصدى، فضلا عن توزيع الأدوية مجانا لفائدة 13 ألفا و306 مريضا.

الاتحاد الاشتراكي:

• سرطان الثدي يصيب سيدة من بين 8، ويتسبب في وفاة مريضة من بين 14. يفارق الحياة شخص واحد من بين ستة أشخاص عبر العالم بسبب السرطان، وتشير آخر المعطيات العالمية المرتبطة بهذا الداء الفتاك إلى تسجيل 18.1 مليون حالة إصابة جديدة، و9.6 مليون حالة وفاة ناجمة عن أحد أنواعه. وتعد السرطانات السبب الثاني في الوفيات في المغرب بعد أمراض القلب والشرايين بنسبة 13.4 في المئة. ويحتل سرطان الثدي عند المرأة المركز الأول في عدد الإصابات، لكونه يطال واحدة من بين 8 نساء، ويؤدي إلى وفاة مريضة من كل أربع عشرة مصابة بالداء، متبوعا بسرطان عنق الرحم، بحيث يشكلان معا نسبة 50 في المئة من أنواع السرطانات التي تصاب بها النساء. وتشير الأرقام المتوفرة إلى أنه يتم تسجيل كل سنة حوالي 115 حالة جديدة لكل 100 ألف نسمة.

• فن الكرافيتي .. بالنسخة 5 لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع. أعلنت جمعية أوديسا للثقافة والفن لمهرجان بالعيون وإدارة الدورة الخامسة لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع، أن النسخة الخامسة من مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع ستنظم خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 20 نونبر المقبل، وذلك تخليدا لذكرى عيد المسيرة الخضراء المجيدة وعيد الاستقلال المظفر. وذكر بلاغ للجمعية أنها ارتأت تحويل هذه الدورة الخامسة من التظاهرة الفنية إلى “مهرجان موضوعاتي” من خلال الاعتماد على أحد أهم فنون الشارع التي تمارس بشكل فردي تباعدي، ولا تفترض وجود جمهور، وهو “فن الگرافيتي”، الذي من شأنه إضفاء جمالية على شوارع المدينة وواجهاتها، مشيرا إلى أن تنظيم الدورة الخامسة للمهرجان ينسجم مع الحالة الوبائية بالبلاد جراء انتشار فيروس كورونا، ويروم تفادي كل ما من شأنه المس بسلامة وصحة الفنانين والجمهور على حد سواء.

بيان اليوم:

• أمزازي.. المملكة المغربية لها موقف مؤيد لتطوير التعليم في العالم العربي. عبر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي عن موقف المملكة المغربية الداعم والمزكي لوثيقة تخص تطوير التعليم في العالم العربي. وهذه الوثيقة أوصى بها وزراء التعليم العرب في اجتماع نظمته وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، عبر تقنية المناظرة المرئية، وذلك بعد مناقشتها، ودراسة السبل الكفيلة بتطوير وتجويد المنظومة التربوية بالمنطقة. وأوضح السيد أمزازي، خلال مشاركته في الاجتماع، أن موقف المملكة الداعم للوثيقة يأتي اعتبارا لانسجام روحها والتقاء مضامينها مع مضامين القانون الإطار 1751 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والتي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس عناية خاصة، مفيدا بأن أهم ملامح هذا الانسجام والالتقائية تتجلى في دعوتها إلى تطوير “التعليم عن بعد”، باعتباره مكملا للتعليم الحضوري، وكذا في استيعابها للتغيرات السريعة والتحولات الرقمية بصفتها أداة من أدوات تحقيق مجتمع المعرفة، وقدرتها كذلك على رفع تحديات العولمة والانخراط في عالم تسمه المنافسة والتطور السوسيو اقتصادي.

• قانون العمال المنزليين: توقيع مذكرة للتعاون والتنسيق. وقعت وزارة الشغل والإدماج المهني ورئاسة النيابة العامة، على مذكرة للتعاون والتنسيق تروم الحرص على تتبع التطبيق السليم لمقتضيات القانون 12. 19 بشأن شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين. وتهدف المذكرة، التي وقعها وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، خلال اللقاء الدراسي الذي خصص تقديم الدليل العملي حول إعمال مقتضيات هذا القانون، إلى تعزيز فعالية النظام القانوني المتعلق بحماية الفئات الخاصة من الأجراء (المرأة والأحداث وذوي الاحتياجات الخاصة) في مجال الشغل. وتقضي هذه الوثيقة بتعزيز التعاون والتنسيق في مجال إعمال وحماية الحقوق الأساسية في العمل كما تم إقرارها في إعلان منظمة العمل الدولية لسنة 1998 واتفاقيات العمل الدولية ذات الصلة وكما هي منصوص عليها في التشريع الوطني، ووضع آليات ووسائل عمل موحدة للتنسيق بهدف تعزيز السهر على احترام مقتضيات التشريع الاجتماعي، والتعاون والتنسيق من أجل التطبيق السليم للمقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بمجال الصحة والسلامة المهنية.

ليكونوميست:

• مساهمات اجتماعية.. الإعفاء من الزيادات الناجمة عن التأخر في الأداء. تستفيد المقاولات، التي تواجه صعوبات، من إعفاء من الغرامات المترتبة عن التأخر في الأداء، وكذا المرتبطة بالمساهمات الاجتماعية. الإجراء، الذي أ علن عنه في يونيو الماضي، تمت الموافقة عليه من قبل وزيري المالية والتشغيل. وسيتم تنفيذه لمدة سنة واحدة من تاريخ التوقيع عليه أي 25 شتنبر. وللاستفادة من الإعفاء، يتعين على المقاولات سداد المبلغ الأساسي للدين كاملا أو اللجوء إلى تسهيلات في الأداء، التي يمكن تمتد حتى 60 شهرا.

• تسليم ثلاث أحياء جامعية جديدة برسم العام الجاري. شهدت السنوات الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في عدد طلبة التعليم العالي، الذين تجاوز عددهم المليون (1.08 مليون متوقع هذا العام). وسيتطلب هذا التطور تعزيز البنية التحتية للجامعة، بما في ذلك الأحياء الجامعية للطلبة. في هذا الشق، تم إطلاق برنامج طموح من قبل الوزارة الوصية من أجل تدارك التأخر المتراكم. وقال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، أن “السنة الحالية ستتميز بتسليم ثلاث أحياء جامعية جديدة بكل من أكادير وتطوان والرشيدية”.

ماروك لوجور:

• سوس ماسة.. تسجيل عجز في التساقطات المطرية بنسبة 60 في المئة خلال السنوات الثلاث الأخيرة. أعلن مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، محمد فسكاوي، أن أحواض سوس ماسة تسجل عجزا في التساقطات المطرية بنسبة 60 في المئة خلال السنوات الثلاث الأخيرة. وأضاف في كلمة خلال ندوة صحفية نظمتها وكالة الحوض المائي لسوس ماسة حول موضوع “وضعية الموارد المائية بحوض سوس ماسة: تدبير الندرة”، أن الوضعية المائية الحرجة التي عرفها حوض سوس ماسة خلال السنوات الأخيرة ناجمة عن ضعف التساقطات المطرية وانعدامها في بعض المناطق، مشيرا إلى أن هذه الوضعية أرخت بظلالها على عدد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. وأبرز أن السنة الهيدرولوجية 2019-2020 سجلت ما مجموعه 93 ملم مقارنة مع المعدل السنوي العادي المقدر ب 230 ملم، مشيرا إلى أن هذا التراجع الكبير في التساقطات المطرية كان له، بالضرورة، تأثير سلبي مباشر على المخزون المائي بالحوض سواء على مستوى المياه السطحية أو الجوفية.

• بحث.. 170 مليون درهم لتمويل مشاريع مختلفة. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي- قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، عن إطلاق طلب عروض لتمويل مشاريع أبحاث تنموية متعددة المجالات برسم سنة 2020. ويهم هذا البرنامج متعدد التخصصات مجالات الصحة والبيئة وجودة الحياة، والفلاحة والصناعة الغذائية والصيد البحري والماء، والموارد الطبيعية والطاقات المتجددة، وصناعة الطائرات والسيارات والنقل واللوجستيك والتكنولوجيات المتقدمة، والتربية والتكوين، والعلوم الإنسانية والتحديات المعاصرة للمجتمع المغربي. ويهدف هذا البرنامج، الذي رصدت له ميزانية قدرها 170 مليون درهم، إلى خلق دينامية جديدة للبحث العلمي على الصعيد الوطني، من خلال تشجيع البحث التطبيقي والتعاون بين الباحثين، وسيتم تنفيذه حسب جدولة زمنية تشمل الإعلان عن طلب العروض يوم 24 شتنبر 2020، وعقد لقاء تواصلي عبر الويب للإخبار يوم 30 شتنبر 2020 من الساعة الثالثة إلى الخامسة زوالا، وتقديم مقترحات المشاريع من 28 شتنبر 2020 إلى 23 نونبر 2020، وذلك بالولوج لمنصة وتقديم المشاريع عبر الرابط “https://call.cnrst.ma”.

أوجوردوي لو ماروك:

• إسناد تدبير (راميد) للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. تستعد الحكومة إلى إحداث نقلة نوعية على صعيد التغطية الاجتماعية بالبلاد. فإذا كان اختفاء نظام المساعدة الطبية (راميد) متوقعا، فإن النظام الجديد للمستفيدين السابقين من (راميد) سيعهد تدبيره إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وجاء هذا الإعلان بمناسبة اجتماع لجنة المالية الاثنين 28 شتنبر الجاري. وسيؤدي الإصلاح المعلن عنه أيضا إلى ميلاد تأمين إجباري جديد عن المرض مخصص لفئات المحتاجين، والتي تستفيد حاليا من نظام المساعدة الطبية للمعوزين. وحسب التفاصيل التي قدمتها الحكومة للبرلمانيين عن الفترة المتراوحة من 2021 إلى 2022، سيتطلب تعميم التأمين الإجباري عن المرض ما لا يقل عن 13.82 مليار درهم. وبحسب السلطة التنفيذية، سيتعين تعبئة 5.3 مليار درهم في إطار نظام المساهمات، بينما ستوفر الدولة 8.46 مليار درهم المتبقية، أي تعبئة 4.2 مليار درهم لعامي 2021 و2022.

• مدونة الشغل.. تعديل جديد في الأفق. يشارك الاتحاد العام لمقاولات المغرب يومي 2 و3 أكتوبر المقبل في لقاء ستنظمه وزارة الشغل من أجل التفكير إلى جانب أعضاء الحكومة والشركاء الاجتماعيين للدولة في التشريعات الاجتماعية وحالات الطوارئ، في أفق إجراء تعديل للنص القانوني المتعلق بمدونة الشغل، التي تعود إلى 16 عاما خلت. وبالموازاة مع ذلك، ينتظر أرباب العمل حوارا ثلاثيا لمناقشة مشروع القانون المتعلق بالحق في الإضراب، الذي تم تعليقه منذ شتنبر 2016.

البيان:

• واردات.. انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة ب 6,4 بالمائة خلال الفصل الثاني من سنة 2020. أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، بأن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات انخفض بنسبة 6,4 بالمائة خلال الفصل الثاني من سنة 2020، مقارنة مع الفصل نفسه لسنة 2019. وحسب المذكرة المتعلقة بالأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية برسم الفصل الثاني 2020، فإن هذا التراجع يعزى أساسا إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال ل”الطاقة وزيوت التشحيم” ب37,7 بالمئة، وفي “أنصاف المنتجات” ب 3,7 بالمئة، في “المواد الخام من أصل معدني” ب 43,3 بالمئة. أما الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة ل “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” و”مواد الاستهلاك” و”مواد التجهيز الصناعية” فقد سجلت ارتفاعا على التوالي ب 4,4 بالمئة، و2,1 بالمئة، و1,3 بالمئة، مساهمة بذلك في التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات.

• طنجة.. رصد مخالفات وضبط مشروبات كحولية ومواد غذائية منتهية الصلاحية داخل مطاعم وفنادق مصنفة. أسفرت عمليات المراقبة وإجراءات التقنين التي باشرتها لجنة أمنية مختلطة، تضم ممثلين عن المصالح المركزية للأمن الوطني وولاية أمن طنجة بتنسيق مع السلطات الترابية المختصة، يومي 26 و27 شتنبر الجاري، عن رصد مجموعة من المخالفات التنظيمية والقانونية وأخرى متعلقة بخرق الإجراءات الاحترازية التي تندرج في إطار حالة الطوارئ داخل مطاعم وفنادق مصنفة، كما مكنت أيضا من ضبط كميات من المشروبات الكحولية والمواد الغذائية منتهية الصلاحية أو غير الصالحة للاستهلاك. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم القيام بعمليات المراقبة بتنسيق تام مع السلطات المحلية ومصالح الصحة البلدية وممثلي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومصالح الجمارك والضرائب غير المباشرة، وذلك بغرض التحقق من الوضعية الجمركية للمشروبات الكحولية الممزوجة، ومدى استيفائها لمعايير السلامة الصحية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.