فيلم عن “سنوات الرصاص” للمخرج ابن تافیلالت عز العرب العلوي علی الاولی غذا الجمعة

admin
2020-09-10T17:13:21+01:00
آخر الأخبار
admin10 سبتمبر 2020
فيلم عن “سنوات الرصاص” للمخرج ابن تافیلالت عز العرب العلوي علی الاولی غذا الجمعة

يرتقب أن يعرض الفيلم السينمائي المغربي “كيليكس- دوار البوم” لمخرجه عز العرب العلوي، لأول مرة على الشاشة الصغيرة يوم الجمعة 11 شتنبر الجاري في الساعة التاسعة على القناة الأولى.

الفيلم صدر عام 2018، وهو بطولة مجموعة من الوجوه الفنية المعروفة، منها: محمد الرزين، حسن بديدا، أمين الناجي، كمال كاظمي، فاطمة هراندي، نعيمة المشرقي، وآخرون.

وكان “كيليكس- دوار البوم” قد عرض لأول مرة ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة في دورته التاسعة عشر (2018)، وحظي فيه بإعجاب النقاد والوجوه الفنية المغربية والعربية والأجنبية الحاضرة بالمحفل السينمائي.

ويقارب المخرج المغربي عز العرب العلوي في فيلمه “كيليكيس.. دوار البوم” معتقل تازمامرات الشهير في فترة ما بات يصطلح عليه بسنوات الرصاص، حيث عالج الفيلم الواقع اليومي لسجاني وحراس المعتقل بدل التركيز مباشرة على حكايات المعتقلين السياسيين.

واستغرق الاشتغال على الفيلم، أزيد من أربع سنوات، حسب ما كشف عنه المخرج في تصريحات سابقة للعمق.

واستطاع الفيلم المذكور أن يحصل على سبعة عشر جائزة منها، الجائزة الكبرى لمهرجان القمة السينمائي الدولي نيسفييل بصربيا، وجائزة أفضل إخراج بمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، وجائزة التميز لأحسن فيلم أجنبي بمهرجان كندا الدولي للفيلم.

كما شارك الفيلم بعدد من المهرجانات الدولية في كل من إيطاليا، فرنسا، سويسرا، أمريكا، الهند، كندا، بريطانيا، والمكسيك.

يشار أن فيلم “كيليكس – دوار البوم” هو الفيلم الثاني لعز العرب العلوي بعد فيلم “أندرومان من لحم وفحم” في العام 2012، والذي حصل على جوائز عالمية وصنفه الكثيرون من النقاد من بين أفضل الأفلام المغربية.

المصدرعن جریدة العمق الالکترونیة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.