أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 28 غشت 2020

admin
2020-08-28T09:15:27+01:00
آخر الأخبار
admin28 أغسطس 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 28 غشت 2020
وكالات الانياء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 28 غشت 2020:

* أخبار اليوم :

• لماذا لم تصل أجهزة التنفس الصناعي المغربية إلى المستشفيات ؟ بعد الجدل الذي أثير حول سبب عدم استعمال أجهزة التنفس الصناعية التي ابتكرها مغاربة خلال فترة الحجر الصحي في المستشفيات المغربية، كشف هشام بحيري، أخصائي في طب الطوارئ، مدير سابق للمستشفى الجهوي مولاي عبد الله بسلا، أن الأمر لا يتعلق برفض الوزارة استعمال هذه الأجهزة، وإنما بتعقد المساطر الإدارية، التي أخرت اعتمادها وتسويقها، مضيفا، خلال لقاء نظمته مؤسسة الفقيه التطواني، بتعاون مع الجمعية المغربية لطب المستعجلات، أن أجهزة التنفس الصناعية الموجودة حاليا في المستشفيات “كافية”. ومن جهته، كشف البروفيسور عز الدين الابراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أن هناك ثلاث مراحل يمر منها أي منتج طبي قبل تسويقه، تتعلق الأولى بتطويره، ثم فحص مدى احترامه للمعايير، وأخيرا حصوله على الموافقة التنظيمية. وبخصوص أجهزة التنفس الصناعية المغربية، أكد الإبراهيمي أن وزارة الصحة وضعت معايير للمنتج، ولازالت بصدد مسطرة الموافقة التنظيمية من طرف مديرية الأدوية والصيدلة.

• الدار البيضاء تجدد خارطة المواجهة مع فيروس كورونا. تواصل مدينة الدار البيضاء انتفاضتها لمواجهة تفشي وباء کوفید 19، الذي حولها إلى مدينة وبائية بتسجيلها أرقاما قياسية في الإصابات والوفيات والحالات الحرجة أيضا، لتمضي في الحجر الجزئي، وفق تنسيق بين وزارتي الداخلية والصحة. وفي هذا السياق، اضطرت عربات الترامواي إلى التوقف بمحطة المواصلة عبد المومن، الثلاثاء الماضي، إذ أعلنت شركة “كازا طرامواي” عن توقفها، بسبب عدم احترام الركاب للعدد المسموح به في ظل التدابير المتخذة على مستوى النقل في ظرفية جائحة فيروس كورونا المستجد، وهو التوقف الذي دام مدة 25 دقيقة، عادت بعدها قاطرات الترام إلى الاشتغال إثر حل المشكل. وجددت السلطات بالدار البيضاء تعليماتها بخصوص قطاع النقل العمومي بالمدينة الأكثر ازدحاما على الصعيد الوطني، حيث أمرت بتشديد المراقبة على أسطول النقل الحضري للحافلات وسيارات الأجرة وكافة مهنيي النقل في المدينة. كما تمت إعادة السدود القضائية لمراقبة مدى احترام وسائل النقل العمومي، المفروض ألا تتجاوز 50 في المئة من الطاقة الاستيعابية، والمواطنين عموما لشروط الوقاية من الفيروس التاجي، والحرص على ارتداء الكمامة الواقية بالنسبة للجميع.

* المساء :

• أمزازي يتمسك برفض تأجيل الدخول المدرسي والأسر تحذر من تعريض التلاميذ للخطر. لم تنجح المرافعة التي قدمها وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، خلال الاجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، في إقناع الفرق البرلمانية بصواب القرار الذي اتخذه بشأن توقيت وصفة الدخول المدرسي، وهو القرار الذي وصفه ب”الحكيم”. وقال أمزازي إنه لا يمكن تأجيل الدخول المدرسي، معتبرا أن آثار توقف الدراسة على التلاميذ أخطر من فيروس كورونا بحد ذاته، قبل أن يضيف أنه لا يمكن إلقاء اللوم على الوزارة إذا لم تضع تصورا بيداغوجيا 100 بالمئة، مادام قرارها مرتبطا بتحقيق مقصد النظام العام. وفي هذا السياق، نبه اتحاد آباء وأولياء تلاميذ التعليم الخاص إلى أن عودة التلاميذ إلى المدارس في هذه الظرفية مخاطرة صحية تهدد صحتهم وسلامتهم، لاسيما في ظل استحالة اعتماد التباعد في مدارس مكتظة أصلا.

• كورونا تعجل بإجراءات استثنائية لتدبير المرافق العمومية بعد عطلة الصيف. وضعت كل من وزارتي الداخلية والمالية استراتيجية خاصة لتدبير المرافق العمومية بعد العطلة الصيفية التي استفاد منها آلاف الموظفين، في ظل الظروف الاستثنائية الحالية لمواجهة الوباء. ومن بين أهم ما نصت عليه الاستراتيجية الجديدة عدم حضور الموظفين والموظفات المحتمل تعرضهم لخطر الفيروس، أو الذين يعانون من أعراض مشابهة لأعراض المرض، أو الذين يعانون من ضعف المناعة، إلى مقر العمل واخبار الإدارة بذلك، مع شرط إجراء الاختبارات في حال العودة لتفادي تفشي الفيروس في صفوف الموظفين، إضافة إلى اتخاذ احتياطات التباعد بين الموظفين وارتداء الكمامات داخل مقرات العمل، وعدم مشاركة أدوات العمل أو الأكل أو الشرب أو الأغراض الشخصية مع الآخرين، وإخبار الادارة في حالة الشعور بأعراض تنفسية كالكحة وضيق التنفس، أو ارتفاع درجة الحرارة.

* اليوم المغربي:

• مجلس الحكومة يصادق على مرسوم يقضي بحل مكتب التسويق والتصدير. صادق مجلس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 06.20 يقضي بحل مكتب التسويق والتصدير وبتصفيته. وذكر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد سعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، أن هذا المشروع يأتي إثر توقف مكتب التسويق والتصدير عن مزاولة المهام المسندة إليه بموجب القانون رقم 30.86 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.88.239 بتاريخ 28 ماي 1993، باستثناء شركة تسويق الحوامض وباقي الفواكه والخضر المغربية (SOCAMAR) التي لا تزال مستمرة في مزاولة نشاطها، وكذا عدم نجاح البرنامج المتعلق بإعادة هيكلة المكتب المذكور، في تحقيق الأهداف المتوخاة منه. وأشار إلى أن المشروع يندرج كذلك ضمن تطبيق الإصلاح الذي عرفه النطاق المؤسساتي في مجال تسويق المنتجات الزراعية، وذلك في إطار تنفيذ مخطط المغرب الأخضر من خلال إحداث وكالة التنمية الفلاحية.

• المغرب يعيد تنشيط ملف انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية في جنيف. أجرى السفير عمر هلال، رئيس مجموعة العمل المعنية بانضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية، هذا الأسبوع بجنيف، سلسلة من الاجتماعات مع الأطراف المشاركة في منظمة التجارة العالمية، وذلك قصد إعادة تنشيط ملف إدماج العراق داخل هذه المنظمة. وتأتي هذه الاجتماعات عقب محادثة هاتفية أجراها هلال، الشهر الماضي، مع وزير التجارة العراقي الجديد، علاء أحمد حسن الجبوري، والتي اتفق خلالها الجانبان على تنشيط المفاوضات، بغية تسريع عملية انضمام الجمهورية العراقية لمنظمة التجارة العالمية. وهكذا، تباحث عمر هلال مع المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، روبرتو أزيفيدو، كما عقد جلسة عمل مع نائب المدير العام المكلف بعمليات الانضمام، آلان وولف، وكذا مع مايكا أوشيكاوا، مديرة قسم عمليات الانضمام. وفي هذا السياق، تعهد وولف بالعمل على تحسيس دول منظمة التجارة العالمية، قصد تسهيل عملية انضمام العراق.

* الأحداث المغربية :

• 18 ألف درهم .. تكلفة مصاب بكوفيد. تتراوح تكلفة المصاب بكوفيد 19 ما بين 15 ألفا و18 ألف درهم خلال عشرة أيام من التكفل، وفي حالة الاستشفاء في المنازل تنخفض التكلفة إلى حوالي 4000 درهم. وإذا كانت الوقاية الأولية، فإن التكلفة تبلغ أقل من 1000 درهم، ويمكن أن تصل في أقصر الحالات إلى 900 درهم، مما يعني أن الوقاية هي الوسيلة الوحيدة والمتاحة حاليا للتصدي لفيروس کورونا المستجد. فبدءا من اختبارات “بي سي إير” الأولى للكشف عن فيروس كورونا وحتى يتم إدخال المريض إلى المستشفى أو لمنشأة فندقية إذا كان يجب عزله، كما كان يحدث في بداية تسجيل أولي الحالات، يتم علاج المرضى دون الحاجة إلى دفع مال بالمقابل. وبالإضافة إلى مصاريف العلاج، تتحمل الدولة مصاريف أخرى تتعلق بتكاليف الطعام المقدم للمرضى.

• لجنة النموذج التنموي .. جولة جديدة من المشاورات. بعد أن دشنت عملها في 2 يناير الماضي بلقاء الأحزاب السياسية، فتحت لجنة النموذج التنموي، أول أمس الأربعاء، جولة ثانية من المشاورات، بعد أن عقدت جلسة عمل مع حزب الاستقلال، فيما سيتم لاحقا عقد جلسات مماثلة مع هيئات سياسية أخرى أبدت رغبتها في ذلك. لجنة النموذج التنموي، المطالبة بتقديم تصورها النهائي في نهاية السنة الجارية، أوضحت، في بلاغ لها، أنها قامت في إطار تعميق أشغالها، بإطلاق سلسلة جديدة من جلسات الاستماع والتشاور مع مختلف الفاعلين من أجل تقوية مقاربتها التشاركية التي تهدف إلى البناء المشترك للنموذج التنموي، أخذا بعين الاعتبار تبعات الأزمة الناجمة عن تفشي وباء کوفید 19. وأضاف البلاغ أنه نظرا للانعكاسات الكبرى للوباء، أعربت هيئات سياسية متعددة عن رغبتها في إحاطة اللجنة بمقترحاتها وتصوراتها المتعلقة بالنموذج التنموي الجديد في خضم المعطيات الجديدة للسياق الوطني والدولي.

* الصحراء المغربية :

• خبير تربوي: آن الأوان لتطوير سياسة وطنية دامجة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في التربية والتكوين. أكد الأستاذ الباحث، الحسين زاهيدي، أنه آن الأوان لتطوير سياسة وطنية دامجة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال التربية والتكوين، وذلك بما يفيد في توفير تعليم جيد وشامل وميسر الولوج للجميع. وأضاف الأستاذ زاهدي، الخبير في السياسات التربوية في حديث صحفي، أن هذه الخطوة من ضمن ما تقتضيه، هناك فتح الموارد العلمية والتعليمية، وإتاحتها للكل قصد تعزيز فرص البحث والتعلم، وإخراج المدرسة المغربية الافتراضية والجامعة المغربية الرقمية للوجود. وأثار الانتباه إلى أن التجربة التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية في هذا السياق خلال الموسم الدراسي 2019/ 2020، إلى جانب البلاغ الصادر عن الوزارة حول الدخول المدرسي 2020/2021 أكدا على أهمية وحيوية انخراط الأسرة في تفعيل “التعليم عن بعد” ، مشددا على أن هذا الموضوع يعتبر “ذو أهمية بالغة”.

• تعبئة استمارة الاستفادة من التعليم الحضوري متاحة إلكترونيا من خلال منظومة مسار . أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية) أن استمارة التعبير عن الرغبة في الاستفادة من التعليم الحضوري بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية برسم الموسم الدراسي (2020- 2021) قد أصبحت متوفرة، من خلال خدمة “ولي” لمنظومة “مسار” للتدبير المدرسي. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذه الاستمارة يمكن الولوج إليها بواسطة الرابط : https://massarservice.men.gov.ma/waliyeفي حالة توفرهم على القن السري، أو الرابط : https://massarservice.men.gov.ma/waliye/FicheDmdScoPresentiel، في حالة عدم توفرهم على القن السري. ودعا البلاغ أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ الراغبين في استفادة أبنائهم وبناتهم من هذه الصيغة التربوية، إلى تعبئة الاستمارة إما إلكترونيا مباشرة عبر هذه البوابة الإلكترونية دون الحاجة إلى إيداعها لدى إدارة المؤسسات التعليمية، أو تحميل الصيغة المتوفرة بالموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma وتعبئتها وتوقيعها وإيداعها لدى إدارة المؤسسات التعليمية.

* العلم :

• أمزازي: لن يتم فتح الأحياء الجامعية حاليا في وجه الطلبة. قال سعيد أمزازي، وزيـر التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الأحياء الجامعية لن يتم فتحها حاليا في وجه الطلبة. وذكر أمزازي، في اجتماع لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، أنه لا يمكن استضافة الطلبة في مثل هذه الظروف الوبائية حتى ولو تم إخضاعهم لتحاليل كورونا. واعتبر أمزازي أن قرار فتح الأحياء الجامعية بيد السلطات العمومية (وزارتا الداخلية والصحة)، مشددا على أنه من المستحيل فرض حجر صحي داخل الأحياء الجامعية.

• توقيف ثلاثة أشخاص بالبيضاء يشتبه تورطهم في قضية تتعلق بتعدد السرقات بالكسر. تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء، من توقيف ثلاثة أشخاص، تتراوح أعمارهم بين 35 و52 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتعدد السرقات بالكسر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تورط المشتبه فيهم في ارتكاب عمليتي سرقة استهدفت كل منهما خزنة حديدية داخل مكتب للهندسة وشقة بحي المستشفيات بمدينة الدار البيضاء، مكنت من الاستيلاء على مبالغ مالية بمئات الملايين من الدراهم، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات إلى تحديد هوية المشتبه فيهم وتوقيفهم. وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم مكنت من حجز جزء كبير من المبالغ المالية المتحصلة من عمليات السرقة، فضلا عن حجز سيارة وحلي معدنية يشتبه اقتناؤها باستعمال هذه المتحصلات، فضلا عن حجز ملابس ومعدات شخصية استعملت في ارتكاب هذه الجرائم.

* الاتحاد الاشتراكي:

• خسائر قطاع السياحة فاقت 11 مليار درهم خلال النصف الأول من 2020. تكبد قطاع السياحة في المغرب القسط الأوفر من الخسائر الناجمة عن تداعيات انتشار الجائحة الوبائية “كوفيد 19″، حيث تسببت كورونا خلال النصف الأول من عام 2020 في أزمة خانقة للقطاع، الذي سجل انخفاضا بنسبة 69 بالمئة في عدد السائحين الوافدين، و60 بالمئة في عائدات النقد الأجنبي، وحوالي 50 بالمئة من مناصب الشغل التي تعيش من مداخيل السياحة. ومازال قطاع السياحة، الذي شهد انخفاضا ملحوظا في قيمته المضافة بنسبة 7 بالمئة خلال الربع الأول من عام 2020، بعد ارتفاع قدره 2.9 بالمئة قبل عام، يواصل تراجعه على مستوى المداخيل التي سجلت انخفاضا تراكميا بنسبة 71.7 بالمئة للربع الثاني من 2020 بخسارة 11.8 مليار درهم. وبلغ هذا الانخفاض المسجل في القطاع السياحي 33.2 بالمئة خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020، أي ما يعادل من حيث القيمة 11.1 مليار درهم، بحسب ما أكدته مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

• الصيادلة يطالبون بترخيص استثنائي لاستبدال الأدوية في مواجهة انقطاع بعضها في زمن الجائحة. وجه رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، حمزة اكديرة، مراسلة إلى وزير الصحة يطلب من خلالها، منح “ترخیص” استثنائي للصيادلة، للتعامل مع الوضعية الوبائية الحالية التي تسببت فيها جائحة “كوفيد 19″، والتي من بين تداعياتها المتعددة تهدید مخزون مجموعة من الأدوية التي باتت معرضة للانقطاع، مع ما يعني ذلك من تبعات وخيمة على صحة المرضى. وأكد الدكتور اكديرة، من خلال نفس المراسلة، أن هذه الخطوة تأتي تماشيا مع التوجيهات الملكية السديدة، التي تدعو إلى تمكين المواطنين من ولوج عادل ومتكافئ وفي أحسن الأحوال إلى العلاج، وضمنه الأدوية، مبرزا أن الصيادلة يجدون أنفسهم أمام معضلة غياب عدد من الأدوية عن الرفوف، وهو ما دفع المجلس إلى توجيه هذه المراسلة التي يلتمس بواسطتها إصدار دورية وزارية تمنح الصلاحية لهم لاستبدال الأدوية غير المتوفرة بأدوية مماثلة، للحد من أية تداعيات محتملة قد تتسبب فيها هذه الانقطاعات.

* بيان اليوم :

• ضعف المحصول يدفع إلى الزيادة في الواردات المغربية من الحبوب. رفع المغرب من حجم وارداته خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الجارية بحوالي 50 في المئة لتغطية العجز المسجل نتيجة ضعف المحمول الوطني في الموسم الفلاحي الحالي. ولن يتجاوز الإنتاج الوطني من الحبوب خلال الموسم الحالي 30 مليون قنطار، ما يمثل انخفاضا قدره 42 في المئة مقارنة بالموسم الفلاحي السابق، وذلك بسبب ضعف وتفاوت التساقطات المطرية. وأوردت إحصائيات رسمية للوكالة الوطنية للموانئ، أن واردات الحبوب بلغت 5.9 ملايين طن (59 مليون قنطار) منذ بداية السنة الى غاية نهاية يوليوز المنصرم، بزيادة نسبتها 49.8 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

• مكناس .. توقيف شخص متورط في قتل زوجته. تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مكناس، من توقيف شخص يبلغ من العمر 52 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جناية الضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض المفضي إلى الموت في حق زوجته. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه كان قد دخل في خلاف عائلي مع زوجته الضحية بداخل منزله بحي مرجان، حيث عرضها لاعتداء جسدي استعمل فيه أداة حديدية راضة مما تسبب في إزهاق روحها، وذلك قبل أن يعمد إلى تعريض صاحبة المنزل الذي يكتريه بدورها للضرب والجرح البليغين. وأضاف المصدر ذاته أن التدخل الفوري لعناصر الأمن الوطني أسفر عن توقيف المشتبه فيه بالقرب من مسرح الجريمة وحجز السلاح الأبيض المستخدم في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

* رسالة الأمة:

• المغرب في المرتبة 13 عربيا و95 عالميا ضمن قائمة أرخص الدول في أسعار البنزين. تبوأ المغرب المرتبة 13 عربيا و95 عالميا ضمن قائمة أرخص الدول في أسعار البنزين، وذلك حسب آخر تقرير لموقع “غلوبال بترول برايس”، المتخصص في تتبع ومقارنة ورصد أسعار البترول عبر العالم. وكشف التقرير، أن سعر البنزين بالمغرب يعتبر الأعلى على صعيد منطقة شمال إفريقيا، كما أنه الأغلى مقارنة مع 26 دولة إفريقية و12 دولة عربية، من أصل 15 دولة عربية شملها التصنيف، حيث تجاوز المعدل دولارا أمريكيا للتر الواحد، بينما المعدل في غالبية البلدان العربية يقل عن الدولار. وحسب تقرير “غلوبال بترول برایس”، فقد بلغ متوسط سعر البنزين في المغرب إلى حدود 24 غشت الجاري، حوالي 1.02 دولار أمريكي للتر الواحد، أي ما يعادل حوالي 9.4 دراهم، في حين بلغ متوسط سعر البنزين على مستوى العالم دولارا فقط (9.24 دراهم). بالمقابل، بلغ سعر الغازوال في المغرب، إلى حدود يوم الاثنين 24 عشت الجاري، حوالي 0.89 دولار أمريكي للتر الواحد، متجاوزا السعر المسجل في 12 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومتساويا تقريبا مع متوسط سعر الغازوال على المستوى العالمي، الذي يصل إلى 0.90 دولار، ليحتل بذلك المغرب المرتبة 13 ضمن قائمة أرخص دول المنطقة في أسعار الغازوال والمرتبة 87 عالميا من بين 163 دولة شملها التصنيف.

• شفشاون: حريق باب برد أتى على حوالي 300 هكتار من الغطاء الغابوي. أبرز سعيد بن جيرة، المدير الجهوي للمياه والغابات بالريف، أن أزيد من 270 من عناصر المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، بالإضافة إلى السلطات المحلية والإقليمية والساكنة المحلية، تجندت لإخماد الحريق الذي اندلع الثلاثاء في غابة اكمسان الواقعة بجماعة باب برد (إقليم شفشاون)، مدعومة بوسائل تقنية برية وطائرتي “كانادير” تابعتين للقوات المسلحة الملكية. وحسب التقديرات الأولية للسلطات الإقليمية المختصة، فقد أتى الحريق على نحو 300 هكتار من الغطاء الغابوي الذي يتكون أساسا من أشجار البلوط والصنوبر بالإضافة إلى نباتات ثانوية أخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.