أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 26 غشت 2020

admin
2020-08-26T09:49:10+00:00
آخر الأخباروطنية
admin26 أغسطس 2020آخر تحديث : الأربعاء 26 أغسطس 2020 - 9:49 صباحًا
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 26 غشت 2020
وكالات الانباء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 26 غشت 2020:

* أخبار اليوم :

• نفايات مرضى كوفيد .. هل هي منزلية أم طبية ؟. بعدما اعتمدت وزارة الصحة بروتوكول العلاج المنزلي للمصابين بفيروس كورونا، أثير النقاش حول النفايات التي تصدر عن المريض هل هي منزلية أم طبية ذات طبيعة خطرة. وزارة الصحة في مذكرتها اعتبرت أنها في حكم النفايات المماثلة للنفايات المنزلية التي يعرفها القانون المتعلق بتدبير النقابات والتخلص منها، بأنها هي كل النفايات الناجمة عن الأنشطة الاقتصادية أو التجارية أو الحرفية التي تكون من حيث طبيعتها ومكوناتها وخصائصها مماثلة للنفايات المنزلية. ودعت في هذا الصدد المواطنين إلى وضع النفايات الصادرة عن مریض بفيروس كورونا في أكياس بلاستيكية، ورشها بمحلول لكلور المخفف 1/6 وإغلاقها بإحكام، مع تعقيمها من الخارج بنفس المحلول والتخلص منها مع النفايات المنزلية الأخرى. وبخلاف ما جاءت به وزارة الصحة، يرى الحسين العمراني، نائب عمدة العاصمة الرباط، أن نفايات الأشخاص المصابين بفيروس کورونا، الذين يتابعون علاجاتهم بمنازلهم أقرب في التصنيف إلى النفايات الطبية والصيدلية التي تكون حسب التعريف الذي جاء به قانون تدبير النقابات “ناتجة عن الأنشطة المتعلقة بالتشخيص والمتابعة والمعالجة والوقائية أو المسكنة أو الشفائية”، كما يمكن اعتبارها، ضمن النفايات الخطرة، بالنظر إلى طبيعتها الجرثومية.

• خبير تربوي: ليس معقولا منح الأسر صلاحية اختيار التعليم الحضوري. أكد الخبير التربوي، عبد الناصر ناجي، أن إعطاء صلاحية الاختيار للأسر لاعتماد التعليم الحضوري في الدخول المدرسي في شتنبر ليس حلا، وإنما هو لا حل، مستغربا كيف تعطي الوزارة الحق للأسر في اختيار التعليم الحضوري، في حين أن الوضعية الوبائية هي المحدد الأساسي عن كيف سيكون التعليم. وتساءل، في هذا الصدد، هل ستستجيب الوزارة لطلب أسرة اختارت تعليم أبنائها حضوريا في منطقة موبوءة، أو لطلب أسرة بتعليم أبنائها عن بعد في منطقة غير موبوءة؟، مشددا على أن القرار الأخير ينبغي أن يكون للوزارة وليس للآباء، باعتبار أن التعليم تدبره الدولة وليس الأسرة. وتابع ناجي، في حديث ل”أخبار اليوم”، أن التعليم عن بعد لم يكن في المستوى خلال فترة الحجر الصحي، وهذه الخدمة لا يمكن أن يؤدى عنها مقابل مادي مساو لمقابل التعليم الحضوري، مبرزا أن الإشكال الأساسي اليوم يكمن في تعامل الحكومة مع التعليم الخاص، إذ أن القانون الإطار المتعلق بإصلاح التعليم ينص على تقنين هذا التعليم، بما في ذلك واجبات التمدرس، وهذا الورش لم تفتحه الحكومة بعد.

* المساء :

• انخفاض طفيف في الحالات النشطة والمصابة وتحسن في حالات الشفاء. تحسن طفيف في الوضعية الوبائية ببلادنا أظهرته المعطيات الإحصائية التي أعلنت عنها وزارة الصحة، حيث تراجع عدد الإصابات اليومية إلى 903 حالات، بينما ارتفعت حالات الشفاء إلى 1135 حالة، مع تسجيل تحسن طفيف أيضا على مستوى الحالات النشطة التي انخفضت مقارنة بالسابق، بعد أن كانت في ارتفاع مستمر يوما بعد آخر، فيما لا تزال الوفيات والحالات الحرجة والخطيرة في ارتفاع مستمر. وبلغ العدد الإجمالي للإصابات 53252 إصابة، بمعدل إصابة تراكمي بلغ 146.6 حالة لكل مئة ألف نسمة. فيما بلغت حالات الشفاء 37478 حالة، بمعدل تعاف بلغ 70 في المئة، مسجلا تحسنا طفیفا، بینما لا يزال معدل الفتك مرتفعا، إذ بلغ 1.7 في المئة.

• وفد من الداخلية والصحة يزور مستشفيات ميدانية ويتابع وضعية الوباء بالبيضاء. في الوقت الذي تتصدر فيه الدار البيضاء قائمة المصابين بفيروس كورونا المستجد، باشر مسؤولون بوزارتي الصحة والداخلية يترأسهم والي جهة الدار البيضاء سطات، عامل عمالة الدار البيضاء، سعيد أحمدوش، زيارة ميدانية إلى عدد من المؤسسات الاستشفائية بالمدينة، في إطار تفعيل التدابير الرامية إلى النهوض بنظام النقل بالأشخاص المصابين بفيروس كورونا. وجرت زيارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، وبعده مصحة الزيراوي التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قبل أن يزور وفد يضم مسؤولين من وزارتي الداخلية والصحة مستشفى النهار، الذي يضم خیاما ميدانية جرى نصبها بكل من مستشفى محمد الخامس بالحي المحمدي والمستشفى الإقلیمي ببن مسيك. واطلعت اللجنة المختلطة، التي ترأسها والي البيضاء، على سير العمل بوحدات الإنعاش التي عرفت استقبال عشرات المصابين دفعة واحدة، كما جرى التعرف على المهام الموكولة للوحدات التي تتكفل بمرضی (کوفید 19)، وخاصة مصالح الإنعاش والإسعافات المكثفة.

* اليوم المغربي :

• ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. مجهودات جبارة وإسهامات بارزة لنصرة قضايا المرأة والطفولة. تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الأربعاء، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، وهي مناسبة متجددة لاستحضار الانخراط القوي والجهود الحثيثة التي تبذلها سموها في النهوض بعدد من القضايا الاجتماعية النوعية، وعلى رأسها قضايا المرأة والطفل. وتشكل هذه الذكرى السعيدة فرصة للشعب المغربي للاحتفاء بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، التي تمثل نموذجا متميزا للمرأة المغربية، حيث ع رفت سموها بانخراطها منذ سن مبكرة في كل ما يتعلق بالعمل على ضمان رفاهية الطفل ودعم دور المرأة ومكانتها في المجتمع. وقد عملت سموها، على مدار سنوات عديدة، على نصرة قضية الطفولة.

• المرابط: طبيعة الفيروس لم تتغير وإنما تغيرت الظروف التي ساهمت في انتشاره. أعلنت وزارة الصحة أنه تم خلال ال23 يوما الأولى من غشت الجاري، تسجيل 54 بالمئة من مجموع حالات الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، المحصاة منذ مارس الماضي. وأوضحت الوزارة، في تصريحها الأسبوعي المتعلق بحصيلة مستجدات الحالة الوبائية لجائحة كورونا المستجد على الصعيد الوطني والدولي، أن معدل الإصابة منذ مطلع الشهر الجاري ، وإلى حدود 23 غشت ، بلغ 77 لكل مئة ألف نسمة، كما تم تسجيل 60 بالمئة من حالات الوفيات خلال الفترة ذاتها منذ بدء الجائحة. وفي هذا الصدد، أبرز منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة معاذ المرابط أن الوضعية الوبائية اتسمت، إلى حدود 23 غشت الجاري، بتسجيل ما مجموعه 52 ألف و349 حالة مؤكدة، أي بمعدل إصابة تراكمي بلغ 144 لكل مائة ألف نسمة، وبلغ مجموع الوفيات 888 حالة (بنسبة فتك أصبحت تبلغ 1.7 بالمائة). أما مجموع المتعافين، فقد بلغ 36 ألف و343 (بنسبة شفاء تقدر ب69 بالمئة). وتفاعلا مع الأسئلة الواردة عبر تطبيق “واتساب”، أكد السيد المرابط أن طبيعة الفيروس لم تتغير وإنما تغيرت الظروف التي ساهمت في انتشاره بشكل أكبر بعد رفع الحجر الصحي.

* الصحراء المغربية:

• سورينام تجدد التعبير عن الموقف الذي عبرت عنه في مارس 2016 المتعلق بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية. جددت جمهورية سورينام التعبير عن موقفها الذي عبرت عنه في مارس 2016 المتعلق بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، معربة عن دعمها لالتزام المغرب لصالح حل سياسي وسلمي ومقبول من لدن الأطراف في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية. وجاء هذا الموقف في بلاغ مشترك صدر على إثر مكالمة هاتفية بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتجارة والتعاون الدولي لجمهورية سورينام، ألبير رمدين، تمت بطلب من هذا الأخير. وخلال هذه المكالمة هنأ بوريطة نظيره السورينامي بمناسبة تعيينه وزيرا للخارجية متمنيا له النجاح والتوفيق في مهامه الجديدة. وأعرب الطرفان عن عميق رضاهما بمستوى العلاقات بين المغرب والسورينام، حيث نوها بالتعاون المثمر الذي مكن من تحقيق مشاريع مشتركة ملموسة.

• منصة إلكترونية جديدة لتتبع طلبات تكييف وتصنيف المقاولات والمختبرات. أطلقت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، منصة إلكترونية جديدة خاصة بالإيداع والتتبع اللامادي لطلبات تكييف وتصنيف المقاولات ومختبرات البناء والأشغال العمومية واعتماد مكاتب الدراسات. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن إحداث المنصة الجديدة “DeQCA”، يندرج في إطار المساهمة في التحول الرقمي لقطاع البناء والأشغال العمومية بالمغرب ومواصلة سيرورة التدبير اللامادي وتحسين جودة وفعالية خدمات التكييف والتصنيف والاعتماد والعمل على ضمان مزيد من القرب بين الفاعلين في قطاع البناء والأشغال العمومية.

* الأحداث المغربية:

• 130 منظمة غير حكومية تحتج في فرنسا على استغلال جمعيات المهاجرين المغاربة لتضليل الرأي العام. في بيان تحت عنوان “أوقفوا توظيف المغاربة المقيمين بفرنسا”، انتفضت أزيد من 130 منظمة غير حكومية تمثل الجالية المقيمة بفرنسا “ضد توظيف الجالية، التي عبر باسمها، وبطريقة مضللة للرأي العام، الموقعون” على عريضة وزعت مؤخرا حول عمر الراضي. وأبرز البيان أن الموقعين على العريضة التي جاء فيها “نحن المغربيات والمغاربة المقيمون بفرنسا، وكذلك العديد من النشطاء في فرنسا وغيرها، نتابع بقلق هذا التصعيد الذي تقوده الدولة المغربية ضد حرية التعبير (…). “يزعمون إثارة انتباه الهيئات الدولية، باسم الجالية المقيمة بفرنسا، بخصوص هذا الوضع ويدعون كل القوى الحية الديمقراطية في فرنسا وفي كل مكان في العالم للتعبير عن دعمها لقضية حرية التعبير والتي يجسدها حاليا الصحافي عمر الراضي”. وجاء في البيان “نحن، جمعيات المغربيات والمغاربة المقيمين في فرنسا، ممثلين للآلاف من مواطنينا، ندين بشدة خسة نوايا المبادرين إلى هذا المسعى الذين يزعمون التحدث باسم المغاربة أو المغاربة الحاملين للجنسية الفرنسية المقيمين في فرنسا. فهم لا يتوفرون لا على الشرعية ولا على السلطة الأخلاقية للقيام بهذا الأمر”.

• وزارة الداخلية تستأنف لقاءاتها بالأحزاب . من المنتظر أن تواصل وزارة الداخلية لقاءاتها مع الأحزاب السياسية الأسبوع المقبل، حيث أفادت مصادر مطلعة بأن الحيز الزمني المفترض لتدبير انتخابات 2021 في موعدها يتطلب انتظاما في اللقاءات مع الأحزاب السياسية بهدف الوصول إلى توافقات تهم هذه الاستحقاقات في ظروف ملائمة قانونيا وتدبيريا. وأفادت المصادر ذاتها بأن نقاشا أوليا بدأ يتنامى وسط عدد من الأحزاب بعد الارتفاع القياسي في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، يذهب في اتجاه الإفصاح عن ضرورة تأجيل هذه الانتخابات، وهو المعطى الذي كان سائدا وسط عدد من الأحزاب، غير أن مزايدات إظهار عدم التخوف من خوض النزال جعل كل الأحزاب تبدي استعدادها لإجراء هذه الانتخابات.

* العلم :

• نقابات تعليمية تقترح الاعتماد الكلي على التعليم عن بعد إلى غاية عطلة أكتوبر. أمام تنامي أعداد الإصابات بفيروس كوفيد 19 خلال غشت الجاري، وغموض الوضعية الوبائية في مطلع شهر شتنبر، ولتفادي الأسوأ، اقترحت ثلاث نقابات (هي الجامعة الحرة للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم)، توقيع محاضر الدخول عن بعد (التوقيع الإلكتروني)، والتريث في اتخاذ قرار بداية الدراسة إلى حين اتضاح الصورة حول الوضعية الوبائية، مع التحضير المحكم لكافة الاحتمالات المتعلقة بالمتغيرات الوبائية. كما اقترحت هذه النقابات، في رسالة وجهتها لوزير التربية الوطنية، الاعتماد الكلي على التعليم عن بعد والتعلم الذاتي خلال ثمانية أسابيع ابتداء من شهر شتنبر إلى أواخر شهر أكتوبر قبل العطلة البينية الأولى، علاوة على توفير جودة الصبيب ومجانيته لجميع التلاميذ والأطر التربوية والإدارية، ضمانا لتكافؤ الفرص، وتوزيع الألواح والمعدات الإلكترونية على التلميذات والتلاميذ في إطار الدعم الاجتماعي بدل المحافظ، وتوفير اللوجستيك المناسب للأطر التربوية والإدارية.

• في يومين فقط، إصابة 78 ممرضا وتقنيا للصحة بكورونا. في ظرف يومين فقط، أصيب 78 ممرضا وتقنيا للصحة بكورونا ليبلغ العدد الإجمالي للإصابات في صفوفهم منذ بداية الجائحة إلى أزيد من 430 حالة إصابة. وتم تسجيل أغلب الحالات فـي صفوف ممرضي التخدير والمستعجلات والصحة النفسية والولادة وتقويم البصر ومتعددي التخصصات وتقنيين في مختبرات ومستشفيات. وجاءت أغلب الإصابات بمدن طنجة، فاس، الدار البيضاء، مراكش، فيما تفاوت العدد بباقي المدن.

* الاتحاد الاشتراكي:

• وزارة الصحة تدعو مهنييها إلى المشاركة في التجارب السريرية حول اللقاح التجريبي ضد كورونا. وجهت وزارة الصحة نداء إلى مهنييها من أجل التطوع للمشاركة في الدراسات السريرية المتعلقة باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، مؤكدة توفر المغرب على ترسانة قانونية تتعلق بحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية وتحدد الشروط التي تسمح بإجراء هذه الأبحاث، كما تحدد طريقتها، إضافة إلى إحداث لجنة وطنية ولجن جهوية مستقلة للأخلاقيات وحماية الأشخاص في ما يخص بروتوكول البحث. كما أوصت الوزارة مهنييها بالمشاركة في إنجاح ما وصفته ب”البادرة الإنسانية” والانخراط المكثف ضمن العملية التطوعية تحت شعار “من أجل ربح المعركة ضد كوفيد 19”.

• الراغبون في “تعليم حضوري” مدعوون لتعبئة استمارة انطلاقا من فاتح شتنبر. دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الأسر الراغبة في استفادة بناتها وأبنائها من “تعليم حضوري” بالمؤسسات التعليمية والخصوصية خلال الموسم الدراسي 2020/ 2021، إلى التعبير عن هذا الاختيار من خلال تعبئة استمارة مخصصة لذلك، انطلاقا من فاتح شتنبر. وتتضمن الاستمارة معلومات يجب التوقيع عليها من قبيل الاسم والنسب الخاصين بالموقع، ورقم بطاقته الوطنية، وإبراز صفته (أب أو أم أو ولي أمر)، ومعلومات حول التلميذة أو التلميذ، تشمل الاسم والنسب والرقم الوطني “مسار” والمستوى التعليمي والمؤسسة التعليمية والمديرية الإقليمية. وذيلت الاستمارة بعبارة “أرغب في استفادة ابنتي (ابني) من التعليم الحضوري، وألتزم بالاحترام التام للبروتوكول الصحي وكذا التنظيم التربوي والدراسي المحدد من طرف المؤسسة التعليمية”.

* بيان اليوم :

• الجفاف يرفع واردات المغرب من الحبوب بنسبة 50 بالمئة. واصلت فاتورة مشتريات الحبوب من الخارج ارتفاعها في المغرب، متأثرة بالجفاف الذي أدى إلى تراجع المحصول بنحو 70 بالمئة خلال العام الجاري. وأفادت الوكالة الوطنية للموانئ بأن واردات الحبوب بلغت 5.9 مليون طن، خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الجارية، وذلك بزيادة نسبتها 50 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الوكالة، في نشرتها الأخيرة حول نشاط الموانئ، أن تحلیل بیانات توزيع الرواج تفيد بأن هناك تمركزا كبيرا لهذا النشاط في ميناء الدار البيضاء بنسبة 3.4 مليون طن (56.5 في المئة من إجمالي رواج الحبوب)، مشيرة إلى تسجيل ارتفاع في حجم الواردات من الحبوب على مستوى كافة الموانئ، منها الدار البيضاء (زائد 36.8 في المئة)، والجرف الأصفر (زائد 55 في المئة)، والناظور (زائد 241,7 في المئة)، وآسفي (زائد 75.5 في المئة).

• جامعة فاس تعلن تأجيل امتحانات الدورة الربيعية. أعلنت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس عن تأجيل انطلاق امتحانات الدورة الربيعية المقررة سابقا في الاسبوع الأول من شهر شتنبر الى موعد لاحق بالنسبة لكل المسالك بكل المؤسسات التابعة للجامعة. وأفاد بلاغ للجامعة بأن القرار صدر إثر عقد مجلس التنسيق للجامعة اجتماعا خصص لمناقشة تنظيم امتحانات الدورة الربيعية والتدابير الاحترازية الواجبة لمنع تفشي وباء كورونا، وكذلك في ضوء البلاغ الإخباري لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حول استكمال الموسم الجامعي 2019/2020 و الإعداد للدخول الجامعي 2020/2021. وأكدت الجامعة في ذات السياق إجراء امتحانات الدورة الربيعية عن بعد للموسم الجامعي 2019-2020 في المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، وفي مسالك الاجازة المهنية والماستر والماستر المتخصص في كل المؤسسات ذات الإستقطاب المفتوح.

* رسالة الأمة:

• الدار البيضاء ضمن قائمة ال50 مدينة الأكثر استقطابا للأموال. حلت مدينة الدار البيضاء ضمن مؤشر أفضل 50 مدينة في العالم من حيث الجاذبية المالية، وذلك وفق تصنیف تقرير مؤشر “الجاذبية” الصادر عن مؤسسة “AIRINC” بتعاون مع كلية “هارفارد” للاقتصاد والذي شمل 150 مدينة عبر العالم. وكشف التقرير أن العاصمة الاقتصادية للمغرب تصدرت دول شمال إفريقيا ضمن هذا المؤشر، بينما احتلت المرتبة 11 على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حين تفوقت على كل من برشلونة (52 عالميا)، ومونریال الكندية (56 عالميا)، وبروكسيل (60 عالميا)، وسيدني (67 عالميا).

• ارتفاع رواج الفوسفاط ومشتقاته بأزيد من 13 بالمائة حتى متم يوليوز المنصرم. أفادت الوكالة الوطنية للموانئ بأن حجم رواج الفوسفاط ومشتقاته بلغ حوالي 1 ر21 مليون طن حتى متم شهر يوليوز 2020 ، أي بزيادة نسبتها 1ر13 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضحت الوكالة، في نشرتها الأخيرة حول أنشطة الموانئ، أن هذه الزيادة تعزى بشكل أساسي إلى انتعاش قوي في صادرات الأسمدة (8ر39 في المئة)، وواردات الكبريت (1ر15 في المئة)، والأمونياك (29 في المئة). كما أشارت النشرة إلى أن الرواج الإجمالي للمحروقات بلغ مع متم شهر يوليوز الماضي نحو 4ر5 مليون طن، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 4ر11 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الفارطة. * لوماتان :

• المغرب يجدد التأكيد بأديس أبابا على أهمية الحكامة الإدارية والمالية الرشيدة داخل مفوضية الاتحاد الإفريقي. جدد المغرب، في أديس أبابا، التأكيد على ضرورة الحكامة الإدارية والمالية الرشيدة داخل مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك عشية انتخاب قيادات جديدة داخل المؤسسة الإفريقية. وشدد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، الذي كان يتحدث عبر تقنية الفيديو، خلال اجتماع للجنة الوزارية حول المساهمات، ولجنة ال15 وزيرا للمالية في الاتحاد الإفريقي، على أهمية الحكامة الإدارية والمالية الجيدة داخل الاتحاد. وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن مثل هذه الإجراءات ستضمن نجاعة أداء مفوضية الاتحاد الأفريقي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.