أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 25 غشت 2020

admin
2020-08-25T09:30:21+01:00
آخر الأخباروطنية
admin25 أغسطس 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 25 غشت 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 25 غشت 2020:

* أخبار اليوم:

• معدل الوفيات في الدار البيضاء تجاوز في أسبوع ما سجله المغرب في شهر. بالموازاة مع الارتفاع الصاروخي للإصابات بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، سجل عدد الوفيات ارتفاعا مقلقا، بلغ 888 في موجة وفيات يومية صار إحصاؤها بالعشرات، بعدما كان المغرب يسجل أياما بدون وفيات، أو حتى تسجيل وفاة واحدة أو اثنتين. وقد كان للدار البيضاء النصيب الأوفر من الوفيات المسجلة بالمغرب، والتي ارتفعت نتيجة تسجيل أعلى الإصابات، وتزايد عدد الحالات الصعبة والحرجة بمستشفيات العاصمة الاقتصادية. وبلغت مدينة الدار البيضاء في أسبوع واحد 53 وفاة، متأثرة بفيروس كورونا المستجد، وهي الحصيلة التي استغرقت جهة الدار البيضاء – سطات بأكملها أزيد من ثلاثة أشهر لتسجلها، حيث أعلنت في 6 يونيو الماضي عن 51 وفاة ضمن مرضى الفيروس التاجي بمستشفياتها، فيما كان المغرب برمته على موعد مع تسجيل هذا الرقم، بعد مضي أزيد من شهر على مواجهته مع الجائحة العالمية، إذ سجلت مستشفيات البلاد 50 وفاة جراء الفيروس إلى حدود نتائج 4 أبريل الماضي.

• ترك الخيار للآباء في الحسم بين التعليم الحضوري وعن بعد سيتسبب في إرباك الدخول المدرسي. في الوقت الذي تسبب فيه بلاغ وزارة التربية الوطنية في موجة سخط واستياء كبيرين، حيث اعتبر أولياء الأمور أن عدم الحسم بين التعليم الحضوري وعن بعد كان بضغط من المدارس الخاصة؛ خرج سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، ليؤكد أن قرار المزج بين التعليم الحضوري وعن بعد، خلال الموسم المقبل، يهم مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي على حد سواء، مع إشراك الأسر في اتخاذ القرار. وقال أمزازي، في حديثه خلال نشرة الأخبار المسائية بالقناة الأولى أول أمس، إن “وزارته ليست لها الصلاحية للتدخل في جانب الأداء في المدارس الخاصة، إذ يجب حل المشكل بين الأسرة والمؤسسة الخاصة”، مشددا على أن “مهمة وزارته تتجلی في الترخيص والتفتيش”. وتعليقا على تصريحات المسؤول الحكومي، أكد نور الدين عكوري، رئيس فيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ في المغرب، أن ترك الخيار للآباء في الحسم بين التعليم الحضوري وعن بعد سيتسبب في إرباك الدخول المدرسي، لاسيما إذا اختارت الأغلبية التعليم الحضوري، الأمر الذي سيؤدي إلى الاكتظاظ، وهذا ما سيجعل شروط السلامة غير متوفرة، ويمكن أن تتحول المدارس إلى بؤر.

* المساء:

• توضيحات أمزازي بشأن الدخول المدرسي تربك المغاربة. لم تسعف التوضيحات التي قدمها وزیر التربية الوطنية، سعيد أمزازي، في إزاحة الغموض الكبير والانتقادات اللاذعة التي حاصرت قرار الوزارة اعتماد التعليم عن بعد مع بداية الدخول المدرسي، مع توفير التعليم الحضوري للأسر الراغبة فيه. وقالت مصادر تعليمية إن أمزازي سقط في عدة تناقضات، خاصة بعد بسطه للأسباب التي فرضت تأجيل الامتحان الجهوي، بعد أن قال إن ذلك يدخل في إطار التدابير الاحترازية لتجنيب 30 ألف تلميذ الخطر القائم في ظل الحالة الوبائية، في حين أن قرار الوزارة المتعلق بالدخول المدرسي وتوفير التعليم الحضوري يهم ملايين التلاميذ الذين سيتابعون دراستهم في ظل نفس الوضع المقلق. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الوزير تجاهل واقع العالم القروي ولم يكشف عن طبيعة التدابير التي اتخذت خلال العطلة لتطوير التعليم عن بعد، الذي أبان عن عدد من النواقص، ما فرض استبعاد دروسه في الامتحانات.

• توقيف 696 مبحوثا عنه بفاس. أسفرت العمليات الأمنية المنجزة على صعيد ولاية أمن فاس، خلال الفترة الممتدة بين 18 و23 غشت الجاري، عن توقيف 696 شخصا كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث وطنية ومحلية تتعلق بالاشتباه في تورطهم في ارتكاب جنايات وجنح مختلفة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العمليات الأمنية المكثفة، التي شاركت فيها عناصر الشرطة بولاية أمن فاس مدعومة بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية وعناصر الدعم من المصالح المركزية للأمن الوطني، مكنت من توقيف 1312 شخصا في حالة تلبس باقتراف أفعال إجرامية. وأضاف المصدر ذاته، أن إجراءات البحث والتفتيش المنجزة في إطار هذه العمليات الأمنية الرامية لمكافحة الجريمة وتدعيم الإحساس بالأمن، أسفرت عن حجز 76 سكينا من مختلف الأحجام، بسبب حيازتها بدون سند مشروع أو للاشتباه في حيازتها بغرض ارتكاب أفعال إجرامية، فضلا عن ضبط عشرين كيلوغراما و50 غراما من مخدر الحشيش.

* اليوم المغربي:

• منصة إلكترونية جديدة لتتبع طلبات تكييف وتصنيف المقاولات والمختبرات. أطلقت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، منصة إلكترونية جديدة خاصة بالإيداع والتتبع اللامادي لطلبات تكييف وتصنيف المقاولات ومختبرات البناء والأشغال العمومية واعتماد مكاتب الدراسات. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن إحداث المنصة الجديدة “DeQCA”، يندرج في إطار المساهمة في التحول الرقمي لقطاع البناء والأشغال العمومية بالمغرب ومواصلة سيرورة التدبير اللامادي وتحسين جودة وفعالية خدمات التكييف والتصنيف والاعتماد والعمل على ضمان مزيد من القرب بين الفاعلين في قطاع البناء والأشغال العمومية.

• إغلاق شواطئ البيضاء يدخل حيز التنفيذ بسلاسة. دخل قرار السلطات العمومية إغلاق شواطئ مدينة الدار البيضاء، حيز التنفيذ بسلاسة، وذلك ابتداء من منتصف ليلة الجمعة 21 غشت الجاري، بالنظر لما تقتضيه الضرورة الصحية الملحة لتطويق رقعة انتشار فيروس (كوفيد 19). فعلى امتداد شاطئي “للا مريم” و”عين دياب”، واللذين يشهدان توافدا مكثفا للمصطافين من قبل ساكنة المدينة ومن مدن أخرى في الأيام العادية، تزامنا مع عطلة فصل الصيف، بدا المشهد غير ذلك، فضاءات خالية تماما من المصطافين، فقط تحركات أفراد الأمن وأعوان السلطة تكسر هدوء المكان. وأكد أحد رجال السلطة المتواجدين بعين المكان للسهر على تطبيق قرار السلطات العمومية، أن “البيضاويين واعون تماما بضرورة الامتثال للقرار إسهاما منهم في جهود الحد من تفشي الوباء”.

* الصحراء المغربية:

• حكومة الشباب الموازية تدعو إلى العمل على تأخير الدخول المدرسي. دعت حكومة الشباب الموازية إلى العمل على تأخير الدخول المدرسي واعتماد وتكثيف جهود أطر الوزارة الوصية للعمل على التخفيف من حجم المقررات التعليمية، تماشيا مع الظروف الوبائية الحالية. وطالبت في مذكرتها حول قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بتقليص ساعات الدراسة مع التقليل من عدد المتمدرسين في الأقسام، وذلك بالاعتماد على التفويج والتناوب في الحصص الدراسية، والحرص على توفير اللوحات الإلكترونية بثمن الكلفة بالنسبة للأسر القادرة على اقتنائها، أو توزيعها مجانا لفائدة المتمدرسين المعوزين، في إطار ترسيخ مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين سائر فئات الشعب المغربي.

• النقص الحاد في مخزون الدم يعود إلى غياب ثقافة التبرع لدى المواطن. أكدت آمال دريد، المديرة الجهوية لمركز تحاقن الدم بجهة الدار البيضاء سطات، في حوار مع “الصحراء المغربية”، أن ثقافة التبرع بالدم لدى المواطن غائبة، مشيرة إلى أن المنظمة العالمية للصحة تؤكد على ضرورة تبرع 3 في المئة من المواطنين بالدم، ونحن ليس لدينا حتى 1 في المئة. وأضافت دريد أنه على صعيد جهة الدار البيضاء سطات، “استطعنا أن نصل إلى نسبة 1.45 في المئة، لكن على الصعيد الوطني مازالت النسبة نفسها 0.96 في المئة”. وقالت .. “أصبحنا نلبي الطلبات المستعجلة، مثلا 600 کیس توجه لأطفال يعانون من أمراض السرطان، و”طلاسیمیات” وغسل الكلي ومن يحتاجون كميات الدم بصفة مستمرة “. ووجهت الدكتورة دريد نداء إلى المواطنين من أجل التنقل إلى مراكز تحاقن الدم للتبرع بالدم، لأن متبرعا واحدا ينقذ حياة ثلاثة أشخاص.

* الأحداث المغربية:

• التجارب السريرية للقاح الصيني .. 5000 متطوع مغربي. كشف مصدر صحي أنه من المنتظر أن تنطلق هذا الأسبوع التجارب السريرية للقاح الصيني ضد كورونا بكل من المستشفى العسكري بالرباط، والمستشفى الجامعي ابن سینا بالرباط، والمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، حيث سيخضع 5000 متطوع للتجارب السريرية حول اللقاح ضد كوفيد 19، والتي تجمع المغرب والصين. وأضاف المصدر ذاته أن المتطوعين سيتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، سيوزعون على المستشفيات الثلاثة، وأنه سيتم عزلهم لمدة أربعين يوما، حيث سيخضعون للمراقبة والمتابعة اليومية من طرف الفريق الطبي.

• دعم المقاولة .. استمرار الإنعاش. يواصل بنك المغرب دعم تمويل المقاولات الصغيرة والمتوسطة. فخلال الفترة ما بين 13 و19 من شهر غشت الجاري، وجه البنك المركزي 31,8 ملیار درهم في إطار دعم تمويل هذا الصنف من المقاولات التي يراهن عليها من أجل بعث دينامية جديدة بما يخدم النمو وإحداث مناصب الشغل. ويأتي ذلك في الوقت الذي وصلت قيمة مجموع الغلاف المالي الذي ضخه بنك المغرب في الاقتصاد الوطني عن طريق توفير السيولة للأبناك إلى 2ر119 مليار درهم خلال هذه الفترة، منها 3ر40 ملايير درهم على شكل تسبيقات للبنوك لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و44 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء. كما وجه البنك المركزي في إطار هذه العمليات 3 ملايير درهم من أجل عملیات مبادلة الصرف، فيما خصص المبلغ المتبقي والبالغ 8ر31 مليار درهم لبرنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* العلم:

• المستشفى العسكري المغربي ببيروت .. إجراء أزيد من 9400 خدمة طبية لمتضرري الانفجار. قدم الطاقم الطبي للمستشفى العسكري الميداني المغربي ببيروت، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية لإقامته بهدف تقديم العلاجات الطبية العاجلة للمصابين جراء انفجار ميناء العاصمة، 9421 خدمة طبية لفائدة المتضررين من الحادث. واستفاد من هذه الخدمات الطبية للمستشفى، خلال الفترة ما بين 10 و22 غشت الجاري، 4333 شخصا تلقوا علاجات وفحوصات وخدمات طبية عديدة شملت مختلف التخصصات. وأجرى الطاقم الطبي للمستشفى، الذي يكرس القيم المثلى للتضامن الفعال للمملكة تجاه هذا البلد المتضرر من آثار الانفجار، 68 عملية جراحية في مختلف التخصصات من بينها الجراحة العامة، وطب العظام والمفاصل، والدماغ والأعصاب والعيون والأنف والأذن والحنجرة والنساء والتوليد وجراحة الحروق والجراحة التقويمية والانعاش والتخدير والمستعجلات، وطب الأطفال، والطب العام.

• المغرب يحتل المركز 557 في تصنيف أفضل جامعات العالم. من ضمن لائحة تضم 1599 جامعة عبر أقطار المعمور، احتلت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء المركز 557 بمجموع نقاط بلغ 9ر46، حسب تصنيف منصة الأخبار والمعلومات الأمريكية “يو إس نيوز آند وورد ريبورت”. كما احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط الرتبة 715 على الصعيد العالمي بمجموع نقاط بلغ 2ر42 نقطة، بينما حلت جامعة القاضي عياض بمراكش في المركز 750 بحصولها على 7ر40 نقطة. وحلت الجامعات الأمريكية في المراكز الأربعة الأولى، حيث تصدرت جامعة “هارفارد” في المركز الأول، متبوعة بمعهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، بينما حلت جامعة “ستانفورد” في المركز الثالث، تليها جامعة “كاليفورنيا-بيركيلي”.

* الاتحاد الاشتراكي:

• الصحة أمام تحدي منع وصول مرضى كوفيد إلى مرحلة التنفس الاصطناعي. أكد البروفسور جمال الدين الكوهن، أن الأولوية اليوم لمواجهة الجائحة الوبائية لفيروس كوفيد 19 تكمن في تعبئة الموارد البشرية الصحية المتوفرة واستثمارها استثمارا عقلانيا ناجعا، والقيام بكل الإجراءات الضرورية لتفادي وصول المرضى إلى مرحلة وضعهم تحت التنفس الاصطناعي. وأبرز رئیس الفدرالية الوطنية لأطباء الإنعاش والتخدير بالمغرب، في تصريح لجريدة “الاتحاد الاشتراكي”، ردا على سؤال بخصوص أجهزة التنفس الاصطناعي، أن النقاش كان منصبا بقوة عليها خلال مرحلة من مراحل الجائحة في الوقت الذي كانت فيه الحدود مغلقة، وكان التخوف من الوصول إلى مرحلة تقتضي ضرورة الاستعانة بها، مشددا على أن تصنيعها وتسخيرها لاحقا في العلاج يتطلب توفر جملة من المواصفات وقطع مجموعة من الأشواط والمساطر، مؤكدا أنه حتى لو توفرت فإن التحدي الكبير المطروح اليوم، والذي يعتبر أولى الأولويات، يكمن في الموارد البشرية من جهة، وفي الحيلولة دون تدهور الوضع الصحي للمصابين بکوفید 19.

• الاحتياطات الأجنبية للمغرب تصل إلى 289 مليار درهم. أكد بنك المغرب أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت يوم 13 غشت الجاري 289 مليار درهم بتراجع نسبته 8ر0 من أسبوع لآخر، وبارتفاع نسبته 4ر22 في المئة على أساس سنوي. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول مؤشراته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أن قيمة الدرهم تحسنت بنسبة 87ر0 في المئة مقابل الدولار، وتراجعت بنسبة 51ر0 في المئة مقابل الأورو خلال الفترة ما بين 13 و19 غشت المنصرم. وأضاف بنك المغرب أنه ضخ 2ر119 مليار درهم، منها 3ر40 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و44 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و8ر31 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، و ثلاثة ملايير درهم برسم عمليات مبادلة للصرف.

* بيان اليوم:

• التعليم العالي.. تدابير لمواكبة إجراء الامتحانات المؤجلة وإنجاح الدخول الجامعي 2020-2021. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي- قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، عن اتخاذ مجموعة من التدابير لمواكبة إجراء الامتحانات المؤجلة وإنجاح الدخول الجامعي 2020-2021. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، اليوم الاثنين، أنه تفاعلا مع ما تعيشه المملكة من ظرفية استثنائية في ظل جائحة “كوفيد 19″، سيتم اعتماد الإجراءات المواكبة لاجتياز امتحانات الدورة الربيعية المؤجلة ابتداء من أوائل شتنبر المقبل قصد استكمال السنة الجامعية 2019 – 2020، وذلك تعزيزا للبرمجة الخاصة بكل الجامعات العمومية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات ومؤسسات التعليم العالي الشريكة، ومؤسسات التعليم العالي الخاص، في إطار استقلاليتها واحتراما لقرارات هيئاتها التقريرية، قصد إجراء الامتحانات المؤجلة وإنجاح الدخول الجامعي الحالي مع مراعاة تطور الحالة الوبائية محليا، وإقليميا، وجهويا، كما تفيد بها السلطات العمومية المختصة.

• جماعة ابن جرير تحصل على منحة التميز ضمن برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية . أعلنت جماعة ابن جرير، عن حصولها عن دعم مالي تحفيزي من المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، وذلك لتميزها في مجال التدبير الإداري والمالي والقانوني للمصالح الجماعية. وبالمناسبة، أفاد رئيس جماعة ابن جرير، عبد العاطي بوشريط، في تصريح صحفي، بأن الجماعة الترابية لابن جرير حظيت بمنحة مالية بلغت مليون و430 ألف درهم (143 مليون سنتيم) ضمن “برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية”، الذي يتم تنزيله بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتعاون الدولي. وأضاف أن استفادة الجماعة من هذا الدعم المالي يأتي بعد خضوعها لمجموعة من المراحل الاختبارية تحت إشراف المفتشية العامة للإدارة الترابية، حيث تم تقييم فحوى الوثائق والملفات المتصلة بالتدبير الإداري والمالي للمصالح الجماعية ومدى مطابقتها للشروط الدنيا المطلوبة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.