الأستاذ الباحث في القانون الدستوري و العلوم السیاسیة هشام عمیري في حوار مع جریدة تنغیر انفو

admin
2020-07-30T09:07:19+01:00
آخر الأخبار
admin30 يوليو 2020
الأستاذ الباحث في القانون الدستوري و العلوم السیاسیة هشام عمیري في حوار مع جریدة تنغیر انفو
خالد حالمي - تنغير أنفو

الاستاذ الباحث في القانون الدستوري و العلوم السیاسیة هشام عمیري في حوار مع جریدة تنغیر انفو “” نسبة العزوف في الانتخابات ستکون مرتفعة” حاوره خالد حالمي

مرحبا بالأستاذ الباحث  هشام عمیري ….السٶال الاول ..یجتاز المغرب کباقي بلدان العالم   مرحلة التعامل مع فیروس عالمي من زاویتک  کمتخصص في العلوم السیاسیة ما تقییمک  لتدبیر الازمة من طرف الفاعل السیاسي   و الحزبي؟

– لا يمكن إنكار بأن المغرب اتخذ مجموعة من الاحترازات لمواجهة وباء كورونا، سواء على المستوى الاقتصادي او على المستوى الاجتماعي، لكن الإشكالية هنا هو ان كل هذه المبادرات جاءت من طرف الملك، وذلك من خلال إعلانه عنه دمجه للطب العسكري مع الطب المدني، وكذلك خلق صندوق لدعم الفئات التي عانت جراء هذا الوباء، والعفو على السجناء… في حين الفاعل السياسي والحزبي كان غائبا، وكأن هذه الجائحة لا تدخل ضمن الادوار الدستورية للأحزاب، وعليه فالأحزاب فشلت في مواجهة الجائحة مكتفية بتبادل الاتهامات فيما بينها، وكان همها الوحيد هو تحضير للانتخابات المقلبة.

السٶال الثاني لنخوض في النقاش المستجد حول مذکرات الاصلاح الانتخابي اولا کیف تقرٶون الاعداد لهذه الاستحقاقات في ضل مخرجات ازمة کورونا و انعکاساتها علی اختیارات الناخب المغربي.

ستكون لأزمة كورونا تاثير جد كبير على الاستحقاقات المقبلة، خاصة في ظل عدم قيام الاحزاب بأدوارها جراء تفشي وباء كورونا، لذلك فمن منظوري ستكون نسبة العزوف جد مرتفعة، وذلك لعدة اسباب منها اولا غياب الفاعل السياسي والحزبي خلال وباء كورونا وعدم قيام الاحزاب باي مبادرة من اجل مواجهة تلك الجائحة، ثانيا   غياب الاحزاب عن المشهد السياسي طوال مدة الانتداب الانتخابي، ثالثا مذكرة بعض الاحزاب السياسية خاصة المذكرة المشتركة لأحزاب المعارضة والتي خلقت جدلا كبيرا  فيما يخص ضرب مبدا تكافؤ الفرص في الولوج إلى الوظيفة العمومية، إضافة إلى تلويح النخب القديمة بالشرعية التاريخية من اجل خوض غمار الانتخابات المقبلة.

ثالثا: اثارت مقترحات احزاب المعارضة  جدلا واسعا باعادتها  لتخوفات السلطات من تدني  نسبة المشارکة كیف تقرٶون هذه المقترحات  التي همت ربط التوظیف  و الاغراض الاداریة باجباریة التصویت.

بالنسبة للمذكرة المشتركة الاحزاب الثلاثة المشكلة للمعارضة، جاءت غريبة كنا لا ننتظر من احزاب قوية معارضة تأتي بمثل تلك المقترحات.

فما تقدمت به أحزاب المعارضة في المذكرة المشتركة، يعتبر تصويتا إجباريا فيما يخص الامتيازات التي تحاول منحها للشباب من اجل حثهم على التصويت، فتلك الامتيازات تعتبر واجبا على الاحزاب على مدار التجربة الانتدابية…، فهناك عقد يربط الاحزاب السياسية بالمواطنين…

كما ان المطالبة بتغيير يوم الإقتراع من يوم “الجمعة” كما هو متعارف عليه منذ اول انتخابات عرفها المغرب سنة 1960 (الإنتخابات الجماعية)، هذا اليوم الذي يمكن القول انه اصبح من الاعراف الدستورية، فهم يشبهون من “يسكب الماء في الرمل”، بدعوى ان يوم الجمعة يصادف صلاة الجمعة والعمل…،وبالتالي فإن نسبة المشاركة تكون جد ضعيفة، فمن ينادون بذلك لا يرون بأن ضعف المشاركة راجع إلى عدة اسباب منها بالأساس عدم قيام تلك الاحزاب بادوارها الدستورية…، لذلك فإن ربط نسبة المشاركة بيوم الإقتراع  مجرد محاولة منهم إلى تحميل المواطن مسؤلية ما اصبح عليه المشهد السياسي بالمغرب من ضعف وتراجع…

رابعا  لو فتحنا مقترحات حزب المصباح کیف ترون من نظرتکم کباحث  مطالب الحزب القاٸد للحکومة  لرفع العتبة و نمط الاقتراع…

بخصوص مقترحات حزب العدالة والتنمية، فالمغرب وعلى مدار  بعض المحطات  الانتخابية سجل بان نظام  الإقتراع الأحادي الاسمي في دورة واحدة، له مجموعة من السلبيات من ابرز هذه السلبيات هو إمكانية شراء الاصوات وذلك بالتاثير على المواطنين، فنظام الاقتراع باللائحة والذي طالب به حزب العدالة والتنمية في مذكراته الى جانب مجموعة من الاحزاب، تم العمل به منذ اقتراع 27 شتنبر 2002، والذي اعلن عنه الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى 49 لثورة الملك والشعب.

فهذا النوع من الإقتراع حقق مجموعة من النتائج إذ ساهم في الحد من من استعمال المال، وكذلك قلص من عملية الشك والطعن في النتائج الإنتخابية.

وبذلك، فهذا المقترح سياسهم نسبيا في تراجع ملموس في التشكيك في العملية الانتخابية بالمغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.